المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أنا من بدل بالكتب الصحابا



+A1
07-09-2013, 12:44 AM
أنا من بدل بالكتب الصحابا = لم أجد لي وافيا إلا الكتابا
صاحب إن عبته أو لم تعب = ليس بالواجد للصاحب عابا
كلما أخلقته جددني = وكساني من حلى الفضل ثيابا
صحبة لم أشك منها ريبة = ووداد لم يكلفني عتابا

أحمد شوقي
قالها .....لتلهم الكثير من بعده
حين يخذلهم
من الاحباب والاصحاب من ظنوا فيه الوفاء
فيعود كُل لحبيب لا يخذله
ويطرب لحديثه
وللحديث عنه

.
.
.
هنا لنتحدث عن الكتب ومن الكتب
فما أطيب الحديث
وما أحلاه

+A1
07-09-2013, 05:57 PM
القرآن الكريم هو أهم كتاب ولا جدال ......

من موقع الجمعية العليمية السعودية للسنة " مختصرا "
هذا بعض ما يجب علينا نحن المسلمين نحو كتاب الله .


أولاً : واجب القراءة


قال تعالى : " فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآَنِ " [المزمل/20] فعلى المسلمين اليوم أفراداً وأسراً ومجتمعات أن يخصصوا أوقاتاً بالليل والنهار سراً وعلانية لقراءة القرآن وتلاوته.


ثانياً : واجب الاستماع والإنصات


ثالثاً : واجب الترتيل


رابعاً : واجب التدبر



خامساً : واجب العمل بالقرآن والاحتكام إليه في أمور الدين والدنيا

نبض السعودية
07-10-2013, 12:58 AM
بالكتاب تحيا العقول وتستنير الأفئدة


فهووسيلة لتحصيل العلم


وخاصة العلوم الشرعية مصدرها كتاب الله ( القرآن الكريم ) ..


طرح راااااائع..


بارك الله فيك


تحيااتي... لك


نبض..


السعـــووديــة..

+A1
07-10-2013, 01:53 AM
بالكتاب تحيا العقول وتستنير الأفئدة


فهووسيلة لتحصيل العلم


وخاصة العلوم الشرعية مصدرها كتاب الله ( القرآن الكريم ) ..


طرح راااااائع..


بارك الله فيك


تحيااتي... لك


نبض..


السعـــووديــة..





حياكي ربي ،،،،،،،،،، سرني مروركي

+A1
07-10-2013, 02:31 AM
قراءة القرآن ..........أصبح الأمر أكثر سهولة بوجود الاجهزة الحديثة
لكن

هنالك نقطة رئيسية عند القراءة يجب أن تقراء بصوت تسمعه ؛ ولا تتجاوز حتى تتأكد من أن المعنى الذي نطقته صحيح
كثيرون يقراءون وعندما تسأل عن معنى الذي قراءه بعد أن تعيده عليه .......... يدرك تماما بأنه ليس صحيحا هذا المعنى
وأن بإمكانه القراءه بشكل صحيح لو تأمل المعنى

الأمر يحتاج كما يقولون إلى دربة ......... ولعل أكثر ما يساعد في تحسين القراءة هو الاستماع لإذاعة القرآن بشكل مستمر

هنالك أمر آخر لو تعرفنا على العلامات الصغيرة المكتوبة في المصحف - مثل الوقف و..- لتحسنت القراءة بشكل رائع

+A1
07-10-2013, 02:36 AM
http://twitmail.com/users/271107192/25/related/image003.gif

+A1
07-10-2013, 02:46 AM
http://d.gr-assets.com/books/1234536796l/6251165.jpg

لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟
د.عبد الكريم بكار



إن الرحى مهما طال دورانها, ومهما كانت جيدة ومحكمة الصنع, فإنها لا تستطيع أن تعطينا دقيقاً من أي نوع إذا لم تزودنها بالحبوب,كما أنها أيضا لاتستطيع إدخال تحسينات على نوعية الحبوب التي تقوم بطحنها, فإذا وضعنا فيها قمحا نخره السوس, فإننا سنحصل حتما على دقيق, فيه شيء من السوس.


هكذا أدمغتنا, فإننا إذا لم نزودها بالمعرفة المطلوبة, والملائمة فإنها تعمل دون أن تنتج أي أفكار جيدة أو آراء سديدة, وإذا غذيناها بمعلومات مغلوطة أو مشوهة فإنها ستمدنا بأفكار ورؤى مشوهة ومغلوطة وهذا يلقي علينا مسؤولية كبيرة في اختيار الكتب التي نرغب في قراءتها.


عقولنا لا تتعامل مع قضايا الوجود المختلفة على نحو مباشر, وإنما عبر أدوات, وأدواتها هي التعريفات والمصطلحات والمفاهيم والأفكار المعلومات, تمامًا كما يتعامل أصحاب المهن المختلفة مع المواد التي يعالجونها,لكن أدواتهم عبارة عن أشياء ملموسة ومحسوسة, فإذا أعرض المرء عن القراءة فإن مخزونه اللغوي يتراجع, أو يكون ضحلا في الأصل, كما أنه يكون فقيرا في المفاهيم والمعلومات المطلوبة لتكوين تصور صحيح عن القضايا التي يرغب في معالجتها.

+A1
07-10-2013, 02:50 AM
http://www.14october.com/files/issues/ac8b837d-e5c4-4be3-a1a1-893671ca8234/ykarah.JPG

تقول الدراسات الحديثة أن نحو 70% مما يتعلمه المرء يرد إليه عن طريق القراءة، بدون القراءة لن تستطيع التطوير من نفسك، والتوسيع من معرفتك، والنمو في مجال عملك، أو في مجالات الحياة التي تريد تغييرها
ولكن المقولة التي تغني عن كل شرح هو قول عباس العقاد :
“لست أهوى القراءة لأكتب ، ولا أهوى القراءة لأزداد عمراً في تقدير الحساب .. و إنما أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة ، وحياة واحدة لا تكفيني ، والقراءة – دون غيرها – هي التي تعطيني أكثر من حياة ، لأنها تزيد هذه الحياة من ناحية العمق”

+A1
07-10-2013, 03:32 AM
لماذا نقرأ و نكتب؟
منصف المرزوقي


http://www.aljazeera.net/mritems/images/2008/1/11/1_750869_1_34.jpg

من الجزيرة ....... نصف مقال


ماذا نفعل بالضبط عندما نقرأ؟ ما وراء هذه العادة، وبالنسبة للبعض هذا الإدمان؟


من المؤكد أن الظاهرة -وأقصد تحديدا القراءة الطوعية- تنطلق يوم ننتبه أن العالم لا يتوقف عند حدود بيتنا أو قريتنا أو بلادنا، أن مركزه ليس ذاتنا.


"
لا مناص من القراءة لكل من يريد لنفسه الحد الأدنى من الحرية والوعي والفعالية.. لمن يريد شيئا من راحة البال بخصوص كل الأسئلة التي تؤرقنا، والتي لم نجد أجوبة شافية عنها عند من قادوا أولى خطانا
"
تأتينا آنذاك رغبة عارمة في الخروج إلى رحابه الواسعة، وعادة تكون قصص الرحلات أسهل وأقصر الطرق إليها في أولى مراحل العمر.


أليست القراءة هنا رحلة بلا عناء، والكاتب هو من تكلف كل مشاقها، موفرا علينا مصاعب الرمضاء والجليد وكل ما عانى من أخطار الطريق؟ أليست بديلا عن السفرة التي لم تسعفنا الظروف بالقيام بها؟.


وهل من خيار آخر ونحن لا نستطيع مهما سافرنا، في إطار ميزانيتنا المحدودة من الزمان، استكشاف عالم بلا حدود؟.


ومن فضائل القراءة أيضا أنها تترك لنا مجال حرية الخيار وأن لها، خلافا للروايات المحكية، إمكانيات كأنها غير محدودة.


هي لا تقودنا فقط إلى مجاهل الأمكنة التي لا قدرة لنا على الوصول إليها وإنما تأخذنا إلى مجاهل الزمان عبر قصص الماضي، وإلى قصص المستقبل مع كتاب الخيال العلمي.


بوسع القراءة إذن إلغاء الحاجز بين الواقع والخيال. كيف لا وهي التي تعلم أصدق العلم أن عالمنا مصنوع من هذا وذاك. وبوسعها أيضا القفز فوق حاجز كثرة الآدميين واستحالة الوقوف عند مسيرة كل واحد وذلك عندما تفتح لنا الفضاءات المغلقة لأغرب النماذج أو لأكثرها انتشارا.


هكذا نستكشفهم عبر نصوص الشعر والأدب والسير الذاتية ونحن بأمان، لا نتهم باستراق النظر من ثقب المفاتيح أو بالتلصلص على أسرار الناس.


وإبان هذا التجوال في الذوات الأخرى، يمكننا التأكد أيضا من أننا نختلف عنها.. ولا نختلف كثيرا، فنطمئن لكوننا لسنا وحدنا العالقين في عالم يبدو بلا منفذ لأحد، وأننا لسنا أحسن، أو أسوأ، أو أكثر ضياعا من بقية البشر.


تبقى القراءة رغم كل إمكانياتها حلا منقوصا. صحيح أنها توفّر علينا جهد الهرولة إلى كل مكان قصي، أو طرق باب كل ذات تثير فضولنا، أو الانطلاق من الصفر في إشكاليات تقدم التفكير عليها بعيدا.


لكن كم من نواقص لا ينفع الإدمان في تجاوزها بل ويزيد طينها بلة!.


ثمة في البداية أنها لا تعوّض التجربة والويل لمن يحاول أن يجعلها بديلا لها.. أو مهربا منها.


ثمة أنها تجمع بعض أجزاء "بوزل" العالم، لكن قطعها القليلة المتناثرة نادرا ما تأخذ شكلا مرضيا. أضف لهذا أنه لا نهاية لها لأنه لا نهاية للعالم الذي ترصده أو للذات التي تريد سبر أغوارها.


هذا ما يجعل كل كتاب نقرؤه بمثابة مفتاح نعمله في باب، يفتح لنا فضاء مغلقا بسبعة أبواب، وكل باب نفتحه بنص جديد يفتح فضاء بسبعين بابا، فنتقدم بالقراءة ونحن مثل من يتبع شعاع مصباح يضيء بضع خطوت أمامنا.. وكل ما حولنا، وبعيدا أمامنا، مناطق غارقة في الظلام.


مفارقة القراءة إذن أنها تزيدنا جهلا كلما زادتنا علما، أنها تعمّق وعينا بجهلنا فيأتينا يوما الإحباط والهلع. لذلك يفضّل البعض النصوص المغلقة التي تدعي حمايتنا من الدوار.


الأخطر من هذا كله أن بوسع القراءة أن تضللنا، أن تقودنا إلى مسارب لا تفضي إلى شيء، أن تجعلنا نركض وراء السراب.




إنها وضعية صعبة.. وأصعب منها وضعية من لا يقرأ، وهو مثل قشة طافية على سطح الأحداث تطوّح بها هنا وهناك رياح صدف وضروريات مجهولة الوجهة والمصدر.. ولا يمكن حتى التحكم السحري فيها لأن مثل هذا التحكم لا يكون إلا بالقراءة.


لذلك لا حل غيرها لنعلم من نحن، من هم هؤلاء الذين يشاركوننا في قافلة الحياة، ما هذا العالم الذي وجدنا أنفسنا فجأة بين أحضانه.. بين أنيابه ومخالبه.



نعم لا مناص من القراءة لكل من يريد لنفسه الحد الأدنى من الحرية والوعي والفعالية.. لمن يريد شيئا من راحة البال بخصوص كل الأسئلة التي تؤرقنا، والتي لم نجد أجوبة شافية عنها عند من قادوا أولى خطانا.


لهذا جعلنا من الكاتب الدليل الذي يواصل ويعوض أدلّة الطفولة.


بخصوص الأدلة، من يتذكّر اليوم أننا عشنا تسعة أعشار مائة ألف سنة من تاريخ الجنس الآدمي ونحن نتحرك في كل اتجاه لنجني الثمار ونصيد الحيوان سدّا لحاجيات الجسم..


والدليل المسلّح من يفتح لنا الطريق؟ من يعي أن تراثا كهذا لا ينسى، وأن الحضارة لا تلغي عقلية لها مثل هذه الجذور؟ كل ما في الأمر أنها عقّدت حاجياتنا لتجعل من المعلومات والأفكار والقيم ضروريات لا تقل أهمية عن الشرب والأكل.


الإضافة الكبرى للحضارة إذن أنها تخلق فضاء إضافيا هو فضاء اللغة، ندخله وراء دليل سلاحه القلم، بحثا عن غنيمة هي دوما شكل أو آخر من المعرفة نأخذها من فكره ومن تجربته.


المشكلة في تباين أداء من نتبع. ثمة شكّ من البداية، أو بمفعول رجعي، في هذا وذاك. ثمة أمل في أن الذي يقودنا هذه المرة لا يغشّ، وليس تائها هو الآخر. ألسنا غالب الوقت عميانا يقودهم عميان؟.


لكن يا للغنيمة عندما نسقط على دليل يفتح لنا نصا يغيّر مجرى حياتنا نجد فيه تجربة نمتصها فتضيف لحياتنا حياة. هل نكون إذن طفيليات نأخذ بالقراءة ما تيسر من حيوية الكاتب، وفي الولائم الفخمة أثمن ما عنده: عصارة حياته ذاتها؟.


إنه تشبيه المزاج المتعكّر، وفي كل الأحوال ما على كل كاتب لا يحبّه إلا التذكر أنه هو أيضا قارئ نهم.


ثمة تشبيه المزاج الرائق: القراءة كصفقة مربحة للطرفين تتم في صمت، لقاء فكرين خارج أطر الزمان والمكان، يأخذ فيها القارئ بامتنان، ويعطي فيها الكاتب بلا من..


القراءة فرصة لتبادل أحسن الخدمات وقد اكتشف الطرفان أنهما غريبان يتخبطان في نفس ورطة الوجود وبأمسّ الحاجة لبعضهما البعض.

+A1
07-10-2013, 03:38 PM
لعل اشهر كتب الرحلات
هو رحلة ابن بطوطة

http://img186.imageshack.us/img186/5420/19285248sd0.jpg

لما فيها من العجائب مثل .........ومن الغرائب التي ذكرها ابن بطوطة عن نظام التأمين الاجتماعي في الصين؛ أن العامل أو الصانع كان يُعفى من العمل وتنفق عليه الحكومة إذا بلغ الخمسين، وأن من بلغ ستين سنة عَدُّوه كالصبي فلم تُجْر عليه الأحكام ............
........
عندما شاهد الأتراك والمنغوليين ذهل في طريقة تصرف النساء ولاحظ ذلك عند رؤيته لزوجين أتراك مشيراً إلى حرية المرأة في التعبير حيث كان يتوقع بأن الرجل خادم للمرأة ولكنه كان في الواقع زوجها


http://www.arabitop.com/wp-content/uploads/2012/11/ibn-battuta-travel.png

وهو كتاب ابن بطوطة الوحيدة إذ.......لم يترك ابن بطوطة خلفه أي إنتاج أدبي، سوى سردٍ لأسفاره على شكل كتابٍ عنوانه: (تحفة النظار في عجائب الأمصار وعجائب الأسفار)، الشهير بكتاب (رحلة ابن بطوطة).

وكان السلطان المغربي أبو عنان فارس المريني الذي أعجب برحلات ابن بطوطة وقصصه المشوقة، قد طلب منه أن يمليها على كاتبه محمد بن جزيّ الكلبي، وقد أطلق ابن جزي على الكتاب اسم (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).


وهو عمل مشترك قام به ابن بطوطة وابن جزي، وصبغه كل منهما بطابعه الخاص، فجعل فيه ابن بطوطة روحه التي تحب العجائب والغرائب، وجعل فيه ابن جزي أسلوبه الذي لا يخلو من صنعة وتكلف وتنميق .

" المهم أن الكتاب رائع وممتع يرحل بك الى دول وعجائب مازالت تثير الاستغراب .......... في دبي هنالك سوق اسمه سوق ابن بطوطة مستوحى من رحلة ابن بطوطة "

رابط رائع يحوي معلومات عن الكتاب

http://ar.wikipedia.org/wiki/ابن_بطوطة

+A1
07-11-2013, 03:55 AM
طبعا هنالك رحالة عرب كثيرون
منهم
الشريف الادريسي ، والذي نستطيع القول بأن رحلته كانت ذات طابع علمي
وابن جبير الاندلسي
وايضا ليون الافريقي " الحسن الوزان "

كذلك لدينا احمد بن فضلان ............رحالة عربي اتجه لبلاد الروس والصقالبة والبلغار ...........ومن قصته اقتبس فلم المحارب 13
صدرت في كتاب بعنوان رسالة ابن فضلان ، كذلك صدرت تحت عنوان رحلة ابن فضلان


http://up.arabsgate.com/u/6125/4076/70022.jpg

http://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/covers/normal/34/34887.gif

وقد كانت بأمر الخليفة العباسي المقتدر بالله سار ابن فضلان في رحلة طويلة و شاقة الى اصقاع من العالم كانت مجهولة و متوحشة. حيث يصف لنا الحياة في روسيا و البلغار و قبائل الفايكنغ قبل احدى عشر 11 قرنا من الزمان و يروي ما لنا شاهده من عجائب و غرائب تلك البلاد البعيدة جدا بصورة مشوقة جعلت من رحلته من اهم المصادر التي يعتمدها الاوربيين حاليا للتعرف على حياة اجدادهم في تلك الفترة المظلمة من تاريخ اوروبا.

http://www.aranthropos.com/wp-content/uploads/2010/05/ibnfadlan.gif

+A1
07-11-2013, 03:58 AM
مقتطفات من رحلته ...منقول
قال ابن فضلان حين زار الجرجانية (جورجيا اليوم): "فأقمنا بالجرجانية أياما، وجمد نهر جيحون من أوله إلى آخره، وكان سمك الجمد سبعة عشر شبرا، وكانت الخيل والبغال والحمير والعجل تجتاز عليه على الطرق وهو ثابت لا يتخلخل" ..


وقال: "وهم أوحش الناس كلاما وطبعا (أهل الجرجانية)، كلامهم أشبه شيء بصياح الزرازير، وبها قرية على يوم يقال لها أردكو، أهلها يقال لهم الكردلية، كلامهم أشبه شيء بنقيق الضفادع. وهم يتبرؤون من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في دبر كل صلاة" ..


وقال: "وتطاول مقامنا بالجرجانية .. وكان طول مقامنا من جهة البرد وشدته .. ولقد كنت أدخل الحمام، فإذا دخلت إلى البيت نظرت إلى لحيتي وهي قطعة واحدة من الثلج، كنت أدنيها من النار" ..


وقال حين مرّ بقبيلة الغزية من الأتراك: "فلما قطعنا الجبل أفضينا إلى قبيلة من الأتراك يعرفون بالغزية، وإذا هم بادية لهم بيوت شعر، يحلون ويرتحلون .. وإذا هم في شقاء، وهم مع ذلك كالحمير الضالة لا يدينون لله بدين، ولا يرجعون إلى عقل، ولا يعبدون شيئا .. وسمعتهم يقولون (لا إله إلا الله محمد رسول الله) تقربا بهذا القول إلى من يجتاز بهم من المسلمين، لا اعتقادا لذلك. وإذا ظلم أحد منهم أو جرى عليه أمر يكرهه رفع رأسه إلى السماء وقال: "بير تنكري" وهو بالتركية "الله الواحد"" ..


وقال: "والترك كلهم ينتفون لحاهم إلا أسبلتهم. وربما رأيت الشيخ الهرم منهم وقد نتف لحيته وترك شيئا منها تحت ذقنه وعليه البوستين (المعطف)، فإذا رآه إنسان من بعد لا يشك أنه تيس" ..


ثم مرّ على البشناق .. فقال: "ثم صرنا بعد ذلك إلى البجناك، وإذا هم نزول على ماء شبيه بالبحر غير جار، وإذا هم سمر شديدو السمرة، وإذا هم محلقو اللحى، فقراء، خلاف الغزية" ..


ثم لما وصل إلى بلد الصقالبة .. القصد من الرحلة .. وكان ملكهم قد أسلم وهو الذي طلب من الخليفة المقتدر إرسال رسل إليه ليفقههوه ويعلموه شرائع الدين ..


جرت محادثة طويلة بين ملك الصقالبة وابن فضلان .. منها .. قال ملك الصقالبة ألمش بن يلطوار للترجمان: "قل له: تعلم أن الخليفة - أطال الله بقاءه – لو بعث إلي جيشا كان يقدر عليّ؟" قلت: "لا". قال: "فأمير خراسان؟" قلت: "لا". قال:" أليس لبعد المسافة وكثرة من بيننا من قبائل الكفار؟" قلت:"بلى". قال: "قل له فوالله إني لبمكاني البعيد الذي تراني فيه، وإني لخائف من مولاي أمير المؤمنين، وذلك أني أخاف أن يبلغه عني شيء يكرهه فيدعو علي فأهلك بمكاني وهو في مملكته" ..
ثم قال عن الصقالبة: "وينزل الرجال والنساء إلى النهر فيغتسلون عراة لا يستتر بعضهم من بعض، ولا يزنون بوجه ولا سبب .. وما زلت أجتهد أن يستتر النساء من الرجال في السباحة فما استوى لي ذلك، ويقتلون السارق كما يقتلون الزاني" ..


وقال: "وقد أسلم على يدي رجل يقال له طالوت فأسميته عبد الله فقال: "أريد أن تسميني باسمك محمدا" ففعلت. وأسلمت امرأته وأمه وأولاده، فسموا كلهم محمدا، وعلمته (الحمد لله) و (قل هو الله أحد) فكان فرحه بهاتين السورتين أكثر من فرحه إن صار ملك الصقالبة" ..


ثم زار الروسية (روسيا اليوم) ..


قال: "ورأيت الروسية، وقد وافوا في تجارتهم، ونزلوا على نهر إتل، فلم أر أتم أبدانا منهم كأنهم النخل، شقر حمر. لا يلبسون القراطق ولا الخفاتين، ولكن يلبس الرجل منهم كساء يشتمل به على أحد شقيه .. ومع كل واحد منهم فأس وسيف وسكين لا يفارقه جميع ما ذكرنا" .. نهر إتل: هو نهر الفولغا اليوم ..


قال ابن فضلان عن الروس: "وهم أقذر خلق الله، لا يستنجون من غائط ولا بول. ولا يغتسلون من جنابة، ولا يغسلون أيديهم من الطعام، بل هم كالحمير الضالة، يجيئون من بلدهم فيرسون سفنهم بإتل، وهو نهر كبير. ويبنون على شطه بيوتا كبارا من الخشب. ويجتمع في البيت الواحد العشرة والعشرون والأقل والأكثر، ولكل واحد سرير يجلس عليه، ومعهم الجواري الروقة (الجميلات) للتجار، فينكح الواحد جاريته ورفيقه ينظر إليه ... ولا بد لهم في كل يوم من غسل وجوههم ورؤوسهم بأقذر ماء يكون وأطفسه (أنجسه). وذلك أن الجارية توافي كل يوم بالغداة، ومعها قصعة كبيرة فيها ماء، فتدفعه إلى مولاها فيغسل فيها يديه ووجهه وشعر رأسه، فيغسله ويسرحه بالمشط في القصعة ثم يمتخط ويبصق فيها، ولا يدع شيئا من القذر إلا فعله في ذلك الماء. فإذا فرغ مما يحتاج إليه حملت الجارية القصعة إلى الذي جانبه ففعل مثل فعل صاحبه .." ..


بعد ذلك تبدأ رواية كريكتون .. وهي انتقال ابن فضلان مع أحد القادة الروس لخوض حرب في بلد أهل الشمال (الدول الأسكندنافية) .. وقد مرّ في رحلته على السويد والدانمارك .. وكانت الحرب ضد "وحوش الضباب" أو "أكلة الأموات" .. وهم كالبشر .. رائحتهم كريهة .. يشبهون الخنازير .. ولا يهجمون إلا عند حلول الظلام ..


قال ابن فضلان: "أبحرنا لمدة يومين بمحاذاة شاطئ مسطح، تحيط به جزر كثيرة، تدعى أرض الدانس" قال الدكتور غيبة: الدانس، هي الكلمة التي استعملها ابن فضلان للتعبير عن كلمة Danes الإنكليزية أي الدانماركيين.


ثم قال عن الدانماركيين: "كانوا يغتسلون في النهر، ويتخلصون من نفاياتهم خارج الأبواب .. ومع ذلك، لم يكونوا حقا نظيفين، إلا بالمقارنة" يقصد مقارنة بقذارة الروس ..

المستشار
07-11-2013, 12:49 PM
صار الناس يفضلون القراءة القصيرة من كتب ثم مقالات ثم رسائل جوال ثم 140 حرف هي زاده من الثقافه!

+A1
07-11-2013, 10:41 PM
صار الناس يفضلون القراءة القصيرة من كتب ثم مقالات ثم رسائل جوال ثم 140 حرف هي زاده من الثقافه!

حياك ربي ............
لم يتمتع بالقراءة من اكتفى بالقراءة القصيرة

+A1
07-11-2013, 11:00 PM
الرحالة ليون الافريقي " الحسن الوزان " له قصة عجيبة
سطرها الاديب أمين معلوف

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/5/50/Amin_Maalouf.jpg/150px-Amin_Maalouf.jpg

في روايته
ليون الافريقي
حقيقة لم استطع الحصول على الرواية .........لكن قراءت عنها كثيرا

لكن الكتاب الابرز الذي صدر عن الحسن الوزان هو وصف افريقيا

http://4.bp.blogspot.com/-xsCon_lItU0/TVsW6KdsQGI/AAAAAAAAAdk/gM3OIg0PNX8/s200/untitled.JPG

وقد كتب ليون كتاب (وصف أفريقيا) أولا بالعربية، وإن لم يصل إلينا نصه العربي، وقد كان هذا النص معروفاً وموجودا حتى أواخر القرن السادس عشر في مكتبة بنيللي الإيطالية. ولم يصل إلينا سوى الترجمة الإيطالية التي قام بها ليون نفسه لكتابه

http://3.bp.blogspot.com/-gmch_2jffyA/UMTNwgKHqZI/AAAAAAAAAWw/e-N8QM1pKSM/s1600/leon+3(2).png


وقد مهره بتوقيع عربي وآخر لاتيني

http://1.bp.blogspot.com/-kZoXOXvkbX4/UMTOjPvnCWI/AAAAAAAAAW4/m0wrF7KhITk/s1600/leon+afrik1(1).png

+A1
07-11-2013, 11:06 PM
تحت عنوان
العربي المسلم ليون الأفريقي والبابا: القصة كاملة




الرحالة الأندلسي الحسن بن الوزان أو ليون الأفريقي


كانت رحلة ابن بطوطة الطنجي (1304-1378 م) وثيقة من أنفس الوثائق التي اعتمد عليها البحث الغربي في دراسة الأقطار والأمم الأفريقية والآسيوية، وأحوالها الإجتماعية في القرن الرابع عشر الميلادي. وكانت أوصاف ابن بطوطة، بالأخص للصحراء الأفريقية الكبرى وبلاد السودان وممالك حوض النيجر السوداء، هي عمدة الدراسات والبحوث الكشفية الأوروبية الحديثة لتلك المناطق.


بعد ابن بطوطة بقرن ونصف
وجاء من بعد ابن بطوطة بنحو قرن ونصف رحالة آخر، هو المعروف باسم "ليون الأفريقي" طاف بأرجاء المغرب وأواسط أفريقية ومصر وقسطنطينية وبلاد العرب. وكتب لنا وصفاً لأفريقية عني فيه بالأخص بوصف أنحاء المغرب وبلاد السودان، وممالك أفريقية السوداء في منطقة النيجر. وغدا مصنفه المشهور (وصف أفريقية) إلى جانب رحلة ابن بطوطة وثيقة نفيسة أخرى، لتلقي أضواء جديدة على جغرافية هذه المناطق وتاريخها وأحوالها الإجتماعية.


اسم غربي حجب اسمه العربي
إن هذا الرحالة العالم الذي اشتهر في دوائر البحث الغربي باسم ليون الأفريقي Leo Africanus ليس إلا رحالة وعالماً مسلماً، وأن هذا الإسم الغربي الذي خلع عليه، والذي ما زال يحجب اسمه المسلم الأصيل ينطوي على مأساة مؤلمة، هي التي غيّرت وجهة حياته كلها.


(صورته ومعلومات موثقة عنه على الرابط التالي)


http://en.wikipedia.org/wiki/Leo_Africanus


منشأه
أنه الحسن بن محمد الوزان الفاسي الغرناطي، وهو حسبما يدل عليه اسمه أندلسي الأصل. ولد بمدينة غرناطة حسبما يذكر لنا ذلك في خاتمة كتابه، في فترة حياتها الإسلامية الأخيرة، وذلك – وفقاً لما يبدو من بعض المقارنات – في سنة 839 هـ (1488م). ولما سقطت غرناطة في أيدي الملكين الكاثوليكيين فرديناند وإيسابيلا، في فاتحة سنة 1492م، وانتهت بذلك دولة الإسلام في الأندلس، غادرت أسرته الوطن القديم غرناطة فيمن غادره من آلاف المسلمين، الذين لم يطمئنوا إلى الحكم الجديد، وعبرت البحر إلى المغرب، واستقرت بمدينة فاس. وكانت ما تزال تحتفظ بقبس من سمعتها العلمية القديمة أيام بني مُرين. وأنفق الحسن سنيّ حداثته في فاس، ودرس بها، حسبما يحدثنا في رحلاته، النحو والشعر والأدب والتاريخ والفلسفة والشريعة. وقد ذكر لنا في بعض المناسبات أنه كان من بين كتبه الدراسية كتاب (عقائد النسفيّ). والظاهر أيضاً مما يذكره لنا عن حياته في تلك الفترة، أنه كان يعيش مع أسرته في سعة ورغد، وقد كانت أسرته تقضي مواسم الصيف في قصر سابق مهجور، يقع على قيد نحو ستة أميال من فاس، وكان أبوه يستأجر الأراضي المجاورة لهذا القصر. وكان أبو الحسن يعيش سعيداً في تلك العزلة المشجعة على الدرس.


مراحل حياته
ويقص علينا الحسن مراحل حياته، خلال أحاديثه عن رحلاته، فهو قد اشتغل في حداثته، كمعظم طلبة هذا العصر، بالتوثيق في مارستان فاس، بأجر قدره ثلاثة دنانير في الشهر. وقد بدأ رحلاته في أنحاء المغرب، وأواسط أفريقية، برحلة مع عمه إلى تمبكتو (في مالي)، وذلك في سنة 910 هـ (1504م) وهو فتى في السابعة عشرة من عمره، وكانت حسبما نفصّل بعد ذلك، من أعظم وأهم رحلاته.


وشهد في الأعوام التالية كثيرا من الأحداث الهامة التي وقعت يومئذ بالمغرب، والتي يذكرها لنا تباعاً خلال حديثه. وكانت هذه الفترة بالذات من أهم الفترات في تاريخ المغرب، وهي الفترة التي اشتد فيها اعتداء البرتغاليين على الشواطئ والثغور المغربية الغربية، ونهض المغرب فيها ليدفع عدوان المغيرين بكل ما وسع، ويشهر عليهم حرب جهاد شعواء. ففي سنة 1508م كان الحسن في خدمة مولاي محمد سلطان فاس، عندما سار بحملته لإنقاذ ثغر أصيلا، الذي استولى عليه البرتغاليون، وقد كاد يسقط في أيدي المغاربة لولا أن تداركته نجدة قوية بعث بها ملك قشتالة إلى البرتغاليين.


وفي سنة 1512م سار الحسن في ركب مولاي محمد مرة أخرى، في حملته التي شهرها على الأعراب الذين كانوا يعيثون فسادا في سهول مملكته، ويعتدون على السكان الآمنين. ويحدثنا الحسن خلال ذلك عن بعض حوادث المغرب الأخرى، مثل سقوط آسفي في أيدي البرتغاليين في سنة 1508. ويقول لنا أنه كان بعد ذلك بسبعة أعوام ممن شهدوا هجوم البرتغاليين على ثغر المعمورة في سنة 1515م وهزيمتهم يومئذ شر هزيمة على يد مولاي ناصر الوطاسي.


وليست لدينا تفاصيل واضحة عن حياة الحسن ابن الوزان في الأعوام التالي، سوى حقيقة واحدة، هي أنه قام خلالها بعدة رحلات هامة في شمال أفريقية، وفي قسطنطينية، ومصر وبلاد العرب وبلاد أرمينية وشمال فارس. ولسنا نعرف بالضبط ماذا كانت حقيقة الدوافع التي حملته على القيام بهذه الرحلات. بيد أنه يبدو أنه كان في البداية يرافق التجار، ويقوم لهم بأعمال التوثيق والمحاسبة، وذلك حسبما يحدثنا في بعض رحلاته في جبال الأطلس. ثم أنه يبدو كذلك أنه كان يشتغل أحيانا بالتجارة لحسابه الخاص، وذلك حسبما يحدثنا خلال رحلته الأولى إلى مصر، حيث قام في ساحل ليبيا بشراء بعض الأغنام والزبد، ولما أراد شحنها بطريق البحر إلى مصر، اضطر إلى الفرار خشية من مفاجأة القراصنة الفرنج. غير أن هناك ما يدل أيضا على أن الحسن قد قام بمعظم رحلاته إشباعا لشغفه بالكشف والدراسة. وأقطع دليل على ذلك ما تركه لنا عنها من أوصاف مستفيضة دقيقة، لا يمكن أن تكون مستمدة من مذكرات وتقييدات مدونة، لا يمليها إلا مثل هذا الشغف بالدرس والتدوين.


رحلات الحسن بن وزان
وقد بدأت هذه الرحلات برحلة الحسن مع عمه إلى تمبكتو في سنة 1504 وكان عمه قد ندب ليكون سفيرا لسلطان فاس إلى سلطان تمبكتو. وكان هذا العم حسبما يحدثنا الحسن شاعراً جزلا وخطيبا مفوّها. وكانت رحلته طويلة مشعّبة تمت في صحبة القوافل، وقـُدّر للحسن أن يشهد خلالها سائر ممالك إفريقية الوسطى وحوض نهر النيجر، وأن يدرس جغرافيتها وأحوالها دراسة حسنة، وكانت تمبكتو يومئذ في أزهر عصورها، وكانت قاعدة لمملكة كبيرة قوية، تتزعم مصايرها (مصائرها) أسرة (سونجاهي). وقد أتيح للحسن أن يخترق في تلك الرحلة سائر ممالك السودان الواقعة في تلك المنطقة، وعددها خمس عشرة مملكة، متجهاً إلى تمبكتو نحو الشرق، ثم بعد ذلك نحو الجنوب. وهذا الممالك هي: ولاتة وغنيا ومالي وتمبكتو وجوجو وجوبر وأجادز وكانو وونجزج وكافينا وزمفرا وونجرا وبرنو وجاوجو ونوبي.


وكان الحسن حينما قام بهذه الرحلة الكبرى في نحو السابعة عشر من عمره، ومع ذلك فأنه يبدي في وصفه الموجز لمواقع هذه الممالك ومعالمها الجغرافية دقة واضحة ويلخص لنا أحوال حكامها وشعوبها في تلك العبارة: "إن حكام هذه الممالك وسكانها على قدر كبير من الثراء والنشاط وهم يشغفون بإقامة العدالة، ولو أن منهم طوائف تحيا نوعا من الحياة الهمجية."


تجواله في أنحاء المغرب
وأنفق الحسن بعد ذلك أعواما في التجول في سائر أنحاء المغرب شرقا وغربا وشمالا وجنوبا، وهو يشهد أحداثه، ويدرس معالمه ويمتزج بسائر قبائله وطوائفه، ويخترق سائر مدنه ومحلاته. وقطع كثيرا من هذه الرحلات في صحبة (شريف) من أعضاء أسرة الأشراف السعديين، الذين جلسوا فيما بعد على عرش مراكش، واشترك في كثير من الحملات التي جُهزت يومئذ لمقاومة البرتغاليين وردهم عن الثغور المغربية. وتعتبر هذه الرحلات المغربية المتوالية، إلى جانب رحلة الممالك السودانية، أهم وأخصب رحلات الحسن، وأحفلها بالدرس والوصف.


رحلاته إلى المشرق
واتجه الحسن بعد ذلك إلى القيام بطائفة من الرحلات المشرقية. وليست لدينا تفاصيل واضحة عن تواريخ هذه الرحلات وترتيبها الزمني، بيد أنه يبدو أنها وقت بين سنتي 1515، 1520م ويستخلص مما يذكره لنا الحسن، أو (ليون الأفريقي) فيما بعد في رحلاته، أنه قام برحلتين إلى قسطنطينية، الأولى في أواخر سنة 1515 أو أوائل سنة 1516 والثانية في أوائل سنة 1520م. وأنه في هذه الرحلة الأولى إلى قسطنطينية زار عند عودته مصر ووادي النيل لأول مرة، ثم زارها بعد ذلك مرتين أخريين عقب الفتح التركي في سنة 1517م وهو يصف لنا برنامج رحلته إلى مصر ومن بعدها في قوله، أنه بعد أن زار القاهرة، سافر مع البحارة بطريق النيل حتى أصوان (أسوان)، ثم ارتد بطريق النيل أيضا إلى قنا، وسار منها إلى الصحراء الشرقية، ثم عبر البحر الأحمر إلى ينبع ثغر المدينة، ثم إلى جدة ثغر مكة. والظاهر أنه عبر بعد ذلك إلى الحجاز، وأن لم يمكن لدينا ما يدل على أنه قد أدى فريضة الحج، واخترق صحراء العرب حتى بلاد فارس وزار تبريز، ثم سار شمالا إلى بلاد أرمينية وهو يلخص لنا مجمل رحلته التي قام بها في المشرق بقوله: "إذا أراد الله فانه سوف يصف لنا كل أقطار آسيا التي طاف بها مثل بلاد العرب واليمن وسيناء والجزء الآسيوي من مصر (يريد فلسطين والشام) وأرمينية، وبعض أجزاء من تارتاريا، وهي بلاد شهدتها كلها واخترقتها أيام شبابي. كذلك سوف أصف رحلاتي الأخيرة من فارس إلى قسطنطينية، ومن قسطنطينية إلى مصر، ومن مصر إلى إيطاليا، وهي رحلة رأيت فيها عددا من الجزائر المختلفة."
بيد أن الحسن، أو ليون، يقول لنا فيما بعد أنه لن يتكلم عن هذه البلاد لأنها تتبع آسيا، وأنه لا يريد أن يخرج في وصفه عن حدود إفريقية.

+A1
07-11-2013, 11:07 PM
الحدث الحسْم في حياته
كانت رحلته الأخيرة حسبما يبدو من أقواله المتقدمة، هي الرحلة الثانية من فاس إلى قسطنطينية، وقد عاد من رحلته إلى المغرب بطريق الشام ومصر ثم ركب البحر من الإسكندرية إلى المغرب. وهنا وقع الحدث الحسم في حياة الحسن، فان بعض القراصنة النصارى، وهم على الأغلب من البنادقة،، هاجموا السفينة التي يركبها في مياه جزيرة جربة، على مقربة من تونس، وأُخذ الحسن أسيرا ضمن من أخذوا. وكانت مياه هذا القسم من البحر المتوسط يومئذ مسرحاً لمغامرات أمير البحر التركي خير الدين وأخيه أوروح، ومغامرات خصومه من القراصنة النصارى، وكان وقوع الركاب الآمنين، سواء من المسلمين أو النصارى، أسرى في أيدي القراصنة من الجانبين من الحوادث العادية التي يكثر وقوعها، وكذا كانت عمليات الفداء تجري يومئذ بكثرة لافتداء المنكوبين. ولكن الظاهر أن الحسن لم يجد من يفتديه، وأدرك القراصنة من جهة أخرى أنهم يحرزون أسيراً غير عادي يمتاز بصفته العلمية، فحملوه إلى رومة وقدموه هدية إلى البابا، وهو يومئذ ليون العاشر، أو الكاردينال السابق جيوفاني دي مديتشي.


أما متى وقع هذا الحادث الخطير في حياة الحسن، فانه من المرجح أن يكون وقوعه في سنة 1519م أو 1520م لأنه قام برحتليه الأخيريتين إلى مصر عقب الفتح التركي مباشرة، أي بعد سنة 1517م، فاذا كانت الرحلة الثانية قد تمت في سنة 1518 والرحلة الثالثة التي قام بها عقب عودته من قسطنطينية قد تمت في سنة 1519 ففي وسعنا أن نضع تاريخ ركوبه البحر في طريق عودته إلى المغرب في أواخر سنة 1519 أو أوائل 1520م.


أُخذ الحسن أسيرا إلى رومة وقـُدّم إلى البابا، وكان الأسرى يومئذ يعتبرون من العبيد. وكانت جمهرة كبيرة من أولئك المنكوبين المسلمين تعمل في قصور الملوك النصارى، وبيوت الكبراء والميسورين، وكان بعضهم ينتظم في سلك الحرس الملكي هنا وهناك. وكان مثل هذا المصير ينتظر الحسن، لولا أن آنس البابا في عبده الجيد طرازاً آخر، وأدرك قيمته العلمية الخاصة فبادر بعتقه، وشمله بعطفه ورعايته، وقرر له معاشاً سخياً حتى لا يفكر في الهرب، وانتهى هذا العطف إلى النتيجة الطبيعية وهي إقناع البابا لخديمه (هكذا) بأن يعتنق النصرانية، ومن ثم فقد نصِّر الحسنَ، وحضر البابا حفلة تنصيره شبينا له، وأطلق عليه أسمه (جيوفاني ليوني) أو (يوحنا الأسد) حسبما يترجمه لنا الحسن. ولم يكن ثمة شك في أن اعتناق الحسن للنصرانية، إنما كانت تمليه بواعث المصلحة قبل كل شيء، حسبما يدل على ذلك تصرفه، وعوده إلى الإسلام فيما بعد.


ليون الأفريقي
وهكذا غدا الحسن بن الوزان (جيوفاني ليوني) أو ليون الأفريقي، وهو الإسم الذي عرف به فيما بعد مذ ظهر مؤلفه الشهير في (وصف أفريقية).
وخاض ليون في رومة حياة علمية، وتعلم الإيطالية واللاتينية، وقام بتدريس اللغة العربية لعدة من العلماء ورجال الدين، وكان من بين تلامذه الكردينال جيدو انتونيني، وكان البابا ليوم العاشر من حُماة العلوم والآداب، وكان هذا الجو العلمي الذي يغمر البلاط البابوي في تلك الفترة، يشجع ليون على الاضطلاع بعدة من المشاريع العلمية، التي تتجلى فيها معارفه المشرقية والكشفية الواسعة. ولكن صديقه وحاميه البابا ما لبث أن توفي في ديسمبر 1921 (هكذا) (1521)


وكانت هذه بلا ريب ضربة شعرَ ليون بوطأتها. بيد أنه استمر مقيما في رومة، مثابراً على دراسته. وكان يزور من آن لآخر بعض المدن الإيطالية الشمالية، ولا سيما بولونيا التي زارها مرارا.


وكان ليون يعيش وحيداً، وفي عزلة، منقطعاً إلى أعماله العلمية، ودروسه العربية، ولم يُعرف أنه تزوج، أو كانت له صلة معروفة بالنساء في ذلك العصر الذي كانت فيه الحياة المرحة، شعار الحياة في رومة. وأسفر نشاط ليون العلمي عن وضعه لعدة مصنفات قيمة، كان أهمها وأشهرها مؤلفه الضخم في (وصف أفريقية).


كتابه: وصف أفريقية
وقد كتب ليون كتاب (وصف أفريقية) أولا بالعربية، وإن لم يصل إلينا نصه العربي، وقد كان هذا النص معروفاً وموجودا حتى أواخر القرن السادس عشر في مكتبة بنيللي الإيطالية. ولم يصل إلينا سوى الترجمة الإيطالية التي قام بها ليون نفسه لكتابه تحت عنوان:
Deserizione dell Africa et dell cosi nol-abiliche quivi soxo
(وصف أفريقية والأمور الهامة بها)
وفي نهايتها، أن المؤلف أتم كتابه في رومة في العاشر من مارس سنة 1956 (هكذا) (1556)، ثم نـُشر بعد ذلك مرارا ثم تـُرجم إلى الفرنسية (سنة 1556) وإلى اللاتينية (سنة 1556 و 1559) وإلى الإنجليزية (سنة 1600) وإلى الألمانية (سنة 1805).


وكتاب (وصف أفريقية) مؤلف ضخم يقع في ثلاثة مجلدات كبيرة، وينقسم إلى تسعة كتب، ويحتوي على أوصاف مستفيضة للبلاد الواقعة في شمال أفريقيا ووسطها، ومعالمها، وجبالها، وأنهارها، وسهولها، وتاريخها، وأحوالها، ومجتمعها، وعوائد أهلها. ويخص بلاد المغرب، وهي التي عاش فيها ليون ودرسها عن كثب، بالنصيب الأوفى. ويخص مصر بفصل كبير، وهو الكتاب الثامن، ويتحدث فيه عن إقليمها ومدنها، ونيلها، ويفيض في وصف القاهرة، وشوارعها وأبوابها، وعوائد أهلها، ويتحدث عن نظام الحكم وعن البلاط المصري في العهد المملوكي الأخير. ويبدي ليون في ذلك كله دقة في تحري الحقائق، ودقة في الملاحظة، تجعل من مصنفه وثيقة نفيسة، ومرجعاً من أهم المراجع، عن وصف إفريقية وأحوالها في أوائل القرن السادس عشر الميلادي.


كتب ليون كتابه بأسلوب إيطالي بسيط، ولكن قوي واضح، تبدو فيه شخصيته، وتبدو فيه طريقة التفكير العربية في مواطن كثيرة.


ووضع ليون، فضلا عن مصنفه الجغرافي والتاريخ (التاريخي) العظيم، قاموساً لاتينياً عربيا، ولكنه لم ير الضياء حتى يومنا هذا، وتوجد نسخته الأصلية، بخط ليون نفسه، في مكتبة الأسكوريال الشهيرة، وفي نهايتها أنه أتمه في يناير سنة 1524. ووضع كذلك رسالة باللاتينية في تراجم الأطباء والفلاسفة العر ب، وأتمها في سنة 1527 وقد نشرت هذه الرسالة لأول مرة في سنة 1664 ثم أعيد نشرها في سنة 1746 بمدينة همبرغ.


خاتمة ليون
عاش ليون أعواماً طويلة في رومة، أنجز فيها أعماله العلمية المتقدمة. ولكن حياته بعد ذلك يكتنفها الغموض، وهنالك روايتان عن خاتمته، الأولى أنه عاش بقية حياته في رومة ولم يتركها. والثانية، وهي رواية كاتب معاصر، عاش في رومة في ذلك الوقت، هو (فيدمانشتات)، وهي أن ليون غادر رومة بين سنتي 1528 و 1530 وسافر إلى تونس، وهنالك عاد إلى الإسلام.


وهناك قول بأنه عاد بعد ذلك إلى فاس، حيث نشأ وترعرع وتوفي بها سنة 944 هـ (1537م). ويؤيد هذه الرواية الأخيرة، عن مغادرة ليون لرومة، وعوده إلى وطنه، ما يذكره هو في خاتمة الكتاب الثامن من مؤلفه عن نيته في هذا العود، حيثما يتحدث عن عزمه في الكتابة عن البلاد التي زارها خارج إفريقية، وذلك في قوله: "وأني لأعتزم بعون الله، حينما أعود من أوربا إلى وطني أن أخص كل هذه الرحلات بالوصف."


ولكن ليون لم يعش طويلا بعد عوده إلى الوطن، ولم يفسح له القدر مجالا لتحقيق أمنيته في استكمال وصف رحلاته الأخرى، واقتصر مجهوده في ذلك على وضع مؤلفه العظيم (وصف أفريقية). ويضع البحث الحديث، الحسن بن الوزان، أو ليون الأفريقي، بين أعاظم الجغرافيين، والرواد الكشفيين، سواء في الشرق أو الغرب، ويعتبر مصنفه في (وصف أفريقية) من أقيم المراجع والوثائق في هذا الميدان.


والسلام عليكم


محمد عبد الله عنان
العدد 43 من مجلة العربي، يونيو/حزيران 1962


إعداد: محمود عباس مسعود

+A1
07-11-2013, 11:19 PM
المهم بالنسبة لي هو
أن رواية ليون بلا شك ممتعة

http://www.marefa.org/images/thumb/f/f4/رواية_ليون_الأفريقي.pdf/page1-200px-رواية_ليون_الأفريقي.pdf.jpg

فهي من تاليف أمين معلوف


فهي رواية تاريخية للكاتب اللبناني أمين معلوف صدرت سنة 1986 عن دار النشر الباريسية (Éditions Jean-Claude Lattès). تسرد الرواية سيرة ذاتية تخييلية، ببنية تحاكي أدب الرحلة، محكية بلسان بطلها الحسن الوزان، المعروف أيضا بليون الإفريقي.
تدور الأحداث بين سنتي 1488 و 1527، حيث تعبر الرواية مراحل حياة ليون الإفريقي، منذ طفولته، المصادفة لآخر سنوات الوجود العربي الإسلامي بالأندلس، ثم هجرته إلى المغرب، ثم رحلاته الموالية التي قام بها، بدافع التجارة، أو لوظيفة السفارة، أو بسبب النفي أو الاختطاف.
تقع أحداث الرواية في فضاءات الأندلس و المغرب و مالي و مصر و الجزائر و تونس و تركيا و إيطاليا. و تعاصر أحداثها ظروفا و مراحل تاريخية حاسمة كسقوط الأندلس و صعود الدولة العثمانية و فجر عصر النهضة الأوروبية.


وحين اقول أنها ممتعة
بالرغم من أني لم أقراءها

لأني قراءت رواية أخرى لأمين معلوف واعرف اسلوبه
غاية في المتاع

كانت تلك الرواية هي

سمرقند

+A1
07-12-2013, 03:49 AM
قبل أن نتحدث عن سمرقند
خطر في بالي
جمال لا يشعر به الكثيرين
وهو
جمال فوضى الكتب
فلا يوجد أحلى من الشراء من كومة كتب غير مرتبة

http://www.desertoutlets.com/v/vspfiles/assets/images/we buy books.jpg

لا ادري مالسبب لكن ربما للذة البحث
أو أن الشخص يطلع على العديد من الكتب والمعلومات خلال عملية تقليب الكتب
وعادة يرتبط هذا الأمر بوجود كتاب نادر
الامر يجب أن لا يرتبط بزمن محدد....فلا تنتظر شخص يحب هذا الامر حين يبدأ البحث في فوضى الكتب
.
.
لذلك في المكتبات الشخصية حين يتم الترتيب
تعود الفوضى من جديد
اذا تسحب كتاب ثم آخر ثم آخر
ولا شيء يعود لمكانه قبل عدة اسابيع
أو حتى يحين موعد ترتيب شامل بأمر خارجي


..
..
فيما بعد لعلنا نعود
لسمرقند

+A1
07-13-2013, 05:17 PM
سمرقند

وإن لم اتفق مع كثير من افكارها ، أو مقولات أبطالها .....
إلا أنها رواية رائعة
انقل لكم
مقالة كتبت عن الرواية في مدونة بن

أذكر أني قرأت عن هذه الرواية من منتديات إيثار المغلقة حالياً، فقد كان الحديث عنها جميلاً، حتى أنهم رفعوها إلكترونياً كعادتهم عندما يكون اكتاب جميلاً.. أقتنيت الرواية منذ فترة، واقتنيت روايات أخرى لأمين معلوف لأني توقعت كما سمعت أنه رائع وجميل.
كانت بداية رحلتي مع مخطوط سمرقند حينما قررت أن انتظم بالقراءة بعد أن اصابني ما أصابني من خمول وكسل وابتعاد عن القراءة، فمررت ذات يوم من أمام الرف وقلبت الكتب لأقرأ شيئاً يعيد النشاط والحيوية،، مددت يدي إليه وقلبته، وفتحت الكتاب، كنت في هذه الفترة راحلاً مع الشعر والقصائد والشعراء، فما إن رأيت الخيّام فيها، حتى أخذتها مباشرة وبدأت أقرأ الرواية، وعلى مهل، حتى قرأتها في قرابة الاسبوعين، أكثر الأوقات قراءة كانت بعد صلاة الفجر، فهو أفضل الأوقات لدي للقراءة، كيث يكون الفكر صافياً لم يتشوش بعد من اعمالنا اليومية، فقرائتي في هذه الفترة لها متعة خاصة، لاتضاهيها أي متعة.

غلاف الرواية جاء حاملاً صورة تدل على شيء مما في الرواية، قافلة تسير، ورجال راكبين، وكأنني أرى الشاعر عمر الخيّام بينهم.

http://www.pen-ar.com/File/Smrqnd.jpg

تبدأ الرواية بإهداء من المؤلف إلى والده، ثم يقول كجملة تقديمية للرواية (والآن أجل بصرك في سمرقند! أليست ملكة الدنيا؟ مزهوّة على جميع المدن، وفي يديها مصائرهن؟) [ادغار ألان بو].
صفحتان قبل بداية الكتاب الأول، تعرض مصير المخطوط المفقود “سمرقند” ففي أعماق المحيط الأطلسي يرقد هذا المخطوط، بعد أن ابحر في التايتنك عام 1912م. حمله من آسيا بنجامين ع لوساج، يلوم نفسه على أن أخذه من آسياً ليضيعه في أعمال المحيط.
قسمت الرواية إلى أربعة كتب، فالكتاب الأول (شعراء وعشاق) والكتاب الثاني (فردوس الحشّاشين) والكتاب الثالث (نهاية الأعوام الألف) والكتاب الرابع (شاعر تائه). يستفتح كل كتاب من الكتب الأربعة بأبيات من رباعيات الخيام.
الكتاب الأول، شعراء وعشاق، يُستهل بالأبيات:
إلهي قل لي من خلا من خطيئة
وكيف تُرى عاش البريء من الذنب
إذا كنت تجزي الذنب مني بمثله
فما الفرق مابيني وبينك ياربي؟


في هذا الكتاب الأول تكون الولادة الأولى لمخطوط سمرقند، ففي صيف 1072م كان عمر الخيام في سمرقند وكان عمره اربعة وعشرين عاماً، كان ذلك اليوم يتجول في أنحاء سمرقند، فمن السوق للحانات للساحات العامة، (استوقفه تجمهر الناس حول رجل عجوز طويل الاطراف هزيل الجسم، ملقى على الأرض حاسر الرأس وشعره الأبيض مشعث فوق جمجمة مسفوعة؛ لم تكن صيحاته الناجمة عن الغضب والذعر سوى نجيب مستطيل، وكانت عيناه تضرعان إلى أول قادم. كان حول المسكين زهاء عشرين شخصاً تهتزّ لحاهم في الهواء، وتتشفى هراواتهم، وعلى بعدٍ منهم حلقة من المشاهدين المغتبطين، وإذ لاحظ أحدهم أحدهم سحنة الخيّام المستنكره فقد ألقى إليه بنبرة أشد ماتطون تطميناً: “ليس في الأمر مايزعج، إنه ليس غير جابر الطويل”) تدخل الخيّام بطريقة لإنقاذ جابر مما وقع فيه، وعرف أنه إنما وضعه في هذا الموضع غير نبذهم له بالسُكر والكفر والفلسفة. وهم لايريدون في سمرقند فيلسوفاً. ولفظة فيلسوف لاتدل في نظرهم إلا على المهتم عن كثب بعلوم الأغريق المنافية للدين، وبصورة أعمّ، بكل ماليس ديناً ولا أدبا. وكان عمر، وعلى رغم صغر سنه فيلسوفاً بارزاً. ناقشه قائد العصابة التي نفذت العقاب على جابر الفيلسوف المسكين وقد عرف فيما بعد أنه عمر الخيّام، فاستخف به أمام الجمهور، وعمر متماسك يخشى سطوة الجهل والجهلة عليه، فسألة ألست القائل:
.....
.........
فانكر عمر، وقال بأنه يسمع هذا الكلام من فمة للمرة الأولى. وهكذا تسير الأحداث ويلتقي بـ”جهان” وتتكون بينهما علاقة ثم عشق، ولقاء.. كثيراً من الأحداث السياسية والتاريخية تمرّ عرضاً خلال القراءة، لقاء حسن الصباح ومعرفته عن قرب، والوساطة له.
اما الكتاب الثاني والذي يحمل عنوان “فردوس الحشاشين” فيبدأ بمقولة لعمر الخيام (الجنة والنار هما في ذات نفسك). الصورة الأولى شاعرية أكثر من أي شيء آخر، مائدة منصوبة تحت عريشة العنب، إبريق طويل العنق لأجود نبيذ أبيض في شيراز، نبيذ ممسك بقدر، وحوله وليمة من مئة صحفة صغيرة.. هبوب ريح خفيفة قادمة من الجبال الصفراء عبر البساتين المزهرة، تتناول جهان عوداً وتنقر على أوتاره.. يعود حسن الصباح مرة أخرى إلى عمر بعد طرده وابعاده، ويدعوه غلى عقيدته، حسن الذي ينتمي لأسرة شيعية عريقة، وقد تحول إلى الإسماعيلية بعد مناقشة له مع أحد دعاة الإسماعيلية، زهد في الدنيا ولبس ثياب الصوفية. كون أتباعه، وأخذ من “ألموت” حصناً ومكاناً آمنا له ولأتباعه، بعد ضعف الدولة. أتباع حسن الصباح يواجهون الموت بالابتسام، يقال أنهم يدخنون الحشيش، ويقال بأن حسن رباهم على القوة والمدافعة عن العقيدة وحشيشهم الحقيقي هو إيمان لا يتلون، يعزز على الدوام أحكم التعاليم وانجع التنظيمات وأدق توزيع للمهمات. عدة اغتيالات دبرها الإمام الأعظم حسن الصباح واتباعه. وعمر الخيام يحافظ على مخطوطة محافظة شديدة، يأخذ اتباع حسن المخطوط ويودعونه في “ألموت” عند حسن في محاولة لإستدراج صاحبة، يحزن عمر حزناً شديداً، ويغادر مرو إلى مسقط رأسه ليرتاح من عناء الترحال والتنقل. توفي عمر في 1131م. والمخطوط محفوظ في قلعة حسن. بعد موت حسن ومجيء الوريث بعده وقد سمي بالمخلص، ليخلصهم من الدنيا كما يعتقدون، فدنياهم عندما كانوا في عهد حسن، اما الآن فهم في الجنة، يقول المخلص في كلمة له: “يا أمة الثقلين إن إمام الزمان يبارككم ويغفر ماتقدم من ذنوبكم وما تأخر، ويبلغكم أن الشريعة قد بطلت لأن ساعة الحشر قد حانت،،، وكل ماكان محرما أصبح محللاً وكل ماكان فرضاً أصبح محرماً. ويتابع ويقول: حرمت الصلوت الخمس لأننا الآن في الجنة..
يأمر المخلص بإجلال مخطوط سمرقند بوصفه كتاباً عظيما من كتب الحكمة. بعد ذلك تسقط هذه القلعة بعد الضياع.
في الكتاب الثالث “نهاية الأعوام الألف” يبدأ الحديث عن بنيامين عُ. لوساج. وهو مواطن أمريكي ولد في انابولس، من أصول فرنسية. سمي بـ بنيامين عُ. فحرف ع كناية عن عمر، لإعجاب والده بعمر بعد ترجمة الرباعيات إلى عدة لغات وحيث أصبح الكتاب من كتب الحكمة. وهكذا رحل بحثاً عن المخطوط، من شخص إلى شخص إلى آخر. رحل حتى وصل إلى أرض فارس وهناك عاش الحروب والثورات، وألتقى بشيرين، التي من الاسرة الحاكمة في فارس، وكانت العلاقة، كل ذلك من اجل المخطوط الذي كان بحوزتها..
اما الكتاب الرابع من هذه الرواية “شاعر تائه” فيبدا برباعية للخيام:
.......
..........
حروب وقتال في فارس، وخصوصا في العاصمة تبريز،، لقاء بنيامين بشيرين وقراءة مخطوط سمرقند سوياً ” لقد صمت المخطوط في القرن الثالث عشر الميلادي وتلقاه جمال الدين هدية في القرن التاسع عشر، فماذا ترى حدث في هذه الأثناء؟” قال بنيامين هذا الكلام مخاطباً شيرين، قالت: “سبات طويل، قيلولة شرقية، ثم صحوة مجفلة بين ذراعي ذلك المجنون ميرزا رضا”.
الكثير من الأحداث السياسية في تلك الفترة، شيرين وبنيامين والمخطوط راحلين، ركبوا التايتنك، قرأوا جميعاً من المخطوط كثيراً في التايتنك. عندما اصطدمت التايتنك بالجبل الجليدي، وفزع الناس، ركبوا القوارب، النساء والأولاد قبل الرجل، بنيامين ركب أحد القوارب كي يجدف بهم.. غرقت التايتنك وغرق معها المخطوط، وغرقت أحلام بنيامين وشيرين، فقد كان المخطوط بالنسبة لهما درة وجوهرة ثمينة. لم تتفوه شيرين بكلمة بعد الحادثه، أتت سفن الإنقاذ، اخذهم على شاطئ نيويورك، وعندما وصلوا كانت الصحافة والضجة بانتظارهم، انشغل بنيامين مع أحد الصحفيين، وتوارت شيرين واختفت، بحث عنها كثيراً كثيراً، ولا أثر..
(تلك سمرقند التي ارتحلت مع بنجامين ع.لوساج في مخطوط انتزعه من مسقط رأسه آسيا، وأبحرت في أمتعته على متن التيتانيك… في رحلته الأبدية… لتغرق في حضن الزمان… وتكون حاضرة بعد حين بسطورها بين يدي خيال مترع ألبسها حللاً فغدت سمرقند الخيام حاضرة في الأذهان… وبعد… رباعيات الخيام على الـ”تيتانيك” زهرة الشرق تحملها زهيرة الغرب… ليتك ترى يا خيام اللحظة الحلوة التي كتب لنا أن نحياها.)


وعلى الغلاف الأخير:
لقد انتظرت طويلا اشارة من شيرين، ولكنها لم تجئ قط. ولم تكتب لي. ولا ذكر احد قط اسمها امامي.
وانا اتساءل اليوم.. هل وجدت يا ترى؟ هل كانت شيئا غير كونها ثمرة كوابيس الشرقية؟ وفي الليل، وفي وحدتي، في غرفتي الفسيحة، عندما يداهمني الشك، عندما تتشوش ذاكرتي، عندما اشعر بان عقلي يترنح، انهض فاشعل جميع الاضواء واجري فاستعيد رسائلها الماضية التي اتظاهر بفضها وكأني تلقيتها لتوي فاستنشق عطرها واقرأ منها اسطرا؛ بل ان برودة نبرتها بالذات تشد من ازري وتسبغ علي وهم العيش مجددا في حب وليد. وعندها فقد اعيد ترتيبها وقد استعدت هدوئي واغوص من جديد في الظلام مستعدا لترك نفسي بلا وجل لانبهاراتالماضي: عبارة اطلقت في صالون من صالونات القسطنطينية، ليلتان بلا نوم في تبريز، كانون نار في شتاء “زرقندة” ومن رحلتنا الاخيرة هذا المشهد: كنا قد صعدنا الى رواق الاستراحة وتبادلنا في زاوية معتمة خالية قبلة طويلة. وكنت قد وضعت “المخطوط” مسطحا على احدى صوى الرسو لكي امسك وجهها بيدي. وعندما لمحته شيرين انفجرت ضاحكة، وابتعدت ثم قالت للسماء في حركة مسرحية:
- رباعيات الخيام على الـ “تيتانيك”! زهرة الشرق تحملها زهيرة الغرب! ليتك ترى يا خيام اللحظة الحلوة التي كتب لنا ان نحياها!


أخيراً، الرواية من أروع الروايات التاريخية، الشعرية، قد تكون مملة قليلاً في بعض اجزائها، ولكنها رائعة وثرية بالمعلومات، التاريخية والسياسية والفكرية.. قد تكون ذات حظوة عندي لأنها تتحدث عن رحلة كتاب، وسيرة مخطوط أكثر من كونها رحلة لأي شيء آخر. فيها الكثير من محاولة فهم الفكر الشرقي، وخصوصاً عندما نركز على حسن الصباح واتباعه، ونقاشه مع عمر الخيام.
الكتاب: سمرقند. Samarcande
المؤلف: أمين معلوف.
ترجمة: د.عفيف دمشقية.
الطبعة: الثانية 2001، دار الفارابي.
الصفحات: 376 صفحة.

+A1
07-13-2013, 05:38 PM
انقل لكم تلخيص سريع للرواية من موقع ملتقى الادباء والمبدعين العرب

الرواية تندرج في سياق الرواية التاريخية. ويعيش القارئ مع الكاتب في زمنين مختلفين الأول زمن عمر الخيام أحد ابطال الرواية الذي ولد في نيسابور (في ايران حاليا)والأخر زمن العلامة جمال الدين الأفغاني في بدايات القرن العشرين والرواية تتحدث عن حياة العالم والشاعر عمر الخيام والاضطراب الذي كان يعيشه العالم الاسلامي في تلك الحقبة من زمن حكم السلاجقة,كما تتطرق لمايعرف بأسطور الحشاشين وزعيمهم حسن الصباح وقلعتهم الشهيرة الموت. الاشكاليات التي تطرحها الرواية متعددة فهناك الصراع السياسي والديني وهي إذ تتحدث عن حياة الخيام بدءا من صباه ورحلته في الحياة كشاعر وعالم وعلاقته بمحبوبته جيهان وشربه للخمر من جهة إلا أنها بالمقابل تتكلم عن النظام السياسي انذاك وتمثله بنظام الملك أحد الشخصيات الثلاث الرئيسة في الجزء الاول من الرواية - أقصد بالجزء هنا الفترة الزمنية الخاصة بزمن الخيام (الخيام عاش بين 1040-1131 ) - إلا أن الرواية مقسمة لأربع أجزء متماسكة ومحكمة الربط والانتقال سلس بين الحقبتين التاريخيتين بطريقة رائعة. واللافت في الرواية انك لاتشعر بالهوة التي تفضل الزمنين عن بعضهما وكأن بوابة زمن حملتك من زمن الخيام إلى زمن جمال الدين الافغاني. فهناك مايسمى حبكة داخل حبكة أو قصة داخل قصة. ففي الجزء الأول من الرواية وحيث نعيش مع زمن الخيام وتنقله والتغيرات التي عاشها العالم الإسلامي نعيش في نفس الوقت حالة الشغف والتشوق لمعرفة مصير مخطوطاعمر الخيام ( المخطوط فيه رباعيات الخيام والكثير من افكاره في علم الفلك والرياضيات وفلسفته الخاصة بالحياة)التي سرقت منه وحفظت في قلعة ألموت, ولايأتي الجواب شافيا لنا في زمن الخيام يبقى مصير المخطوط مجهولا, إلا أن اللافت والرائع في أسلوب أمين معلوف هو توظيفه لموضوع مهم درج عليه في رواياته وهو علاقة الشرق بالغرب فينتقل بنا في الجزء الاخير من الرواية ليطل علينا في الزمن الحالي وليعيد من تشويقنا لمعرفة مصيراالمخطوط . ويقدم لنا شخصا هو الأمريكي " عمر"غادر بلاده إلى باريس وسيّره القدر ليغرم بالخيام ومخطوطه ويغادر باريس إلى تركيا ومنها إلى إيران سعيا ورء المخطوط. وقد سمى معلوف هذا الأمريكي "عمر" لعشق والديه لعمر الخيام . يقع عمر بحب شيرين أخت الشاه في إيران وكانت تلك الفترة من تاريخ إيران شديدة الاضطراب- هذا مايجعل القارئ يرى أن هناك انعكاسا زمنيا لحقبة الخيام-
وبعد مصاعب كثيرة يتعرضان لها يصل المخطوط لشيرين ثم يستقل الاثنان سفينة التيتانيك الشهيرة ويغرق المخطوط في نهاية المطاف - هذا المخطوط الذي بقي من بداية الرواية يشغلنا ويشدنا للقراءة وللاكتشاف بمتعة كبيرة.

http://www.france24.com/ar/files/imagecache/france24_169_large/article/image/semerkant.jpg
................ طبعا المؤلف له العديد من الروايات مثل
الحروب الصليبية كما رآها العرب
ليون الافريقي
سمرقند
حدائق النور
القرن الاول بعد بياتريس
صخرة طانيوس
سلالم الشرق - موانىء المشرق
الهويات القاتلة
الحب عن بعد
رحلة بالداسار
بدايات

.......... بالنسبة لي لست من هواة الروايات ؛؛؛ خصوصا للمؤلفين العرب مهما كانت اسمائهم
اذكر أني قررت ان أقراء لنجيب محفوظ رواية ...... واشتريت عدة روايات لكني حقيقة لم اطق الصبر لأكمل الرواية الاولى ....... وجدتها "كلام غير متعوب عليه "
قراءت روايات قليلة لمؤلفين عرب .... غازي القصيبي ، تركي الحمد ........... المهم لم اجد المتعة التي تستحق

عندما قراءت رواية سمرقند كنت حملتها من النت ...واقتنعت بأن المؤلف يتعب حين يكتب روايته
لذا حالما شاهدت روايتين له في مكتبة جرير اشتريتهما ..........لكني لم اقرائهما لقد اختفتاء بمعنى الكلمة لا أعلم أين

ربما نتحدث عن الروايات لاحقا ........

+A1
07-13-2013, 05:43 PM
في بداية العام
فتحت السلطات التربوية في تركيا تحقيقا‹حول ما إذا كانت رواية "سمرقند" للكاتب أمين معلوف "مهينة للاسلام".


وذكرت صحيفة "حرية" التركية اليوم أن "والدين رفعا شكوى أمام مديرية التعليم الوطني في المدينة ضد مدرس التاريخ في ثانوية في اسطنبول بعدما أوصى الأخير طلابه بقراءة رواية معلوف "سمرقند".


ونقلت الصحيفة عن رئيس الفرع الأول لاتحاد موظفي التربية والعلوم في اسطنبول قوله ان مقدمي الشكوى ليسا والدين لطالب في المدرسة التي يعلم فيها المدرس وكتبا في الشكوى إن كتاب معلوف مهين للثقافة الشرقية والإسلام ويتضمن مقاطع سوقية.


أضاف: "ان المديرية أطلقت على الفور تحقيقا‹في الموضوع وهي متحمسة لوضع الشكوى قيد التنفيذ، إلا أنه أكد أن الاتحاد سيرفع دعوى جنائية ضد المديرية والوالدين بتهمة الافتراء وتشويه السمعة".

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc1/p480x480/309099_168410103283727_539575542_n.jpg

............
طبعا لكون المؤلف مسيحي ...... فقيمه تختلف واراءه تختلف لذا لا انصح الصغار بقراءتها ......

+A1
07-14-2013, 03:47 AM
نعود للحديث عن كتب الرحلات .......... من وجهة نظري أن من قام بالرحلات في الجزيرة العربية كان أهم هدف لهم سياسي وبالطبع كان هنالك اهداف علمية وفق طبيعة الرحالة ، المهم أني كنت ابحث حين كنت اكتب في موضوع مرو من هنا عن كتاب متخصص لرحالة مر بالأماكن في محافظة القويعية فلم اجد .

..........من أشهر الكتب في ادب الرحلات للرحالة العرب في العصر الحالي هو كتاب حول العالم في ثمانين يوما لانيس منصور .........لكن شيخ الرحالة في العصر الحالي هو معالي الشيخ محمد الناصر العبودي .....له العديد من الكتب حول الرحلات ، شيخ الرحالة العرب قديما هو ابن بطوطة .

...........لكن لعلنا نقف على كتاب لمصور اجنبي اسمه جيمس موليسون ونتعرف على هدفه من الرحلة التي قام بها ........

+A1
07-14-2013, 03:53 AM
http://imagecache.te3p.com/imgcache/4658ca03d1ea5be6c6ade39ce4d42268.jpg

أراد المصور جيمس موليسون إظهار مدى تنوع واختلاف ثقافات العالم من خلال جولة مصورة حول العالم، لكنه لم يصور بلداناً ولا شوارع ولا أشخاص كما المعتاد، بل اختار إظهار اختلاف ثقافات دول العالم من خلال شيء واحد فقط هو غرف نوم الأطفال!!

طاف موليسون أرجاء العالم بدءاً من الأمريكيتين ومروراً بأوروبا وأفريقيا ووصولاً إلى آسيا، وكان في كل مرة يقوم بتصوير بورتريه للطفل ثم صورة لغرفته، ثم جمع كل هذه الصور مع تعليقه عليها في كتاب أسماه Where Children Sleep.

http://imagecache.te3p.com/imgcache/4386e4fab3c49887fb304d24a72428ca.jpg


ويقول موليسون أنه يأمل أن يساعد هذا الكتاب على لفت انتباه الأطفال لعدم المساواة بينهم وبينهم أقرانهم داخل مجتمعاتهم وحول العالم!!




http://imagecache.te3p.com/imgcache/cf07ba7b1ca3f391bf1e026c32f98e23.jpg

ما تشاهدونه على يمين الصورة هو منزل هذا الطفل وأهله في رومانيا!!


الكتاب ليس لدي ........... لكن اعجبتني فكرة الكتاب

+A1
07-15-2013, 03:23 PM
هههههههه
رجعت لتعليقي قبل السابق ووجدت أني قد اخطأت في اسم الكتاب
الاسم الصحيح هو
حول العالم في 200 يوم .......لأنيس منصور ........ هناك رواية اخرى هي حول العالم في 80 يوما

http://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1285785037s/9419007.jpg

الكتاب لدي وقرأته سابقا وهو ممتع جدا ...... ولن أمانع من قراءته مرة أخرى ‘ أنقل لكم ... ( عرض في هذا الكتاب معلومات عن الدول المختلفة وخصوصاً دول جنوب شرق آسيا مثل الهند و سيلان وسنغافورة و أستراليا واليابان والفلبين وهونج كونج، ثم زار أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي. وتحدث أيضا خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي أكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ.وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى. وتحدث في الكتاب عن اعتزازه بكونه أول صحفي في العالم كله أجري مقابله حصرية مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام )، وقد أجرى معه مقابلة حصرية، وتم أخذ صورة لأنيس منصور مع الدالاي لاما (تظهر الصورة في الصفحة 106) من الكتاب، وكانت هذه أول صورة يراها العالم للدالاي لاما وقد تم نشرها بدار اخبار اليوم بمصر)
إذ كانت الرحلة فيما اذكر بتكليف وتمويل من الجريدة ، وقد كان يرسل لها المقالات لنشرها بشكل مباشر .
لغلاف الكتاب اكثر من لون .......... لكن الذي لدي هو اللون الاحمر

http://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1213949039l/3491072.jpg

http://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1362836609s/17253773.jpg

وبالتأكيد لدى انيس منصور كتاب آخر ممتع " بصفة عامة كل كتبه ممتعه لجمال اسلوبه " اسم الكتاب أعجب الرحلات في التاريخ .

+A1
07-15-2013, 03:28 PM
لن يتحدث عن الكتاب أفضل من صاحبة يقول في صحيفة الشرق الاوسط في عدد السبـت 06 جمـادى الاولـى 1430 هـ 2 مايو 2009 العدد 11113

http://www.aawsat.com/01common/teamimages/444-anees.gif

في هذا اليوم بدأت رحلتي حول العالم!
في هذه الأيام منذ خمسين عاما قمت بأطول رحلة قام بها كاتب أو صحفي حول الأرض استغرقت 228 يوما متصلة. خرجت من القاهرة إلى دبي إلى الهند إلى التبت وفيتنام وكمبوديا وسيلان (سري لانكا) وسنغافورة وإندونيسيا وأستراليا والفلبين وهونج كونج واليابان وهاواي وأميركا. وتمددت أياما للراحة على شاطئ الريفييرا الإيطالية، حيث الماء والهواء والوجه الحسن، وحتى مدينة بورتوفينو التي تغنت بها المطربة المصرية الإيطالية داليدا. قالت: وجدت قلبي فى بورتوفينو ردا على الأغنية الألمانية التي تقول: أضعت قلبي في هيدلبرج.


وأنا والله فقدته ووجدته وأضعته ووجدته وأوجعته وأوجعني.. وألفت كتابي (حول العالم في 200 يوم) وكان أكثر الكتب العربية انتشارا بشهادة اليونسكو. وقد ظهرت في الأسواق الطبعة الأربعون لهذا الكتاب. ولما حصلت بهذا الكتاب على جائزة الدولة في أدب الرحلات، وكانت أول جائزة من نوعها، رحت أقلب في صفحات الكتاب ووجدت الحرارة والحماس وانسياب الكلام والحيوية والشباب. ولكني وجدت أنه من الممكن، وقد اتسع وقتي، أن أعيد صياغته. وجلست أسبوعين كتبت فيهما 780 صفحة. وهي الطبعة الحالية لم أغير فيها حرفا منذ سنة 1964. ولا أعرف كيف استطعت أن أعيش وحدي في بلاد لم أرها من قبل.لا أعرف. ولا أعرف لماذا قررت أن أنام في الطائرات والقطارات توفيرا لتكاليف النوم في الفنادق. ولم أشتر شيئا واحدا. سوى أمواس الحلاقة والأقلام والأوراق. ولما عدت إلى مصر والدنيا كلها تعرف ماذا كتبت وماذا رأيت وماذا أثرت وأزعجت وأغضبت. فلم يكد رجل الجمارك يراني حتى تهلل: حمدا على السلامة فين شنطك يا أستاذ..


وكانت دهشته مذهلة. فلم يكن معي سوى حقيبة صغيرة بها ورق وأقلام.


فقلت: هذه.


قال: معقول؟ أنا فاكر أنك راجع ومعك عشرون شنطة. معقول!


لقد كان همي أن أرى وأسمع وأعايش وأكتب وبس. وهذا ما حدث. ولم يكن كتابي هذا هو الوحيد في أدب الرحلات، وإنما صدرت لي كتب عديدة. وبعد خمسة وعشرين عاما من هذه الرحلة التاريخية قمت برحلة حول العالم من الناحية الأخرى: ابتداء من أوروبا وأمريكا إلى هاواي واليابان واستراليا..


هل تصدق أنني لم أكتب حرفا واحدا. فلم أر جديدا. والجديد الذي رأيته لم يحرك لي قلما ولا ورقا. لقد رأيت وسمعت وعشت وكتبت ما عندي. وقد رأيت كتابي هذا وعليه إهدائي وتمنياتي لكثير من المصريين في استراليا وكندا وأوروبا واليابان.. وتمنيت لهم أن يدوروا حول العالم مثلي دون ملل.
آه لو عاد الزمان لحزمت حقيبتي الصغيرة وبدأت الدوران حول الأرض!

...............
كم من يشاركك الأمنية..

+A1
07-15-2013, 11:16 PM
بما أن رواية حول العالم في 80 يوما دخلت معنا ،،، فنتحدث عنها قليلا طبعا هي من أدب الرحلات - إن لم أكن ناسيا فقد قراءتها كقصة؛ أو ربما شاهدتها في التلفزيون . قديما - المهم الذي بقي من ذكراها أنها اعتمدت على ما يعرف بخط الزمن ؛ هنالك موضوع لي يوضح خط الزمن اسمه لغز التوأمان .......

http://summercampprogramdirector.com/wp-content/uploads/2010/01/around_the_world_80days.jpg

من الموسوعة الحرة ........حول العالم في ثمانين يوماً (بالفرنسية: Le tour du monde en quatre-vingts jours) إحدى روايات المغامرات التي قام جول فيرن بتأليفها وتم نشرها عام 1873 تدور أحداث القصة حول محاولة فيلياس فوج الإنجليزي الثري والمعروف بنظامه الثابت وخادمه الجديد جان باسبارتو وقيامه بالسفر حول العالم في 80 يوم وذلك لكسب رهان بقيمة 20,000£ جنيه استرليني (بما يعادل 1,324,289£ الآن) بين فيلياس فوج وخمسة من اصدقائه في نادي الإصلاح وما يقابله من صعوبات ومعوقات أثناء الرحلة حتى عودته مرة أخرى إلى لندن. و في نهاية الرواية يبرهن جول فيرن على ان روايات وقصص الخيال العلمي لابد وأن تبنى على أساس علمي ومنطقي حيث ينجو فيلياس فوج من خطر الفقر بسبب ذهابه حول الأرض من الشرق للغرب وليس العكس.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/8/86/Verne_Tour_du_Monde.jpg/200px-Verne_Tour_du_Monde.jpg


من لندن المملكة المتحدة إلى [[السويس]] في مصربواسطة قطار عبر سكة الحديدية وعبر البحر المتوسط بواسطة باخرة 7 أيام

من السويس إلى بومباي في الهند بواسطة سفينة بخارية عبر البحر الأحمر والمحيط الهندي 13 يوما

http://3.bp.blogspot.com/-ejiNiVd-A8E/TZB28CRoEXI/AAAAAAAAAVM/Ik2rj0VJQcU/s320/80%2Bdays%2Baround%2Bthe%2Bworld.jpg

من بومباي إلى كلكتا في الهند بواسطة قطار عبر سكة الحديدية 3 أيام

من كلكتا إلى هونغ كونغ بواسطة سفينة بخارية عبر بحر الصين الجنوبي 13 يوما

من هونغ كونغ إلى يوكوهاما في اليابان بواسطة سفينة بخارية عبر البحر الصين الجنوبي والشرقي من خلال المحيط الهادئ 6 أيام

من يوكوهاما إلى سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة سفينة بخارية عبر المحيط الهادئ 22 يوما

من سان فرانسيسكو إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة قطار عبر سكة الحديدية 7 أيام

من نيويورك إلى لندن بواسطة سفينة بخارية عبر المحيط الأطلسي والسكك الحديدية 9 أيام

+A1
07-16-2013, 10:49 PM
في بداية هذا العام احتفلت ثلوثية المشوح بمعالي الشيخ العلامة محمد بن ناصر العبودي بمناسبة بلوغ عدد كتبه 200 كتاب ،،، منها وفق الموقع الرسمي للشيخ منها 136 كتاب عن رحلاته مطبوع و 53 مخطوط لذا فهو جدير حقا بان يكون شيخا للرحالين
المهم هذه الكتب نادرة التداول بعضها قديم جدا ......... لم استطع الحصول الا على اربعة كتب قديمه وجدتها في مكتبة للكتب المستعملة ....لكني استمت للعديد من حلقات اللقاءات التي تمت معه في اذاعة القرآن الكريم عن رحلاته ، وهي رحلات بالإضافة للعجائب التي فيها ، فيها صورة للاوضاع الاجتماعية للمسلمين في تواريخ كتابتها ......وفيها طرائف متعددة

http://www.alobody.net/albumsm/10.jpg

في كمبوديا

http://www.alobody.net/albumsm/13.jpg

في الصين

http://www.alobody.net/albumsm/37.jpg

في الدائرة القطبية

http://www.alobody.net/albumsm/36.jpg

في جبال الانديز " بوليفيا "

انصح بكتبه كلها فاسلوبه ممتع ......... والكتاب سيشدك لقراءته في جلسة واحدة

+A1
07-17-2013, 03:48 AM
يقول د. محمد المشوح - وهو أيضا له عدة كتب - ويعد التلميذ الأول إن صح التعبير للشيخ العبودي وهو المشرف على الموقع الرسمي للشيخ ، وهو مقدم اللقاءات معه وهو صاحب الثلوثية التي كرمت الشيخ بمناسبة بلوغ كتب الشيخ 200 يقول ( وللشيخ مؤلفات عديدة طبع منها (200) كتاباً منها : (معجم أسر بريدة ) في ثلاثة وعشرين مجلد و(الأمثال العامية في نجد ) في خمس مجلدات ، و ( الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة : كلمات فضت ) في أربع مجلدات ؛ وله مؤلفات مخطوطة تزيد عن مائة مؤلف بعضها في مجلدات كثيرة)

............
وصف وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة الأديب الرحالة محمد العبودي بأنه أنموذج حي لصورة الثقافة العربية الإسلامية التي أحبت الكتاب وأنتجته واحتفلت به، وقال: «العلامة الشيخ واحد من هؤلاء العلماء الأعلام الذين أعطوا للثقافة والعلم هذه المؤلفات الضخمة التي لم تترك بابا من أبواب المعرفة إلا ولجته وأحيت ما كان مندرسا».
وأضاف الوزير خوجة، في احتفائية ثلوثية محمد المشوح بالرياض بالأديب العبودي بمناسبة بلوغ مؤلفاته مائتي كتاب مطبوع «الشيخ محمد العبودي حقق بذلك ريادة سعودية بل عربية مطلقة»

المهم الشيخ زار وكتب عن كل انحاء العالم

http://www.alobody.net/albumsm/19.jpg


الشيخ العبودي مع رئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل جيلي

http://www.alobody.net/albumsm/32.gif

رسالة من الشيخ عبدالعزيز المسند للشيخ العبودي
.......... انظروا كم كانت الميزانية للكتب .....................

http://www.alobody.net/albumsm/24.jpg

الشيخ العبودي في مكتبته في أول عام 1402هـ
.............. مهما يكون المتعة في عدم ترتيب المكتبة

+A1
07-17-2013, 05:31 PM
...........أحب كتب الرحلات ،،،،،،،،،، لماذا ؟ .
لأن
هناك ثلاثة أنواع من الرحلات:

أن تسافر …

وأن تقرأ الكتب …

وأن تقرأ كتب الرحلات .. !


بهذه العبارة يستهل أنيس منصور كتابه “أعجب الرحلات في التاريخ” ،،،،،،،،،،،،،،،،، لهذا السبب احب كتب الرحلات

http://www.eqtibas.com/images/authors/376.jpg
المهم كتاب " أعجب الرحلات في التاريخ "كانت الطبعة الأولى منه سنة 1972. ويروى الكتاب 54 رحلة حول العالم للعديد من المستكشفين والغزاة والرحالة والمهاجرين والمسافرين.رحلات الكتاب ، فيها الكثير من المعلومات الغريبة اختار منها:


وكان المصريون يطلقون طيوراً من حجر (هيرودوت)
خرج ولم يعد أصغر وأعظم رجل ! (الإسكندر الأكبر)
نزيل فندق أبي الثناء زقاق القناديل (ابن جبير)
خيط الحرير الذي طوله عشرون سنة (ماركو بولو)
تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار (ابن بطوطة)
ذهب يبحث عن الهند فوجد أمريكا.. أكبر غلطة (كريستوفر كولومبوس)
نبوءة تقول تكتشف أرضاً جديدة لا يلمسها أولادك

يكسب في النهاية من عنده أرق
ذهبت إلى الجنة وعادت تروي ما حدث
تسعون يوما على ألواح خشبية بحثاً عن إله أبيض
الطبيب الذي قرر أن يعبر المحيط غريقاً
من هنا إلى ألفي مليون سنة !!
امسكوا قداسته لقد سرق الذهب وهرب

تحت القنابل في الوحل على شواطئ جهنم
الذين ينطحون السحاب وحيوانات أخرى
إذا لدغني البرغوث مات فأنا مسموم
7 رجال وبطة وقرد يبحثون عن مصر في أمريكا
أقزام يشربون الماء في بيض النعام
15 ألف ميل قطعها على ظهر حصان
ظهره إلى حائط الصين يتفلسف

رصاصة قتلت رجلين وأحيت امرأتين
جائزة لمن يرسم طفلاً رضيعاً
كالسحاب تدفعه الريح في أي اتجاه
لو تزوج هذا الشاب حلاوتهم

مائة يوم يشربون الماء من رؤوس السمك
المهرجان الذي دوخ الملك والرؤساء

ينام الشعراء وتصحوا البلابل
هنا منطقة انعدام الوزن
منتهى الأفراح والليالي الملاح

...........طبعا صدرت عدة طبعات من الكتاب وبأغلفة متعددة لكن الكتاب الذي لدي كان بهذا الغلاف

http://abeerabutouqyarmouk.files.wordpress.com/2011/02/d8b5d988d8b1d8a9-002.jpg?w=640&h=853

+A1
07-18-2013, 03:45 AM
في معرض بحثي عن معلومات حول كتاب اعجب الرحلات في التاريخ ، وجدت هذه المقالة عن ثلاثية "ملحمة قرطاجة" للفرنسي "باتريك جيرار ، وهي رواية ذات طابع تاريخي ومن خلال المقالة استطيع القول بانه رائعه وقد وجدت بأنه من المناسب عرضها هنا - الرواية ليست لدي - يقول كاتب المقالة الاستاذ وليد فكري:

عندما قرأتُ اسم "قرطاجة" للمرة الأولى كان ذلك في كتاب "أعجب الرحلات في التاريخ" للأستاذ أنيس منصور, في فصل تحدّث فيه عن رحلة حملة "هانيبال" ضد روما، أما المرة الثانية فكانت في أحد أعداد سلسلة فانتازيا للدكتور أحمد خالد توفيق بعنوان "أيام مع هانيبال", وفي المرتين تكوّن عندي انطباع أن قرطاجة كانت مدينة عظيمة لا تستحق المصير المظلم الذي لاقته على يد الرومان الذين دمّروها وأحرقوها "حتى الأرض"، ونثروا الملح في تربتها لتصبح غير صالحة للزراعة أو البناء, وهذا بعد أن أذاقوها الذل بعد هزيمتها أمامهم في معركة "زاما" قبل ميلاد السيد المسيح بنحو قرنين من الزمان.

ولكن عندما قرأتُ ثلاثية "ملحمة قرطاجة" للفرنسي "باتريك جيرار", اهتزّ عندي رثائي للمدينة التونسية البائدة, وإن بقيَت عندي المدينة العالمية العظيمة التي لإفريقيا أن تفخر بها، وتمنيت ألا يكون ما حدث بالفعل على نفس شاكلة ما جاء بالرواية.

http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/article_image/sites/default/files/10/Aug/32/kartagaaa.jpg


فالمدينة التي أسسها التجّار الفينيقيون على الساحل الشمالي لتونس القديمة, وجمعت بين سكانها مختلف الشعوب والأعراق, كانت نموذجًا لمأساة أُمَّة طعنت نفسها بخنجرها.. وإليكم القصة...


"لا يمكن لروماني أن يغسل يديه في المتوسط بدون إذن مكتوب من قرطاجة".. هكذا كانت المقولة -على ما فيها من مبالغة- تُظهِر قوة سيطرة القرطاجيين على البحر المتوسط, الأمر الذي لم تكن روما لترضى عنه, وبالفعل بدأت تلك الأخيرة تتحرّش بسادة البحر، وتدبّر لتقليم أظافرهم وطردهم من نطاق نفوذهم.. ويحكي لنا "جيرار" في أجزاء ثلاثيته بعناوين: "هاميلقار - هنيبعل - حسدوربال" -أسماء القادة الثلاث للكفاح القرطاجي ضد طغيان روما- كيف دار ذلك الصراع الرهيب.

المأساة الثانية هي أن قرطاجة لم يكن لديها جيش وطني, بل كانت تعتمد على كتائب من المرتزقة من إسبانيا وغالة (فرنسا) واليونان ومصر وإفريقيا, وتكتفي بأن تكون القيادة للضباط القرطاجيين, مما كان ينذر في أي وقت بالتعرّض للخيانة أو التمرّد ممن لا يحملون سببًا للولاء لقرطاجة غير المال.


أما الكارثة العظمى فكانت في أن حزب المسالمين المذكور كان دائمًا يسعى للتخلّص من القادة البارزين بأن يعاقبهم بالصلب على أبواب المدينة, على أبسط هزيمة يتلقونها, حتى لو كان سجلهم السابق حافلاً بأعظم الإنجازات, وهذا خوف من أن ترتفع شعبية هؤلاء القادة المغدور بهم, فتطغى على شعبية السادة السياسيين الذين كانوا يبتغون دائمًا رضا روما عنهم!


في ظلّ تلك الظروف السوداء تدور أحداث "ملحمة قرطاجة".


الرواية قطعة حقيقة من الفن
في الجزء الأول (هاميلقار) نتعرّف على ذلك القائد القرطاجي الفذ؛ حيث تبدأ الأحداث بحالة استرجاعه ذكريات نشأته وتطوّر مساره العسكري والسياسي منذ الطفولة وحتى لحظة بدء الأحداث خلال محاصرته إحدى المدن الإسبانية, خلال حملة قرطاجة للسيطرة على جنوب أوروبا. من البداية يجعلنا الكاتب نتعلّق بذلك الرجل ونتعاطف مع وطنيته الموروثة من أبيه "أدونيبعل" عميد "آل برقا" وواحد من آخر الرجال المحترمين في مجلس الحكم سالف الذكر, وننفعل مع مختلف مراحل معاركه على الجبهتين: الأوروبية ضد أعداء قرطاجة من الخارج, وداخل المدينة نفسها مع أعدائها من الخونة والمتخاذلين من الداخل, ويتصاعد انفعال القارئ بتتابع الأحداث حتى تصل قصة "هاميلقار" إلى محطة نهايته, لتبدأ قصة كفاح ابنه "هنيبعل" الذي تسلّم الراية من أبيه مواصلاً النضال.


أما في "هنيبعل" -ثاني أجزاء الثلاثية والذي يحمل اسم بطله- فنحن نقترب أكثر من ذلك الرجل الأسطوري الذي ألهبت مغامرته الحربية في أوروبا مخيلة الأدباء وأثارت حيرة المؤرخين. ونرى قطعة من الفن في المواجهات بين ذلك العقل الفذ وعقل آخر لا يقلّ شأنًا لخصمه الروماني "سيبيو الإفريقي", ويصوغ الكاتب ببراعة تلك العلاقة العبقرية بين الرجلين, والتي تجمع الاحترام والحب مع العداء والخصومة في آن واحد..


وجميعنا -تقريبًا- نعرف كيف كانت نهاية "هنيبعل", إلا أن "جيرار" يحوّل تلك النهاية من مجرد سطر عابر في كتب التاريخ إلى ملحمة مستقلّة بذاتها تستحق الاحترام.


بقي الجزء الأخير "حسدروبال"، وهو أيضًا يحمل اسم بطله القائد القرطاجي الأخير, الذي يمت بصلة قرابة لـ"آل برقا" المناضلين.


هذا الجزء هو الأكثر كآبة وإيلامًا في الرواية, فهو ينقل لنا بدقة قاسية كيف احتضرت قرطاجة ببطء -بعد هزيمتها في معركة زاما- على يد روما المتجبّرة, حتى شعر سادتها -متأخرين للأسف- بأنهم طالما فرّطوا في حق وطنهم فقرروا أن يخوضوا معركة أخيرة لأجله, لكنها للأسف انتهت بالهزيمة والدمار, شأن كل المعارك المتأخرة عن وقتها.

http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/inner_page/sites/default/files/10/Aug/32/0523cfb982.jpg




الرواية قطعة حقيقة من الفن تمتد لنحو 900 صفحة, والكاتب -المولود في 1950- يستغل عمله الأصلي كمؤرخ وباحث تاريخي ليخرج لنا عملاً متقنًا ينقلنا نقلاً إلى أجواء قرطاجة القديمة..


ولا أجد ما أُنهي به عرضي لتلك الرواية الرائعة سوى واحدة من أجمل ما جاء بها من عبارات: "من يعلم؟ قرطاجة الجديدة ستولد, ولن يكون هذا إلا تحقيقًا للعدالة؛ لأن اسم مدينتنا لا يمكن أن يختفي من ذاكرة البشر. وأفضلهم من سيعلنون أنهم ورثتنا والمكمّلون لنا".

+A1
07-18-2013, 05:19 PM
أود قبل أن أتحدث عن الثلاثيات ، أن نتحدث عن كتابين ..... لاشك بأن فيهما طرافة ، ولا املك أيا منهما ولكن الكثير بالتأكيد سمعوا بها الكتاب الأول هو


الكتاب الأخضر

http://www.muhandes.net/content/articles/112332a96a7a4fd79987d686dcf553c7_510x350.jpg

هو كتاب فلسفي ألفه القائد الليبي السابق معمر القذافي عام 1975 وفيه يعرض أفكاره حول أنظمة الحكم وتعليقاته حول التجارب الإنسانية كالاشتراكية والحرية والديمقراطية، حيث يعتبر هذا الكتاب بمثابة كتاب مقدس عند معمر القذافي.

الغريب أن الكتاب لقي مبيعات عالية عند عرضه في نعرض الكتاب في القاهرة

http://books.aya.sy/images/islamicPictures/73177.jpg

+A1
07-18-2013, 05:28 PM
الكتاب الثاني هو

( الكتاب الأبيض )

وهو كتاب ألفه العقيد الراحل معمر القذافي عام 2000م وفيه يعرض حلولاَ للقضية الفلسطينية الإسرائيلية التي تمثل أهم قضايا الصراع العربي إذ لا تختلف معظم مكونات النسيج العربي سياسيا ودينيا واجتماعيا على أن الصراع العربي الإسرائيلي هو أكبر قضايا الأمة العربية منذ التحرر من الاستعمار الحديث بغض النظر عن الاختلاف في كيفيات التناول لها، وكذلك قدرة الأمة على صياغة مشروع لإدارة الصراع. ويحتوي الكتاب على عدة فصول وأهمها. ويتكون الكتاب الأبيض نقاطا وأهمها المعركة مع الاستعمار وأهمية وجود إسرائيل أميركيا.المستوى الفلسطيني/الإسرائيلي. وهو الكتاب الذي قدم مقترح دولة إسراطين .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/b/ba/190081.gif


إسراطين هي مقترح حل قدمه الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في كتابه الأبيض لحل المشكلة الإسرائيلية - الفلسطينية بدمج الدولتين في دولة واحدة ديمقراطية من أجل التعايش السلمي. يجميع الاسم بين كلمتي إسرائيل وفلسطين. ويقوم اقتراح القذافي يقوم على أن المساحة بين النهر والبحر ليست كافية لإقامة دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، والحل يكمن في التعايش داخل دولة واحدة يقترح لها اسم "إسراطين" كما يلخص الاقتراح في كتابه الجديد "الكتاب الأبيض" مشيرا إنها مجسدة فعلا بوجود المستوطنات الإسرائيلية إلى جانب المدن الفلسطينية في الضفة وغزة. ويرى القذافي إن جوهر الصراع هو أن طرفين "يتنازعان على قطعة أرض هي فلسطين" لكن أحد الأطراف يعلن دولته عليها "من جانب واحد ويسميها باسمه"، معتبرا مثل هذا الإعلان أمرا باطل.


على الرغم من أن الاعتقاد السائد يتجه إلى أن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي. واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا في عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين).

+A1
07-18-2013, 05:44 PM
يجرنا الحديث عن الكتاب الأبيض إلى الحديث عن كتاب أكثر بياضا ........
هو
كيف تربح المال بأقل جهد

http://im10.gulfup.com/2011-12-24/1324719012191.png

لتركي الدخيل

http://im20.gulfup.com/2011-12-23/132464033031.jpg


نعم الكتاب أبيض الصفحات بلا كتابات ........ الا في الصفحة الأخيرة كتب

http://www.rclub.ws/temp_img/turky4.jpg

أذكر أني شاهدت الكتاب في ( لا أدري مكتبة العبيكان أم معرض الكتاب ) بالطبع لم أشتريه .........

المهم بعد حملة قامت على المؤلف اتهمته بعدة اتهامات ......قرر المؤلف

http://im10.gulfup.com/2011-12-24/1324719013566.png

فكرة( الكتب البيضاء ) معروفة عند الغرب
البروفيسور شريدان سيموف وكتابه ( الأمور التي تشغل تفكير كل رجل ..)
حقق نجاحات في بريطانيا وأمريكا وصعد الى قمة قائمة الكتب الأكثر مبيعآ...


http://mz-mz.net/wp-content/up/3161.jpg

+A1
07-18-2013, 10:32 PM
إذا قيل ثلاثية في عالم الروايات فذلك يعني ثلاث روايات منفصلة لكن لها امتداد زمني متتالي ........أشهر الثلاثيات العربية هي ثلاثية نجيب محفوظ ووفق الموسوعة الحرة ثلاثية القاهرة هي سلسلة مكونة من ثلاث روايات أدبية ألفها الأديب المصري نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للأدب. الثلاثية تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد كتاب العرب ......طبعا هذا رأيهم لكني شخصيا لا اتفق ....ولم اقراء له منذ المحاولة القديمة

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/ba/Nagib_Machfus_Statue.jpg/300px-Nagib_Machfus_Statue.jpg

تتكون الثلاثية من القصص الآتية بالترتيب:

* بين القصرين
* قصر الشوق
* السكرية


الشخصية الرئيسية بالقصص الثلاث هي شخصية السيد أحمد عبدالجواد والقصص الثلاث تتبع قصة حياة كمال ابن السيد أحمد عبدالجواد من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد .

بين القصرين هو الجزء الأول من ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة ، و التي تشكل القاهرة و منطقة الحسين خصيصا المسرح الأساسي و الوحيد لأحداثها .
و تحكي الرواية قصة أسرة من الطبقة الوسطى ، تعيش في حي شعبي من أحياء القاهرة في فترة ما قبل و اثناء ثورة 1919 . يحكمها أب متزمت ذو شخصية قوية هو السيد احمد عبد الجواد . و يعيش في كنف الاب كل من : زوجته أمينة و إبنه البكر ياسين أنجبه من طليقته هنية و إبنه فهمي و كمال اضافة إلى ابنتيه خديجة و عائشة.

قصر الشوق هو الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ تعرض حياة اسرة السيد احمد عبد الجواد في منطقة الحسين بعد وفاة نجله فهمي في احداث ثورة 1919 و ينمو الابن الاصغر كمال و يرفض ان يدخل كلية الحقوق مفضلا المعلمين لشغفه بالاداب و العلوم و الفلسفة و حبه و اصدقاءه و كذلك يتعرض لحياة نجلتي السيد احمد و ازواجهم و علاقتهم ببعض و زواج ياسين و انتقاله إلى بيته الذي ورثه من امه في قصر الشوق و تنتهي احداث القصة بوفاة سعد زغلول

السكرية هي الجزء الثالث من الراوية وتحكي عن جيل ما بعد الثورة وعن حارة تدعي بالسكرية والأوضاع وتقلبات الأحوال .


http://www.boswtol.com/sites/default/files/imagecache/inner_page/sites/default/files/11/Dec/50/nageeb-ma7fooz.jpg

طبعا حين يرد اسم نجيب محفوظ ترد روايته أولاد حارتنا .............من الموسوعة الحرة : توقف نجيب محفوظ عن الكتابة بعد الثلاثية، ودخل في حالة صمت أدبي، انتقل خلاله من الواقعية الاجتماعية إلى الواقعية الرمزية. ثم بدأ نشر روايته الجديدة أولاد حارتنا في جريدة الأهرام في 1959. وفيها استسلم نجيب لغواية استعمال الحكايات الكبري من تاريخ الإنسانية في قراءة اللحظة السياسية والاجتماعية لمصر ما بعد الثورة ليطرح سؤال على رجال الثورة عن الطريق الذي يرغبون في السير فيه (طريق الفتوات أم طريق الحرافيش ؟)

وأثارت الرواية ردود أفعالٍ قوية تسببت في وقف نشرها والتوجيه بعدم نشرها كاملة في مصر، رغم صدورها في 1967 عن دار الآداب اللبنانية. جاءت ردود الفعل القوية من التفسيرات المباشرة للرموز الدينية في الرواية، وشخصياتها أمثال: الجبلاوي، أدهم، إدريس، جبل، رفاعة، قاسم، وعرفة. وشكل موت الجبلاوي فيها صدمة عقائدية لكثير من الأطراف الدينية.
أولاد حارتنا واحدة من أربع رواياتٍ تسببت في فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل للأدب، كما أنها كانت السبب المباشر في التحريض على محاولة اغتياله.

في 21 سبتمبر 1950 بدأ نشر رواية أولاد حارتنا مسلسلةً في جريدة الأهرام، ثم توقف النشر في 25 ديسمبر من العام نفسه بسبب اعتراضات هيئات دينية على "تطاوله على الذات الإلهية". لم تُنشر الرواية كاملة في مصر في تلك الفترة، واقتضى الأمر ثمان سنين أخرى حتى تظهر كاملة في طبعة دار الآداب اللبنانية التي طبعتها في بيروت عام 1967. واعيد نشر أولاد حارتنا في مصر في عام 2006 عن طريق دار الشروق

في أكتوبر 1995 طُعن نجيب محفوظ في عنقه على يد شابين قد قررا اغتياله لاتهامه بالكفر والخروج عن الملة بسبب روايته المثيرة للجدل. الجدير بالذكر هنا أن طبيعة نجيب محفوظ الهادئه كان لها أثر كبير في عدم نشر الروايه في طبعة مصرية لسنوات عديدة، حيث كان قد ارتبط بوعد مع حسن صبري الخولي "الممثل الشخصي للرئيس الراحل جمال عبد الناصر" بعدم نشر الرواية في مصر إلا بعد أخذ موافقة الأزهر. فطُبعت الرواية في لبنان من اصدار دار الاداب عام 1962 ومنع دخولها إلى مصر رغم أن نسخا مهربة منها وجدت طريقها إلى الاسواق المصرية.
لم يمت نجيب محفوظ كنتيجة للمحاولة، وفيما بعد أُعدم الشابان المشتركان في محاولة الاغتيال رغم تعليقه بأنه غير حاقدٍ على من حاول قتله، وأنه يتمنى لو أنه لم يُعدما.. وخلال إقامته الطويلة في المستشفى زاره محمد الغزالي الذي كان ممن طالبوا بمنع نشر أولاد حارتنا وعبد المنعم أبو الفتوح القيادي في حركة الإخوان المسلمين وهي زيارة تسببت في هجوم شديد من جانب بعض المتشددين على أبو الفتوح.

على العموم هنالك كتب لا انصح بقراءتها منها روايات نجيب محفوظ وأكثر الروايات العربية ، لعله يكون لنا حديث حول هذه الكتب

+A1
07-18-2013, 10:39 PM
ثلاثية غرناطة

هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور وهم على التوالي :
غرناطة
مريمة
الرحيل
و تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في عام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء عليّ لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/2/2a/Garnada_trilogy.jpg/220px-Garnada_trilogy.jpg


http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/a/a9/Granada_translated.jpg

صورة لغلاف الطبعة المترجمة إلى الإنجليزية من رواية غرناطة والصادرة عن دار نشر جامعة سيراكوز بنيويورك

ليس لدي اي فكرة عن هذه الرواية لكن موضوعها يهمني ........

+A1
07-18-2013, 10:55 PM
......... في السعودية لدينا ثلاثية تركي الحمد

http://1.bp.blogspot.com/_v5TwGkzRYeQ/SfBZfeVh33I/AAAAAAAAABk/bj9k-DC9vSs/s320/book.jpg


في العدامة بدأت حياة هشام العابر وهو الابن الوحد لأم وأب نجديين بترف العيش نوعاً ما.. في الدمام. وفي حي العدامة تحديداً.. كان يحب القراءة كثيراً وأصدقاءه فقط.. فلم يكن ذا علاقات أخرى إلا مع الكتب والأصدقاء القلة فقط.. يقرأ الكثير من الكتب السياسية الممنوعة وغير الممنوعة.. يقرأ لجميع الأحزاب الموجودة في ذلك الوقت.. كان ذو ثقافة عالية.. هكذا كانت بداياته.. إلى ان انضم إلى أحد الأحزاب... انتهت دراسته الثانوية وركب القطار متجهاً إلى الرياض.. لإكمال دراستة في الجامعة.!

في الشميسي يصف دخولة للرياض وإعجابة بها.. وذهابه لبيت خاله والسكن عنده.. وعلاقته من ابناء خاله.. وتعرفه على أشخاص جدد.. ودراسته.. في هذه المرحلة كانت بدايته من التدخين ، و.................. وعلاقته المنضبطة مع خاله وابنة خاله موضي. في البداية سكن مع خاله ثم انتقل إلى سكن جديد مع اصدقائه........ وفي آخرها تبدأ المعاناة مع - الجهاز - فعلموا بانتمائه لأحد الأحزاب المعارضة واعتقل.!

في الكراديب وصف لأقسى معاناة قد يعيشها سجين.. هي تلك المعاناة النفسية، نفوس كئيبة، وحالات فكرية كفرية متنوعة. حتى خروجه من السجن بعفو شمله وشمل غيره من المساجين.. بعد أن قضى أكثر من سنتين مسجوناً.. في الكراديب المظلمة.!

هذه الثلاثية اسمها
أطياف الأزقة المهجورة

وهي الأخرى ليست لدي ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

+A1
07-19-2013, 03:36 AM
تذكرت الآن كتيب صغير إن جاز التعبير كان لدي منذ زمن ..........هو
الولد الشقي للكاتب محمود السعدني ، وأظن أنه أخو الممثل صلاح السعدني

لا أذكر من هذا الكتاب شيء سوى أني استمتعت به جدا فهو عبارة عن مذكرات الكاتب ( وهو كماهو معروف كاتب ساخر ) بحثت عن هذا الكتاب ، وأنقل لكم ما وجدته

http://img120.imageshack.us/img120/116/45902674iy3.jpg

كانت النسخة التي لدي مثل هذه




يقول : كامل الشناوي

كنت أعتقد أن خيال محمود السعدني أقوى ما فيه، فهو إذا كتب أو تحدث أضفى على ما يكتبه وما يقوله صورا يستمدها من خيال أوسع من عقليات العلماء، وذمم المرابين!
ولكن مذكرات "الواد الشقي" أثبتت أن ذاكرة السعدني أقوى من خياله. إنه يروي أحداث طفولته بدقة وتفصيل، كما لو كانت هذه الأحداث قد وقعت له منذ لحظات، ولقد توهمت وأنا أتابع حلقات هذه المذكرات في "روز اليوسف" أن خيال السعدني قد طغى على الحقيقة. ولكن أصدقاء طفولته الذين زاملوه في الحارة أكدوا لي أن السعدني قدم نفسه في مذكراته وهو متجرد من خياله من ثيابه معا!


والصورة التي تطالعني للسعدني من خلال مذكراته أنه كان في طفولته يملأ حجره بالطوب ويمشي في الحارة، ويقذف الناس، ويجري... ولا هدف له إلا أن يضحك من رؤية من يقذفهم وهم يتوجعون!


هذا الولد الشقي في الحارة، أصبح الولد الشقي في الصحافة، فهو يملأ حجره بالطوب ويقذف أهل الفن ولاعبي الكرة ويجعل منهم مادة للهزء والسخرية


الفرق بين محمود السعدني في الحارة ومحمود السعدني في الصحافة أنه، وهو في الحارة لم يكن له هدف من إلقاء الطوب على عباد الله إلا أن يضحك منهم ويجري... أما السعدني في الصحافة فإنه يهدف من إلقاء الطوب إلى تقويم ما يراه معوجا بالمنطق والعنف وبالأسلوب النابض الساخر الذي يتحدى من يهاجمهم ألا يشعروا باللذة وهم يقعون تحت ضربات قلمه القاسي!



وهو في الصحافة يلقي الطوب على ضحاياه ولا يجري
يخطئ من يظن أن السعدني سليط اللسان فقط.. إنه سليط العقل والذكاء أيضا، وهذا سر جاذبيته كصحفي، وكاتب، وإنسان

...........
فيما بعد صدرت خمسة كتب أخرى يمكن اعتبارها امتداد للكتاب الاول هي

الولد الشقي - الجزء الثاني : ويتناول قصة بداية اشتغال السعدني بالصحافة والصعوبات التي واجههاو التي أنتهت بنجاحه في الدخول إلى هذا المجال.

الولد الشقي في السجن : لم يتناول هذا الجزء قصة سجن السعدني أو الظروف التي أدت إلى سجنه، بل تناول الكتاب صور من حياة بعض من زاملهم السعدني في السجن من غير السياسيين.

http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/82/82148.gif


الولد الشقي في المنفى : حكى السعدني في هذا الجزء عن الفترة التي قضاها خارج مصر بعد منعه من الكتابة فيها، والكتاب تطرق إلى شخصيات مهمه في العالم العربي مثل الرئيس السادات والعقيد القذافي والرئيس العراقي صدام حسين.

http://www.neelwafurat.com/images/eg/abookstore/covers/normal/152/152200.gif

http://4.bp.blogspot.com/_aJIaVEr_i34/S-CNXqYTLUI/AAAAAAAAAXw/9sbStUZz19k/s400/الولد+الشقى+فى+المنفى.png



من كتاب الولد الشقى فى المنفى






الطريق إلى زمش : تناول السعدني في هذا الكتاب ظروف سجنه والسجون التي تنقل بينها والعلاقات بين التنظيمات الشيوعية في السجون.

http://farm4.static.flickr.com/3561/3402865875_a52ccb4b00_o.jpg


ملاعيب الولد الشقي : يقص السعدني في هذا الجزء مجموعة من الذكريات والمقالب التي أجاد حبكها في أصدقائة.

http://uaanetwork.com/iu2/wp-content/uploads/2012/07/ملاعيب-الولد-الشقي.jpg

بطبيعة الحال لن اتردد في شراء أي كتاب لمحمود السعدني لقوة اسلوبه الساخر ؛؛؛؛

+A1
07-19-2013, 06:40 PM
من الكتب المشهورة جدا ، والتي أثرت في الكثيرين كتاب دع القلق وابدا الحياة .....لاشك بأن الكثيرين يمتلكون هذا الكتاب

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache2/156012.gif

دع القلق وابدأ الحياة ( How to Stop Worrying and Start Living) كتاب من تأليف الكاتب الأمريكي ديل كارنيجي، نُشر للمرة الأولى في بريطانيا عام 1948 وتتابعت طبعاتهِ وتنوعت ترجماته ليكون من أشهر وأكثر الكتب مبيعاً في العالم وقد أستغرق تأليفه 6 سنوات.
اعتمد كارنيجي في كتابه أسلوبه القصصي المشوق وأعتماده على عشرات القصص الحقيقية والأمثلة التي قابلها في الحياة، أو عايشها معارفه، ليبرز كيف يمكن للقلق أن يفسد علي الإنسان حياته، كما يوضح أمثلة لهؤلاء الذين أستطاعوا أن يحطموا قيد القلق لينطلقوا في الحياة، كما يتعرض الكتاب لمشاكل الأرق والضجر، ويستعرض جملة من النصائح والتوجيهات للتخلص من هذه الآفات، ثم يوجه كارنيجي نصيحته في آخر الكتاب بمعاودة قراءته مرات عديدة حتي يتشبع القارئ بما جاء فيه من معان.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/0/09/Stop_worrying_and_start_living.gif/180px-Stop_worrying_and_start_living.gif

يقع الكتاب في ثلاثين فصلاً هذه هي عناوينها


حقائق عن القلق
كيف تبدد القلق
ماذا يخلق القلق
السبل المهمة في تحليل القلق
اطرد خمسين بالمائة من قلقك في العمل
كيف تحطم القلق قبل أن يصل إليك
لا تدع الهوام يسيطر عليك
اعتمد علي الإحصائيات في طردك للقلق
أرض بما ليس منه بد
اجعل للقلق حداً معيناً
لا تجرب نشر النشارة
حياتك من صنع افكارك
الثمن الغالي للقصاص
لا تنتظر شكر أحد
هل تقبل مليون ريال مقابل ما تملك
كن نفسك
اصنع شراباً حلواً من حامض الليمون
كيف تتخلص من السواد
القاعدة الذهبية لقهر القلق
النقد الموجه إليك يساوي قيمتك
كن قوياً أمام النقد
سخافات ارتكبتها
ست طرائق تساعدك على قهر القلق
كيف تطرد الإرهاق
إلى الزوجات : أبتعدن عن الإرهاق لتحتفظن بشبابكن
اتبع هذه العادات الأربع كي تشفى من الإعياء والقلق
كيف تتخلص من الضجر
كيف تتجنب قلق الأرق
كيف تحوز على العمل الذي يلائمك
أعلم أنه باستطاعتك أن تزيل متاعبك

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/d/db/ديل_كارنيجي.jpg

تحدث ديل كارنجي في كتابه عن ( عن رجل فقد ابنه الوحيد الصغير، وكيف نزلت هذه المصيبة شديدة عليه، وكان الأبوان يظنان أن هذه نهاية حياتهما وأن لا سبيل للنهوض بعد كارثة كهذه. وهذا حاله، وجد الأب الذي اعتزل عمله بعض الأشياء التي توجب عملها في بيته بنفسه، مثل بعض الإصلاحات هنا وهناك، وبعض التعديلات وبعض الأشياء التالفة الواجب استبدالها، الأشياء التي كان الأب يؤجلها لظروف عمله ومرض ابنه.انغمس الأب في التصليحات، وشيئا فشيئا بدأ يلحظ تحسنا على معنوياته ونفسيته، وبدأ الانهماك الشديد يلهيه عن التفكير في مصيبته الكبيرة، وبمرور الوقت، بدأ يتقبل ما أصابه، وبدأ يدعو لابنه أن يكون في حال أفضل، وبدأ يتقبل قدره. بعد مرور وقت، بدأ هذا الأب يواسي غيره ممن نزلت بساحتهم الكوارث ويُعلمهم أن شغل العقل عن التفكير فيما نزل به من مصائب يعين على تخطي هذه المصائب. أو بكلمات أخرى، وقت الفراغ غير المستغل يجلب ما لا يحمد عقباه أبدا.)

تأثر به مجموعة كبيرة من الكتّاب العرب والمسلمين وانتشرت كتب بعده مستوحاة من الفكر الغربي في تطوير الذات ولكن بقالب إسلامي مثل:
كتـاب جدد حياتك للشيخ محمد الغزالي.
كتـاب لاتحزن للداعية عائض القرني.
كتـاب استمتع بحياتك للشيخ محمد العريفي.

+A1
07-20-2013, 03:33 AM
كتاب
جدد حياتك
http://img9.imageshack.us/img9/3996/renewyrlife.jpg


للشيخ محمد الغزالي يتحدث فيه معقبا على كتاب "دع القلق وابدأ الحياة" للكاتب ديل كارنيجي منبهاً المسلمين على ان توجيهات الدين الإسلامي فيها من التوجيهات ومن النصائح التي تقدر ان تعين المرء على عيش حياته سعيدا مرتاح البال طوال عمره.

يقول الكاتب في مقدمة الكتاب: (أحب أن ألفت الجاهلين بالإسلام والقاصرين في فقهه إلى الخاصة الأولى في هذا الدين وهى أنه دين الفطرة. فتعاليمه المنوعة في كل شأن من شئون الحياة هي نداء الطبائع السليمة والأفكار الصحيحة وتوجيهاته المبثوثة في أصوله متنفس طلق لما تنشده النفوسمن كمال وتستريح إليه من قرار.)

http://feker.net/ar/wp-content/uploads/2010/08/38452_419176046161_726581161_4501609_5374144_n-600x325.jpg


حياتك من صنع أفكارك


يقول الله تعالى( إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ) الرعد 11
فمن رضي فله الرضا، ومن سخط فله السخط) الترمذي)
عاد النبي أعرابياً مريضاً يتلوّى من شدة الحمّى، فقال له مواسياً ومشجعاً: (طهور)، فقال الأعرابي: بل هي حمّى تفور، على شيخ كبير، لتورده القبور. قال: (فهي إذن)البخاري




قال (ديل كارنيجي): (إن أفكارنا هي التي تصنعنا، واتجاهنا الذهني هو العامل الأول في تقرير مصايرنا، ).
إن أحداً لا يستطيع إنكار ما للروح المعنوي من أثر باهر لدى الأفراد والجماعات.
ويقول ماركس أورليوس( إن حياتنا من صنع أفكارنا فإذا نحن ساورتنا أفكار سعيدة كنا سعداء، وإذا تملكتنا أفكار شقية غدونا أشقياء، وإذا خامرتنا أفكار مزعجة تحوّلنا خائفين جبناء، وإذا تغلبتْ علينا هواجس السقم والمرض فالأغلب أن نبيت مرضى سقماء، وهكذا).


أنت نسيج وحدك؟


عندما استشارصلى الله عليه وسلم أصحابه في أسرى (بدر) انطلق كل على سجيته يبدي ما عنده، كما يعتقد
وقد عقّب رسول الله صلي الله عليه وسلم على مشورة صاحبيه بأن شبّه هذا بإبراهيم الذي قال لقومه"فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ"ابراهيم 36 وشبّه ذاك بنوح الذي قال" رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا ، إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا"نوح 26،27
قال (كارنيجي): إنك شيء فريد في هذا العالم. إنك نسيج وحدك، فلا الأرض منذ خُلقت رأت شخصاً يشبهك تمام الشبه، ولا هي في العصور المقبلة سوف ترى شخصاً يشبهك تمام الشبه
فلكل إنسان قالبه البدني الذي لا يماثله فيه أحد، وكيانه المعنوي الباطن الذي يتميز به عمن سواه.




يقول المؤلف في خاتمة الكتاب: (لكى تصون الحقيقة وتضبط حدودها يجب أن تعرف هذه الحقيقة وأن تعرف غيرها معها. قد تقول: `وما شأن هذا الغير؟! `. ولماذا يخدش الجهل به حسن التصور للحق المجرد؟. والجواب أن الصورة الكاملة لا بد لها من حدود تنتهى إليها وعند النهاية المرسومة لهذه الحدود تبدأ حقائق مغايرة. ولن تتميز معرفة الشئ إلا إذا عُرفت الأغيار المجاورة له أو المشتبهة به ولذلك قال الأقدمون: `بضدها تتميز الأشياء`.)

http://ahmadblogs.net/images/jdd7ayatak.jpg

قبسات من اقواله في هذا الكتاب :

« لو أنَّ أحداً ملك الدنيا كلّها ما استطاع أن ينام إلاّ على سرير واحد ، و ما وسعه أن يأكل أكثر من ثلاث وجبات في اليوم! ».


« لا أعرفُ مظلوماً تواطأ الناس على هضمه ، و زهدوا في إنصافه كالحقيقة ».


« إذا أمرتَ بالخير فافعله أولاً ، و إذا نهيت عن الشرّ فاسبق إلى البعد عنه ».


« إذا كان العمل رسالة الأحياء ، فإن العاطلين موتى».

« إن أولى هدايا الرياء إلى ذويه : أنهم يسلبون نعمة القرار ، و راحة البال. و أنّهم يُضحّون بمصالحهم الخاصة ، و حاجاتهم الماسّة في سبيل استرضاء المتفرجين عليهم و الناظرين إليهم ».


« المحاكاة و ذوبان الشخصيّة و تمثيل الأكبر: علل لا تُذمّ في مجال قَدْرَ ما تُذمّ في المجال الديني، حيث لا يبلغ أحد درجة التقوى إلا إذا استقامت خلائقه، و طابت سجاياه، و كلُّ تظاهرٍ – مع فقدان هذا الأساس – لا يزيد المرء إلا مسخاً ».


« و إصلاح النفس لا يتم بتجاهل عيوبها أو بإلقاء ستار عليها ، و تجميلها لا يكون بإقامة إهاب نَضِر تكمن وراءه شهوات غلاظ و طباعٌ فجّة. الحُسن المحبوب : أن يستوي الظاهر و الباطن في نصاعة الصحيفة و استقامة السيرة ».


« و الواقع أنّي استقصيتُ حالات كثيرة جداً لعلماء الغرب و مفكريه ، فاستيقنتُ أنّ في نفوسهم إيمانا حسناً ، و أن معرفتهم بالله تجري على نسقٍ أبعد من ضيق اليهودية و تعقيد النصرانية ، و أدنى إلى سماحة الإسلام و بساطته. و لكنّ هؤلاء يكرهون الإسلام و المسلمين مع ذلك !!. و هم معذورون في هذه الكراهية إلى حدٍّ ما ، فأهل الإسلام حجابٌ غليظ دون تعاليمه ».

.......حقيقة الكتاب لم يسبق لي قرائته ؛ لكن المولف كبير ... والافكار عظيمة

+A1
07-20-2013, 03:57 AM
لا تحزن

https://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphotos-frc1/p480x480/601310_136275236572231_22685992_n.jpg

كتاب من تأليف عائض القرني ترجم إلى 30 لغة ونشرت 10 ملايين نسخة من الطبعة العربية .
يتناول الكتاب الجانب المأساوي في حياة الإنسان، فيحاول نقلها من الهم إلى السرور، ومن الشؤم إلى القناعة. يحدث الكتاب القارئ مباشرة بأسلوب سهل يغلب عليه الطابع الديني، واعتمد الكاتب على محاكاة القارئ بشكل سلس ومؤثر وبرسائل عقلانية، ونصائح حياتية، كما اعتمد على الاستدلال بالقصص سواء الإسلامية أو غير الإسلامية، وتكثر في الكتاب أشعار الحكمة بأنواعها وخصوصاً الأبيات التي يلمس منها التفاؤل، كما أنه حوى على الكثير من المقولات المأثورة. ومن الجوانب المهمة في الكتاب هو الجانب الأدبي، حيث أن الكتاب مكتوب على قدر كبير من الفصاحة والتي أعطت الكتاب جمالية فريدة من نوعها

الكتاب عبارة عن موضوعات صغيرة متعددة، ولا يقل الموضوع الواحد بالغالب عن نصف صفحة ولا يزيد عن صفحتين. يناقش الكتاب وبشكل مباشر المشاكل التي يواجهها الإنسان سواء في مواقفه اليومية، أو المشاكل الحياتية العامة. بشكل عام يحاول الكتاب تقديم حلول متعددة، فمنها ما هو روحاني يُشعر النفس بالهدوء والأمل، ومنها ما هو عقلاني يدعوا النفس إلى التفكير والتأمل .


http://www.bab.com/sites/default/files/imagecache/inner_pages/news/nimg169541.jpg

«تذكر الماضي والتفاعل معه واستحضاره, والحزن لماسية حمق وجنون, وقتل للارادة وتبديد للحياة الحاضرة. ان ملف الماضي عند العقلاء يطوي ولا يروي, يغلق عليه ابدا في زنزانة النسيان, يقيد بحبال قويه في سجن الاهمال فلا يخرج ابدا, ويوصد عليه فلا يري النور, لانة مضي وانتهي, لا الحزن يعيده, لا الهم يصلحه, لا الغم يصححه, لا الكدر يحييه, لانه عدم، لا تعش في كابوس الماضي وتحت مظله الفائت, انقذ نفسك من شبح الماضي, اتريد ان ترد النهر الي مصبه, والشمس إلى مطلعها, والطفل الي بطن امة, والدمعة الي العين»

فحزنت فهل عاد حيا؟! خسرت تجارتك فحزنت ، فهل عادت الخسائر أرباحا؟! ، لا تحزن : لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب ، وحزنت من الفقر فازددت نكدا ، وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك ، وحزنت من توقع مكروه فما وقع.


لا تحزن : فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة ، ولا زوجة حسناء ، ولا مال وفير ، ولا منصب سام ، ولا أولاد نجباء.
لا تحزن : لأن الحزن يريك الماء الزلال علقم ، والوردة حنظلة ، والحديقة صحراء قاحلة ، والحياة سجنا لا يطاق.


لا تحزن : وأنت عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان ، وجنان وأمن وأمان وعافية في الأبدان:
{ فبأي آلاء ربكما تكذبان } .
لا تحزن : ولك دين تعتقده ، وبيت تسكنه ، وخبز تأكله ، وماء تشربه ، وثوب تلبسه ، وزوجة تأوي إليها ، فلماذا تحزن؟!


أكد الشيخ القرني أن الكتاب يجمع 300 مرجع إسلامي وغير إسلامي، وأنه قام بكتابته على مدى ثلاث سنوات ،،،،،،،،الكتاب اشهر من يعلق عليه ...

+A1
07-21-2013, 03:35 PM
كتاب
استمتع بحياتك

استغرق تاليفه وقت اطول من الكتابين السابقين ، وشخصيا لا ارى أن كتاب لا تحزن تأثر بكتاب دع القلق .......ولكن كتاب استمتع بالحياة قد تاثر به .

http://www.arefe.com/Imagefile/45-45.jpg

وهو كتاب في فنون التعامل مع الناس في ظل السيرة النبوية حصيلة بحوث و دورات و ذكريات أكثر من عشرين سنة


(( الحياة مجموعة مهارات .. مارسها أقوام فنجحوا
كان الرجل الأول محمد صلى الله عليه وسلم رأس الناجحين .. حياته لآلئ وخبرات .. نثرتها لك في هذه السطور فكان ” استمتع بحياتك ”
” استمتع بحياتك ” .. ليس وليد شهر أو سنة .. بل نتيجة دراسات عكفت عليها عشرين عاماً سطرته بدمي .. سكبت فيه روحي .. وعصرت ذكرياتي ..
صغت فيه مواقف متنوعة لمهجة قلوبنا وقرة أعيننا .. المعلم الأول محمد صلى الله عليه وسلم .. أبرزت فيه قدراته ومهاراته في التعامل مع الناس .. والاستمتاع بالحياة ..
” استمتع بحياتك ” فيه ذكريات شخصية .. وتجارب واقعية .. ومواقف أفضي بها لأول مرة .. عسى الله أن ينفع بها
” استمتع بحياتك ” هي كلمات خرجت من قلبي مشتاقة لتستقر بقلبك .. فرحماك بها فهو أحب كتبي إلي وأغلاها لدي
أسأل الله أن ينفع به وأن يجعله خالصاً لوجهه جل جلاله .. وأن لا يحرم من عظيم الأجر وجليل الثواب من أعان على نشره .. آمين .. آمين ))

طبعا الكتاب صدر من نسخة باللغة الانجليزية

http://www.arefe.com/Imagefile/Enjoy your Life-E.jpg


مقتطفات من الكتاب

بداية ..
ليست الغاية أن تقرأ كتاباً .. بل الغاية أن تستفيد منه ..



كلمة ..
ليس النجاح أن تكتشف ما يحب الآخرون .. إنما النجاح أن تمارس مهارات تكسب بها محبتهم ..



رأي ..
بدل أن تسب الظلام .. حاول إصلاح المصباح ..




وقفة ..
قد تصبر المرأة على .. فقر زوجها .. وقبحه .. وانشغاله .. لكنها قل أن تصبر على سوء خلقه ..



إضاءة ..
خير الداعين من يدعو بأفعاله قبل أقواله ..



قرار ..
قدرتنا على أسر قلوب الآخرين .. وكسب محبتهم الصادقة .. تمنحنا جانباً كبيراً من المتعة بالحياة ..



وجهة نظر ..
تحدث مع الناس بما يستمتعون هم باستماعه .. لا بما تستمتع أنت بحكايته ..


اقتراح ..
أول لقاء يطبع 70% من الصورة عنك .. فعامل كل إنسان على أن هذا هو اللقاء الأول والأخير بينكما ..



نتيجة ..
كل إنسان له مفتاح .. ومعرفة طبيعة الإنسان تدلّك على معرفة مفتاحه المناسب ..




لست وحدك ..
أظهر عواطفك .. كن صريحاً : أنا أحبك .. فرحت بلقياك .. أنت غال إلى قلبي ..



ورشة عمل ..
مجاهدة النفس على التحرر من التدخل في شئون الآخرين .. متعبة في البداية .. لكنها مريحة في النهاية ..



فكرة ..
المقصود أن يدرك الناس أخطاءهم .. وليس شرطاً أن يصححوها أمامك .. فلا تغضب ..



لا تعذب نفسك ..
لا تثر على نفسك الغبار ما دام ساكناً .. وإن ثار فسدَّ أنفك بِكُمِّك .. واستمتع بحياتك ..



عش حياتك ..
لا تنقب عن المشكلات .. ولا تدقق في صغائر الأمور .. وإنما استمتع بحياتك ..




فكرة ..
انظر للجوانب المشرقة من حياتك .. قبل أن تنظر للمظلمة .. لتكون أسعد ..



رؤية ..
من عاش لغيره فسيعيش متعباً .. لكنه سيحيا كبيراً .. ويموت كبيراً ..



فكرة ..
ليس الذكاء أن تنتصر عند الجدال .. وإنما الذكاء أن لا تدخل في الجدال أصلاً ..



باختصار ..
هل أنت جاد في التغيير ؟

.......... أعتقد بأن الكتاب كان بالامكان أن يكون افضل لو خدم جيدا؛؛؛؛

+A1
07-21-2013, 05:49 PM
طبعا هذه الكتب ومثيلاتها اعتقد بان لها تأثير مؤقت على النفس ........وحينما يقرءاها الشخص يشعر بالارتياح ويعزم على التغير ، لكن الذي يحدث ان لا شيء يرسخ في ذهنه على المدى الطويل ؛ اقصد شيء مؤثر على السلوك ومثل هذه الكتب تملأ رفوف مكتبة جرير لا أنصح بأكثرها إلا من باب المتعة فقط .....

http://img683.imageshack.us/img683/4032/49100154.jpg

هنالك كتاب يحدث مثل هذا التأثير - فيمابعد بإذن الله سوف اتحدث عنه –
من الاهمية أن نعرف بان مايبقى في الذهن هو الذي يمكن أن يؤثر ...... أحد الكتب .. من كتب التراث .. بعد الاستمتاع بقراءته لم اعد اتذكر أي معلومة استطيع أن انسبها له ؛ إلا طريقة رؤية الجن ....... يبدو أني كنت حاضرة الذهن بشده حين قراءتها وهي طريقة سهلة .......

http://www.saidaonline.com/newsgfx/book-saidaonline.jpg

وبالمناسبة عادة يتغلب فضولي في القراءة على أي شيء آخر فأقراء كل شيء استطيع الوصول إليه ، ما عدا مرة واحدة كان الامر منذ سنوات عدة ، وكنت في دمشق بجانب الجامع الأموي كان هنالك شخص يعرض مجموعة كتب من بينها اشهر كتاب في السحر ، لم اجرؤ على تصفحه .... ربما لاعتقاد قديم بأن قراءة بعض الكتب تورث خللا في العقل ...ويستشهدون بشخص اختل عقل وهو في مرحلة الشباب يقولون لأنه قراء كتاب ..

بإذن الله سوف انقل تاليا عرض كاتب سعودي شهير لرواية عجيبة لراوي عجيب

+A1
07-22-2013, 03:48 AM
من مجلة القافلة وهي مجلة رائعة انقل لكم عرض الكاتب نجيب الزامل
لرواية
شانتارام..
http://ecimages.kobobooks.com/Image.ashx?imageID=raaxYKxmrEKwR4hJF3xhzg&Type=Full

رجل الحُب والسلام قصة عجيبة جداً، وكاتبها أعجب جداً، وقصة ما بعد القصة الأعجب جداً

في بعض الأوقات نحب مقابل لا شيء واضح إلا مجرد الأمل. بعض الأوقات نبكي بكل شيء إلا الدموع!
جريجوري دافيد روبرتس- من قصته «شانتارام».

http://im.rediff.com/movies/2006/mar/08shantaram.jpg

هذه قصة واقعية مذهلة كتبها صاحبُها في أجمل ما قرأت باللغة الإنجليزية إمتاعاً ولفظاً وأسلوباً وتعبيراً ووصفاً. والقصة اسمها «شانتارام» Shantaram والمؤلف أسترالي اسمه جريجوري دافيد روبرتس. والطريف أن جريجوري هذا مجرم مدان بجرائم كبيرة ثم هرب من سيدني إلى الهند، حيث انتحل شخصية رجل نيوزيلندي، وتعرف إلى حمّالٍ هندي صار مرشده وصديقه، وعلى مجموعة من الغربيين والأفغان الهنود والإفريقيين الذين يتاجرون في العالم السفلي لمدينة بمباي الهندية. ثم تأخذك القصة لملاحظاته المذهلة على مجتمعات القاع وتحزبات الطبقات الأعلى في الهند.. لو أعطيك مثلاً لمقارنة أدبية، ولكن بعيدة، لجريجوري هذا، فسرده يشابه مدرسة «سومرست موم»، مع واقعيةٍ أشد، ووصفٍ أغنى، وملاحظاتٍ أدق.. ومواهبٍ روائيةٍ فوق المعتاد.
وسأعطيكم أقل القليل من بعض ما يجري في القصة التي تصل صفحاتها للألف تقريباً، ويمكن أن تبتلعها بجرعة متواصلة من قوة الأحداث وانهمار تتابعها الآخذ للأنفاس.

جريجوري ليس فيه من الوسامة شيء، ومع ذلك افتتنت به شابة سويسرية-أمريكية فارهة الجمال، فقد كان غِناه الكرزمائي يسيل كشلالات نيوزلندا الذي غش في جنسيتها ليدخل الهند آمناً من مطاردة البوليس الأممي. انظر صفات صديقي جريجوري: سجينٌ ممن يسمونهم في عالم السجون بسجناء الصفوة، أي من قام بأكثر من عمل إجرامي كبير، ويستحق «جريجوري» تاج سجناء الصفوة، فهو لص مسلح سطا على العديد من محلات الجواهر والبنوك، ومهرب ومدمن مخدرات، وقاتل! تمكن من الهرب من السجن ووصل إلى مدينة مومباي ليروي عنها من قاع القاع ما لم ينجح هنديٌ واحد في شرحه بل حتى ملاحظته.. انظر إنه اكتشف أن أعظم تنظيم للإمداد بالطعام في المكاتب هو في مدينة ممبي. عشرات الآلاف من العربات المهترئة التي تجرها السائمة من الثيران والجواميس تحمل بالأواني الصغيرة المتراكبة طلبات وجبات مليوني موظف في وسط المركز التجاري بلا خطأ واحد، بحيث يصل كل موظف طعامه بالطلب المحدد في الوقت المحدد، وذلك لأن الغلطة بالطعام ليست خطأً يومياً مسموحاً بل خطأ ديني لا يُغتفر، تصوّر مثلاً أن يصل لحمُ ضانٍ مبهّر إلى هندوكيٍّ نباتي.. مصيبة بمعنى ما تحمله الكلمة! أو يصل لحمُ خنزير لمسلم.. مصيبة. لاحظ «جريجوري» شيئاً آخر، أن المرور بالهند شديد الالتزام ووجد أن السبب أن عابري الطريق يجرّون السائقَ المخطئ من سيارتِه ويتجمهرون عليه ويوسعونه ضرباً حتى يتلاشى اللحمُ عن العظم..

في مدينة ممبي صاحبنا جريجوري لم يبقِ شيئاً لم يعمله، كان بمسوح ملاكٍ طاهر، وكان إبليساً ترتعد منه الأبالسة، اختبأ بأفقر أحياء الهند الشعبية.. أميال من الصفيح والكرتون، وهناك لأنه أبيض أزرق العينين ظنوه طبيباً، وفعلاً فتح عيادة مجانية وعالج الآلاف بالمواد الأولى وكان يحضر الأدوية يشتريها رخيصةً من حي المجذومين، وهم قومٌ بلا أطراف وأجسام مركّبة على خشبة بعجلات في معظمهم من مرض الجذام لكنهم أمهر الناس في السطو على مخازن الأدوية بكل مكان. وكان مزيفاً لأكبر منظمة تزييف للهند وتعرف إلى شاب فلسطيني اسمه علي أنصاري وأعجب به، وقاتل معه في الهجوم ضد عصاباتٍ أخرى، ونعاه بصفحة كاملة لم أستطع أن أقرأها بسهولة لأن الدموع غشت عيني. وصادق حمَّالاً هندياً كشقيق وضحَّى من أجله، ووالدة الحمَّال الهندي هي التي أطلقت على جريجوري اسم «شانتارام» وتعني بالمهراتية «رجل الحُب والسلام». وحارب في أفغانستان مع المسلمين ضد الاحتلال الروسي، وهرَّب النقد بكل شرق آسيا إلى غرب إفريقيا وجنوب محيطها العميق إلى موريشيوس، ودخل مع مافيا للمخدرات رئيسها مسلم متدين استطاع اقناعه بوجود الخالق بعد نقاش عظيم عن هندسة الأجرام الكونية، وصار حارساً شخصياً لأعتى لوردات الإجرام. ومن طرفٍ آخر ذاب حشاشة في الحب ولم أجد كتابة رومانسية ولا لمارتين الفرنسي كما يكتب من قلب قلبه جريجوري. وصار ممثلاً في الأفلام الهندية ووقعَتْ مخرجة في هواه، ومصمّمة رقصات وقفت معه بتضحية لا تُجارى، والمفارقة أنه أدخل السجن البغيض في ممبي مرتين عانى فيه ما لا يقدر عليه بشر.

إن « لين» وهذا اسمه الذي صار يُطلق عليه وهو في الهند، عانى وبكى وصبر وقاوم مقاومة فوق الخيال ليستمر، فقد في الطريق أول وجهٍ أحبّه هو الحمّالُ الصديق والرفيق والأخ «بابو» ذا الابتسامة التي تملأ وجهَهه النحيلَ وبأسنانِه الكثيرةِ البيضاء.. عاش معه سنواتٍ لا يفارقه حتى يومَ احترق أمامه في سيارة تاكسي كانا لتوهما اشترياها ليعمل عليها بابو.. وذهل «لين» واعتكف يبكي أياماً لفقده سنيدِهِ ورفيق روحِه، ويتذكر كيف أن أمَّه هي من سمَّته «شانتارام»، وتعلّم منه اللغتين المهاراتية والهندية، وعرف منه خارطة مدينة ممبي ككفِّ يده.. وبكي سنيناً كلما تذكره. ثم مات رفيق صنعته في تزييف النقد وتهريبه «علي أنصاري» صديقه الثائر الفلسطيني الذي قال عنه «أشهَمُ من رأيت»، وترنّحَ ووقع من فرط البكاء وعرف أعظم عقلٍ قابله بالهند «قادرخان باي» أكبر تاجر ومهرب مخدرات، المؤمن التقي -وهو يحلِّل العمَل بالمخدرات!- ودلَّه بعلم الأجرام الفلكية والتصميم الأعظم للكون بوجود الله. وتذكر الفتاة المليحة «كلارا» حبيبته التي ملكت فؤاده، ثم قطّعته أوصالاً لما ظهر حبيبها الوسيم أحمد الأفغاني وهجرته، وحاول أن يقتل نفسه من تباريح الصبابة والولـَه. وتذكر كيف أن في جسمه جروح عدة رصاصات وعشرات طعنات السكاكين، وآثار سياط السجن الهندي التي كشفت عن عظام ظهره وعروقه مكشوفة تنزف الدماء.. وتذكر كيف كان يعيش ممجَداً بطلاً بين فقراء الأكواخ وسكان الأنابيب بعد أن فتح لهم العيادة المجانية، ودرَّبهم على أعمال كثيرة. وتذكر مئات الأحداث التي لا تمر على شخص بزمان ومكان واحد.. وبكى محروقاً وحيداً لا يستطيع إلا أن يتذكر مقولة عبدالقادر باي: «إن كل نفسٍ من نفوسِنا كونٌ شاسعٌ تظهر فيه أجرامُ وكوكب الألم، وعليك أن تغطس من أجل أن تبحث عن جوهرة السعادة المختبئة، وأحياناً تغرق برحلة البحث، فينبع كون آخر، وتنبع نفسٌ أخرى».

http://www.thehouseofoojah.com/media/ccp0/prodlg/shantaram-part-two-9780786168811-lg.jpg

سأقتبس لكم نصاً كتبه جريجوري كقفلةٍ نهائيةٍ بكتابِه الملحمي، وهو على تلة بحرية يراقب البحرَ العميق الممتدّ، سابحاً في ذكرياته ودموعه الكثيرة وابتساماته القليلة، فيقول: « هذا ما نعمل في هذه الحياة، أن نضع خطوةً ثم نترفق لنجد كيف ومتى نضع الخطوةَ التالية. نرفع أعيننا المجهدة إلى تشابك خيوط أحداث الحياة مرة أخرى.. نفكّر، نتصرف، ونشعر. ونضيف تجاربَنا إلى الشرِّ والخير الذي يفيضُ ثم ينسَلُّ من تيارِ الحياة. نجرّ أصلبةَ أشباح أجسادِنا في نفق الأمل لليلةٍ أخرى، وندفع قلوبَنا الجسورة إلى وعدِ يومٍ جديد. والحُب: هذه العاطفةُ الغلاَّبَة التي تجعلنا نبحث عن حقيقة كل الأشخاص إلا عن حقيقة أنفسنا. ومع الاشتياق الكاوي، تنضى عروقُ قلبِك وأنت ترقبها تشتعل ولا تستطيع أن تنفخ بها كي تهمد ولو قليلاً، إنما سعير يتوهّج ويرقص على لحم مشاعرِك. وداخل كل وجودك، تـَحـَرُّقٌ لا يوصف أملاً قصيّا بأن يأتي أحدٌ ويخلصك من عذاباتك. وعلى قدر ما تنتظرنا قصص مصائرنا وأقدارنا.. نستمر مدفوعين بالحياة. ساعدنا يا إلهي، سامحنا يا إلهي.. سنستمر مدفوعين بالحياة.»
وهناك شيء أعجب، وينبئ عن صلابة فولاذية لا تلين لجريجوري، فقد أعيد جريجوري مغدوراً وبتعاونٍ دولي إلى سجنه بأستراليا، ومعه كتابه بثلاثة آلاف صفحة بخط يده- بالطباعة صارت ألفا- وفي السجن الأسترالي كان حرّاسُ السجن يكنّون له حقداً دفيناً لأنه هرب منهم، فحرقوا قصته بالكامل، ثم أعاد كتابتها كلها من الذاكرة لا تنقص حرفاً واحداً! ثم كعذاب إغريقي.. حرقوها مرة أخرى، فأعاد بإصرارٍ أسطوريٍّ كتابتها من الذاكرة كاملة، وللمرة الثالثة!

http://i306.photobucket.com/albums/nn251/biancafinn/bikes.jpg

«جريجوري دايفد سميث» مجرم من النخبةِ الأولى.. صحيح. كاتبٌ من مقدمة الصفوة الأدبية بالإنجليزية: أنا أشهد!

+A1
07-22-2013, 11:50 PM
ياساتر
عدم الوعي حين القراءة قد يقود للضلال

وقد يحميك من هذا أن تكون صغيرا لا تفهم ما تقرأ
مثلي حين قراءت

كتاب ذا عنوان رائع
اسمه
رسائل اخوان الصفا وخلان الوفا

http://civicegypt.org/wp-content/uploads/2011/12/Ikhwan-Al-Safa.jpg

عنه يقولون :
أشهر ما وصلنا من تراث الحركات السرية في الإسلام. تقع مطبوعتها في أربعة مجلدات. وهي (52) رسالة، في مواضيع وفنون شتى، كعلوم الفلك والرياضيات والعدد والموسيقى والهندسة والطب والجغرافيا والأدب وعلم الحيوان. أتبعوها برسالة (الجامعة) التي اشتملت على زبدة مواضيع الرسائل، ونشرت مفردة عنها. ومنها ما يقع في (140) صفحة كالرسالة (52) في السحر، ومنها ما يقع في (3) صفحات كالرسالة (12) في معنى (بارامانياس).
قال الصفدي بعدما ذكر رواية أبي حيان اليتيمة: (وزعم قوم أنّ الذي وضعها جماعة من علماء الفاطميّين بمصر كانت تُوجد رسالة بعد رسالة ملقاة في جامع عمرو بن العاص بمصر، والذي أراه أنّها فلسفة العوامّ).

وفي أخبار ابن سينا كما ذكر البيهقي في (تاريخ حكماء الإسلام) أنه كان ينظر مع أبيه في رسائل إخوان الصفا وهو ابن عشر سنين.

وذهب د. عارف تامر في مقدمة نشرته أنها تأليف أئمة الإسماعيلية. وهو رأي معظم الباحثين، بل يؤكد كازانوفا: (أن آراء الإسماعيلية توجد كلها في رسائل إخوان الصفا).
وفي متن الرسائل ما لا يحصى من الأدلة على انتماء مؤلفيها لمذهب الإسماعيلية، كقولهمج4 ص57) (ومن الناس طائفة ينتسبون إلينا بأجسادهم، وهم براء بنفوسهم منا، ويسمون أنفسهم العلوية، وما هم بالعلوية، ولكنهم من أسفل السافلين?إلخ)


http://www.neelwafurat.com/images/lb/abookstore/contents/24/24025_5.gif
.....
أخوان الصفا جماعة فكرية ظهرت بالبصرة في القرن الرابع الهجري، وهم في الظاهر جماعة من الأصدقاء العقلاء، والإخوان الألبَّاء، سلموا من الشوائب البشرية، وتحلَّوا بأوصاف الكمالات الروحانية.


رسائل إخوان الصفا كانت مقدِّمة لتحويل الدعوة الباطنية إلى مؤامرة خطيرة لتدمير العقيدة والشريعة الإسلامية معًا، وتفكيك الدولة الإسلامية.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/b/bf/Irakischer_Maler_von_1287_001.jpg/220px-Irakischer_Maler_von_1287_001.jpg


فإخوان الصفا جماعة سِرَّية من الباطنية المجوس والزنادقة الحاقدين على الإسلام واللغة العربية، كان هدفهم من كتابة هذه الرسائل وضع مخطط لتقويض المجتمع الإسلامي



وهم أيضًا في نظر آخرين: "عصابة قد تآلفت بالعِشرة، وتصافت بالصداقة، واجتمعت على القدس والطهارة والنصيحة؛ فوضعوا بينهم مذهبًا زعموا أنهم قرَّبوا به الطريق إلى الفوز برضوان الله...".


ولكنهم في واقع الأمر جماعة سرية باطنية، مزجت الفلسفة الإغريقية والعقيدة الباطنية ببعض المبادئ الإسلامية. ونتيجة لذلك؛ فهي أُولَى ثمار الحركة الباطنية التي استغلت التشيُّع والتصوف الفلسفي، وجعلت من ذلك ستارًا؛ لنشر رسائلها وأفكارها الهدَّامة بأسلوب متلوِّن غير صريح وغامض؛ حيث جمجموا ولم يفصحوا للتلبيس على الأتباع.


ولذلك خفي أمرهم على كثير من الناس حتى في عصرنا هذا، وأصبحوا لغزًا مبهَمًا في التاريخ الإسلامي، واختلف الباحثون والعلماء في تصنيفهم، إلا القليل من العلماء النقَّاد المحققين الذين كشفوا عن هويتهم وأهدافهم، وعن فحوى رسائلهم.

http://www.iis.ac.uk/WebAssets/Site_Images/IKHWAN3C.JPG

يعرِّفهم ابن تيمية بقوله: "كانوا من الصابئة المتفلسفة المتحنِّفة؛ جمعوا -بزعمهم- بين دين الصابئة المبدِّلين وبين الحنيفية، وأتوا بكلام المتفلسفة وبأشياء من الشريعة، وفيه من الكفر والجهل شيء كثير..".


وقال الذهبي حين ترجم لأبي حامد الغزالي في كتاب السِّيَر: "وحُبِّبَ إليه إدمان النظر في كتاب (رسائل إخوان الصفا) وهو داء عضال، وجَرَبٌ مُرْدٍ، وسُمٌّ قاتل، ولولا أن أبا حامد من كبار الأذكياء لتَلَف".

+A1
07-23-2013, 03:30 AM
يقودنا هذا الحديث للحديث عن جدوى قراءة بعض الكتب .........

مثل كتاب
الف ليلة وليلة

http://www.myarabicebook.com/coverBooks/حكايات الف ليلة وليلة - الاول-2.jpg

بالرغم من شهرته الواسعة
والكثير من الأدباء تفاخروا بقراءته وربما اكثر من مرة

لكن هل هو فعلا ....... جيد
امتلك نسخة قديما ذات اجزاء اربعة ..... قراءت الكثير من قصصها ،،، لكني لم ارغب في اكمالها
وطبعا الكتاب طبع من العديد من النسخ المختلفة بعضها مهذب ، وبعضها ذي رسومات
اذكر أني شاهدت نسخة مهذبة ذات رسومات من عدة اجزاء لم احصل سوى على جزء واحد ، وحاولت الحصول على البقية - لجمال رسومها - لكني لم اجد

تدور أحداث هذه القصة الأساسية حول الملك شهريار الذي اكتشف خيانة زوجته له مع أحد عبيده، فصار عنده رد فعل عكسياً تجاه النساء، وقرر أن يتزوج كلّ ليلة امرأة ويقتلها مع طلوع الصباح.
وقد وقع اختيار الملك في أحد الأيام على ابنة وزيره المسماة شهرزاد التي كانت معروفة بالفطنة والذكاء، وتجنباً لأن تلقى المصير نفسه الذي لقيته زوجات الملك السابقات فقد خطرت لشهرزاد فكرة عبقرية تمثلت في أنّ تقصّ على الملك حكاية، وفي اللحظة التي يتشوق فيها الملك لمعرفة ما ستؤول إليه الحكاية تتوقف شهرزاد عن الكلام بحجة طلوع الصباح، فيؤجل الملك قتل زوجته إلى أن يستمع إلى الحكاية. وهكذا تستمر شهرزاد طوال الليالي المتعاقبة، وتظل النهاية مرجأة تقررها شهرزاد

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/41/Arabian_nights_manuscript.jpg/220px-Arabian_nights_manuscript.jpg

الحقائق الثابتة حول أصلها، فهي أنها لم تخرج بصورتها الحالية، وإنما أُلّفت على مراحل وأضيفت إليها على مر الزمن مجموعات من القصص بعضها لها أصول هندية قديمة معروفة، وبعضها مأخوذة من أخبار العرب وقصصهم الحديثة نسبياً. أما موطن هذه القصص، فقد ثبت أنها تمثل بيئات شتى خيالية وواقعية, وأكثر البيئات بروزا هي في مصر والعراق وسوريا. والقصص بشكلها الحالي يرجح كتابتها في القرن الرابع عشر الميلادي 1500م.

+A1
07-24-2013, 12:27 AM
عند ورود كتاب الف ليلة وليلة
لابد أن نتحدث عن كتاب اطلق عليه
الاخت الصغري لألف ليلة وليلة وتنسب المخطوطة تاريخيا وثقافيا إلي الحقبة الذهبية للأندلس، عندما دونها عبدالله ابن عبدالمولى وبعدها دخلت الأندلس مرحلة الانحطاط، وبدأ ينحصر نفوذ حكم المسلمين، الذي دام لأكثر من خمسمائة سنة، في الجزء الجنوبي لشبه الجزيرة الأيبيرية، ودولة بني نصر في غرناطة هي الوحيدة التي استطاعت الوقوف في وجه المد المسيحي لتكون آخر إمارة إسلامية هناك، قبل أن تنهار تماما في سنة 1492، الكتاب يمتلئ بعبق العصر الذهبي للأمويين في إسبانيا.

إنه كتاب
( مائة ليلة وليلة)

http://www.kuwaitmag.com/pix/304/64-67.jpg

أذكر ان اشتريته من معرض الكتاب منذ عدة سنوات ؛ ولست ادري اي طبعة كان، لكن المهم أن محقق الكتاب يقول إن سبب عدم انتشارالكتاب يتعلق باسطورة تدور حوله تقول بأن من قراء هذا الكتاب اصيب بالصلع او القرع ......... المهم الامور من هذه الناحية تمام حتى الآن

http://1.bp.blogspot.com/-gKBq5MJhCGQ/T6lZvMMzPMI/AAAAAAAAPJA/UHQg3MLlD9E/s320/مائة+ليلة+وليلة+مصورة.jpg

ونشر نص "مائة ليلة وليلة" محققا لأول مرة بتونس في سبعينات القرن العشرين فهو بالأصل كتاب مغاربي، وهو يضمّ عددا من الحكايات الشعبية تجمع ألوانا يمتزج فيها الأسطوري والواقعي والتاريخي، وهي موزّعة على مئة ليلة ترويها شهرزاد للملك "دارم المهلول"، وتدفع بها الموت الذي قرّره لكل امرأة يتزوّجها بعد مرارة خلّفتها خيانة زوجته الأولى.

من حكايات الكتاب
http://www.kuwaitmag.com/Resize?img=version/articles_587_58711.jpg&width=218

( «الملك والثعبان» فالملك يطارد فصيل ناقته المدلل كي يعيده مع قطعان الماشية وهي ثروته، فإذا به يفاجأ في الفيافي بانقلاب هذا المدلل عدوّاً يبغي إهلاكه، فينقذه ثعبان ضخم، إلاّ أن الملك يخونه لقاء مال الصيادين، فيعود مسودّ البشرة والوجه بسحر الثعبان، فيرسل من دياره ابنيه للانتقام وجلب الدواء الشافي له، إن الابن الكبر يسرق أخاه الصغير، ويدّعي ملكية العلاج، ويوغر صدر أبيه الذي يفرح بعودة هيئته الطبيعية، ويصلب ابنه الأصغر ويطلب من الأكبر أن يقتله، وعندما يهمّ بذلك يهبط فارس ملثّم معه جيش عظيم يحمل عليه فيرديه قتيلاً، وينقذ المصلوب بعد أن ينتقم من رجال الملك وجنده، وعندما يرفع اللثام نعرف أنه «شمس الثعابين» التي التقى بها الابن الأصغر في رحلته وراء الأوراق السحرية الشافية. )

الكتاب ترجم للالمانية

http://marigha.com/ar/filemanager.php?action=image&id=6825

+A1
07-24-2013, 02:39 AM
عندما ترد الف ليلة وليلة
ونتذكر اساطيرها

فإن ذلك يذكرنا باساطير

هاري بوتر

ووفق رؤيتي الشخصية الافلام التي صدرت عن الرواية كانت امتع من الرواية نفسها ..........

http://i53.tinypic.com/1fd3b6.gif

وهي سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ؛ تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه، وعلاقاته السحرية، وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من ثمانية أفلام تحمل نفس عناوين الكتب.،،،،

https://ar.wikipedia.org/wiki/هاري_بوتر

وبالمناسبة ليس دوما الفلم افضل من الرواية
فرواية
شيفرة دافنتشي

http://forum.mn66.com/imgcache2/580753.gif

قرائتها أمتع بكثير من الفلم ،،، كنت حين اقراءها لا استطيع التوقف من حجم التشويق والاثارة في الاحداث كل فصل ( وهي قصيرة وكثيرة ) يترك خلفه سؤال فلاتستطيع أن تتوقف

تدور أحداثها في حوالي 600 صفحة في كل من فرنسا وبريطانيا. تبدأ بالتحديد من متحف اللوفر الشهير عندما يستدعي عالم أمريكي يدعى الدكتور روبرت لانغدون أستاذ علم الرموز الدينية في جامعة هارفارد على أثر جريمة قتل في متحف اللوفر لأحد القيمين على المتحف وسط ظروف غامضة، ذلك أثناء تواجده في باريس لإلقاء محاضرة ضمن مجاله العلمي. يكتشف لانغدون ألغاز تدل على وجود منظمة سرية مقدسة امتد عمرها إلى مئات السنين وكان من أحد أعضائها البارزين العالم مكتشف الجاذبية اسحاق نيوتن والعالم الرسام ليوناردو دا فينشي. تدور أغلب أحداث الرواية حول اختراعات وأعمال دافنتشي الفنية. اكتشف لانغدون والفرنسية الحسناء صوفي نوفو خبيرة فك الشفرات -والتي يتضح لاحقا أن لها دور كبير في الرواية- سلسلة من الألغاز الشيقة والمثيرة والتي تستدعى مراجعة التاريخ لفك ألغازه وسط مطارده شرسة من أعضاء منظمة كاثوليكية تسعى للحصول على السر.

تأتي الإثارة في صدور هذه الرواية إلى حد منعها من الدخول إلى عدة دول منها الفاتيكان والذي اعترض اعتراضاً شديداً على محتويات الرواية، ذلك لأنها تتناول علاقة المسيح بـمريم المجدلية بطريقة منافية لما هو مذكور بالكتب المقدسة. مُنعت الرواية أيضا من دخول بعض الدول الأوربية والدول العربية مثل لبنان والأردن.

كما تم منع الفيلم والقصة بمصر بناء على طلب تقدم به الأقباط إلى مجلس الشعب ألا انه يتم توزيعها بطرق النسخ غير المشروع.

https://ar.wikipedia.org/wiki/شيفرة_دا_فينشي_(رواية)

+A1
07-24-2013, 06:23 PM
بعد صدور رواية
شيفرة دافنتشي


صدرت رواية
المنتظرة
سر مريم المجدلية

http://upload.rewity.com/upfiles/lbZ27469.jpg

والتي يعتبرها المسيحيون أنها رد على ماورد في رواية دافنتشي
أذكر أني اشتريتها من مكتبة مدبولي بمصر ، حينما كان مدبولي حيا ......وهي بالمناسبة مكتبة صغيرة لم تكن وفق توقعاتي أبدا .... واذكر أني طلبت من دليلنا السياحي ان يأخذنا لسور الازبكية لكنه أخبرنا بان هنالك مشروع ولذا لا يوجد عارضين للكتب ....... المهم اخذت الرواية معي بالإضافة لمجموعة من الكتب ؛ لكني لم يتح لي الوقت بعد لقراءاتها ....

http://upload.rewity.com/upfiles/6kZ27469.jpg

+A1
07-25-2013, 04:06 AM
كلما اردت ان اتحدث عن كتاب اخذتني شجون الحديث لكتاب آخر

تذكرت الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في برنامجه على مائدة الافطار .......وهو حين يكتب لا تجد أجمل من كتابته

http://i4.ytimg.com/vi/CDkwTFid5cU/mqdefault.jpg

وبالمناسبة الشيخ علي الطنطاوي له العديد من الكتب من اجملها كتابه

ذكريات

http://www.johina.net/vb/images/imported/2010/12/566.jpg

صدرت مجموعة الذكريات في طبعتها الأخيرة في ثمانية أجزاء تمتد عبر 3300 صفحة من القَطْع المتوسط (14×21)، وهي تضم مئتين وأربعاً وأربعين حلقة من ذكريات علي الطنطاوي التي نُشرت في حلقات أسبوعية في مجلة المسلمون أولاً وفي صحيفة الشرق الأوسط لاحقاً بين سنتي 1985 و1989.
http://ar.wikipedia.org/wiki/ذكريات_علي_الطنطاوي_(كتاب)

يقول عنها محمد بن سرار اليامي
وأما ذكرياته فوجدت فيها خيراً كثيراً ..


وإني من هذا المقام أوصي بمطالعتها وإقتنائها ، فهي خلاصة فكر حكيم لفترة تأريخيه مرت على الامة .. نقلها الطنطاوي بقلمه ، وقد سطر فيها حروف النظال ، الجمال ، والفكاهة ، والادب ، ونقل شئيا من هموم الامة ، وحذر مما كان يخشي على الامة ، وأنذر ، وهذا في كتاباته بين وواضح..


وقد ابرز شخصيات نحتت التاريخ في صخور ، وأبرز دورها في نشر الاسلام وحذر بالمقابل من شخصيات وآراء ، ومذاهب ، وتجمعات كانت وبالاً على الأمة ...


والمقصود أن الطنطاوي رحمه الله تميز في ذكرياته بالسرد العفوي وهذا يكسب المادة العلمية الشمولية ، والموسوعية ، إذا أنه رحمة الله مؤسوعياً وقلمه قلم بارع ...


فقد رصد أحداثاً ومواقفا كان لها التأثير في مجرى حياة الأمة ، وهذا حق أسباب إكتساب ذكرياته هذه المكانة لدى ، ولدي قرائه أجمع .. والطنطاوي بحر ، وماذا أقول في البحر ... وهو لا تكدره الدلاء ....

............

وأقول :أوافقه تماما واضيف .. ستتمنون أن الاجزاء كانت اكثر من ثمانية ...........

رحم الله الشيخ علي الطنطاوي

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/1012043_588020317904932_1930442277_n.jpg

من صفحة ذكريات عائلة الشيخ علي الطنطاوي

+A1
07-26-2013, 03:11 AM
حين نتحدث عن الاستطراد ، لابد ان تعود بنا الذاكرة للجاحظ فهذا اسلوبه في الكتابة

http://www.majaless.com/up/get-1-2011-s4dafcia.JPG

يقول عنه الدكتور جلال عيد ( عُرف أسلوبُه بإيقاعاتِه وقِصَر عباراتِه واستطراداتِه ، مع روحٍ ساخرة ، سخرتْ منْ كلّ أشكالِ القُبْحِ في عصره حسِّيًا كان أو معنويًا. وأوتي مقدرةً بيانيّة مكَّنته من مدح الشيء وذمِّه.)
ويقول ( وللجاحظ أسلوبان: أسلوبٌ مرسلٌ ليس فيه شيء من التوازن والترادف ، كما هي حال أسلوبه في "الحيوان" و"البيان والتبيين". وأسلوبٌ أدبيٌّ مترسّلٌ ً، فيه شيء من التوازن والترادف والازدواج، كما هي حال أسلوبه في "البخلاء" ورسائله . )


دعونا نتحدث عن كتاب
البيان والتبيين

http://i.eqla3.com/ios/books-courses/images/ss88.jpg

ألف الجاحظ كتابه في أواخر أيامه وغايته في الدفاع عن البيان العربي في مختلف مظاهره، وتحدث فيه عن الألفاظ وفصاحتها، والأفكار والأساليب، وتناسب اللفظ والمعنى. كما ملأه بالأخبار والنوادر والطرائف، والشعر وشواهد القرآن الكريم والحديث الشريف والخطب والأمثال وغيرها للدفاع عن ما يذهب إليه، مما جعل من الكتاب موسوعة أدبية تمثل ثقافة الجاحظ التي أحاطت بمعارف عصره. أما موضوعات الكتاب الكبرى فتدور حول البيان والبلاغة، والخطابة، والشعر، والأسجاع، ونماذج من الوصايا والرسائل، وطائفة من كلام النساك والقصاص وأخبارهم، وغير ذلك. ويتنقل الجاحظ بين هذه القضايا مرسلًا نفسه على سجيتها، غير متقيد بمنهج محكم يلتزمه، بل يعتمد على الاستطراد والانتقال من موضوع الى آخر، ثم العودة الى ما أسلف من قبل، مشيعًا جوًّا من الفكاهة المحببة.

ابن خلدون المغربي (732هـ - 808هـ)فيسجل لنا رأي قدماء العلماء في هذا الكتاب، إذ يقول عند الكلام على علم الأدب: ((وسمعنا من شيوخنا في مجالس التعليم أن أصول هذا الفن وأركانه أربعة دواوين: وهي أدب الكاتب لابن قتيبة، وكتاب الكامل للمبرد، وكتاب البيان والتبيين للجاحظ، وكتاب الأمالي لأبي علي القالي، وما سوى هذه الأربعة فتبع لها وفروع عنها)).

http://www.majaless.com/up/get-1-2011-m5oidh4b.JPG

وُجّه سؤال لفضيلة العلامة المحقق عبد السلام هارون: (سمعتكم تقولون... «البيان والتبَيُّن»، وقد كان المتداول في اسم الكتاب هو «البيان والتبيين» ما تفسيركم لذلك ؟
هذه ملاحظة وجيهة بلا ريب، وأنا معك في أنّ المعروف المتداول في اسم الكتاب هو «البيان والتبيين» – بياءين – ولكن طبيعة الأمور ترى أنّ هذه التسمية لا تتمشى مع المنطق، فإنّ البيان هو التبيين بعينه، ونحن نربأ بالجاحظ أن يقع في مثل هذا العيب في تسمية أشهر كتبه وأسيرها. والدارس لهذا الكتاب يرى أنه ذو شقين متداخلين:
الشق الأول: هو ما اختاره الجاحظ من النصوص والأخبار والأحاديث والخطب والوصايا، وكلام الأعراب والزهّاد ونحو ذلك، وهو يعنيه الجاحظ بكلمة «البيان».
والشق الثاني: هو النقد الأدبي في صورته المبكرة، فللجاحظ في هذا الكتاب نظرات فاحصة في نصوصه، وفي الكلام بصفة عامة، تسمى بعد ذلك بفن «النقد»، فهذه النظرات والقواعد التي ساقها الجاحظ هو ما عناه بكلمة «التبيُّن».
هذا من ناحية، وهناك ناحية أخرى تاريخية وثائقية فإنّ النسخ العتيقة من هذا الكتاب – وقد أثبتُّ صورتها في تقديمي للكتاب – تقطع بأنّ عنوانه هو «البيان والتبيُّن» وهذا ما يجده القاريء بوضوح في مصورة مخطوطة كوبريلي المحفوظة بدار الكتب المصرية تحت رقم (4370 أدب)، وتاريخ كتابتها هو سنة 684، وكذلك نقرأ هذا العنوان بوضوح في مصورة مخطوطة مكتبة فيض الله، وهي في معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية تحت رقم (887) وهناك بحمد الله صورة منها، وهذه النسخة مكتوبة بخط أبي عمرو محمد بن يوسف بن حجاج اللخمي. وقد قرأها على الإمام أبي ذر ابن محمد بن مسعود الخشني في سنة 587 هج، وكتب هذا الناسخ أنه وجد في آخر السِّفرالذي نسخ منه الثلث الثالث من هذا الكتاب ما نصه:
«كتب هذا السفر، وهو مشتمل على كتاب البيان والتبيُّن نسخة أبي جعفر البغدادي، وهي النسخة الكاملة، فتم بعون الله وتأييده في غرة ربيع الآخر من سنة سبع وأربعين وثلثمئة». أي بعد وفاة الجاحظ بمدة لا تزيد على 92 سنة.
وسأُعيد هذه التسمية الصحيحة إلى نصابها في الطبعة الخامسة إن شاء الله.)

................ إذن هو البيان والتبين ،،،،،، من وجهة نظري كتاب ممتع ؛ وحينما يكون اسلوب الكاتب ذا استطراد فثق انك لن تمل من القراءة .

+A1
07-26-2013, 03:33 AM
وللجاحظ
رسائل ادبية
والرسالة : هي عمل إنشائي مؤلف في أي موضوع سواء قصد به المراسلة أو أي غرض آخـر
http://www.souqalarab.com/images/thumbs/0001836_300.jpg

دعونا نتحدث عن رسالة عجيبة من رسائلة هي رسالة

التربيع والتدوير
http://www.maktbtna2211.com/images/logo_2027009331.jpg
وهي رسالة طويلة تقع في حوالي خمسين ومائة صفحة، ومحورها التندر من معاصره أحمد بن عبد الوهاب الذي كان كاتبا في عهد الخليفة العباسي الواثق، وكان ينافس الجاحظ على التقرب من القاضي عبد الملك الزيات وهذا سبب عدواتهما. والرسالة على طولها، يصفها طه حسين على أنها '' من أولها إلى آخرها هجاء، وهجاء لم يقصد فيه الجاحظ إلى الجد وإنما إلى الهزل ''.
وعلى ما في الرسالة من هزل وتفنن في القول، فهي تعكس ثقافة الجاحظ الموسوعية، وتعمقه الكبير في تراث الشعوب ومختلف العلوم والمعارف في عصره.

وسمى رسالته التربيع والتدوير لانه وصف احمد بن عبدالوهاب بأنه مربع ومدور

وهي في مجملها يسال الجاحظ خصمه أسئلة كثيرة بطريقة ساخرة تدل على سعة علم الجاحظ - وقد عمد للاسئلة لانه يتهم خصمه بانه يحفظ اسماء الكتب ولا يعرف مافيها - فهو يقول له اجب عن هذه الاسئلة وستجد اجابتها في كتبي
ومن اسئلته على سبيل المثال

"كيف رأيت الطوفان؟ ومتى تبللت الألسنة؟ ومذ كان زمان الخنان، ويوم السلان؟ ويوم خزاز، وواقعة البيداء؟ هيهات! بل أين عاد وثمود، وأين طسم وجديس، وأين أميم ووبار، وأين جرهم وجاسم، أيام كانت الحجارة رطبة، وإذا كل شئ ينطق؟ ومذ كم ظهرت الجبال، ونضب الماء عن اللحف؟ ومن سوشي المنظر، ومن قيرى وعيرى؟ ومن أولاد الناس من السعالى؟ ".

أنا قراءتها من مجلد الرسائل ، واذكر اني وقتها تحمست لمعرفة اجابات اسئلته ......... ثم توقف الحماس لعله يعود يوما ما

+A1
07-26-2013, 03:53 AM
للجاحظ كتاب شهير غير كتاب البخلاء

وهو اهم من كتاب البخلاء
هو كتاب

الحيوان

http://3.bp.blogspot.com/-NkqyR1Vu2i4/UDCuybVI-pI/AAAAAAAABG8/RCbLqyovi0Y/s320/adb08062011_0002-500x500.jpg

تحدث فيه عن العرب والأعراب، وأحوالهم وعاداتهم ومزاعمهم وعلومهم وبعض مسائل الفقه والدين وصفوةٍ مختارةٍ من الشعر العربي والأمثال والبيان، ونقد الكلام، كما يعد أول كتاب جامع وضع في العربية في علم الحيوان.
فالجاحظ اهتم إلى جانب اللغة والشعر بالبحث في طبائع الحيوان وغرائزه وأحواله وعادات ويعد كتاب الحيوان للجاحظ أضخم كتب الجاحظ إطلاقا ويعد دائرة معارف واسعة الأفق ويعد صورة بارزة لثقافة العصر العباسي المتشعبة الأطراف فقد إحتوى على المعارف الطبيعية والمسائل الفقهية وتحدث في سياسة الأقوام وتكلم عن سائر الطوائف الدينية وتحدث عن الكثير من المسائل الجغرافية وفي خصائص كثير من البلدان وفي تأثير البيئة في الحيوان والإنسان والشجر وتكلم على الطب وعلى الأمراض في الحيوان وفي الإنسان وذكر كثيرا من المفردات الطبية النباتية والحيوانية والمعدنية وقد أورد أبيات مختارة من الشعر العربي النادر بالإضافة للأمثال السائرة والنوادر الطريفة.
وعرَّفه بقوله:
«هذا كتاب تستوي فيه رغبة الأمم، وتتشابه فيه العرب والعجم، لأنه وإن كان عربياً أعرابياً، وإسلاميا جماعياً، فقد أخذ من طرف الفلسفة، وجمع معرفة السماع وعلم التجربة، وأشرك بين علمي الكتاب والسنةِ وجدانَ الحاسة وإحساس الغريزة، يشتهيه الفاتك كما يشتهيه الناسك...»

http://www.marefa.org/images/thumb/4/46/كتاب_الحيوان_-الجاحظ_(2).pdf/page85-682px-كتاب_الحيوان_-الجاحظ_(2).pdf.jpg
صفحة من كتاب الحيوان

+A1
07-27-2013, 03:55 AM
وليس كتاب الحيوان هو الكتاب الوحيد في هذا المجال
فهنالك كتاب آخر لايقل عنه شهرة ولا متعة
هو كتاب

حياة الحيوان الكبرى

http://www.oocities.org/eaman_alali/125384.gif

يقول مؤلفه كمال الدين الدميري عن سبب تاليفه لهذا الكتاب ( فهذا كتاب لم يسألني أحد تصنيفه، ولا كلفت القريحة تأليفه، وإنما دعاني إلى ذلك أنه وقع في بعض الدروس، التي لا مخبأ فيها لعطر عروس، ذكر مالك الحزين والذيج المنحوس فحصل في ذلك ما يشبه حرب البسوس، ومزج الصحيح بالسقيم، ولم يغرق بين نسر وظليم «ذكرالنعام»، وتحككت العقرب بالأفعي، واستنت الفصال حتى القرعى، وصيروا الأروى مع النعام ترعى، وقضوا باجتماع الحوت والضب قطعاً، واتخذ الكل أخلاق الضبع طبعاً، ولبس جلد النمر أهل الإمامة وتقلدها الجميع طوق الحمامة... ثم قال: واستخرت الله تعالى وهو الكريم المنان، في وضع كتاب في هذا الشأن وسميته حياة الحيوان جعله الله موجباً للفوز في دار الجنان ونفع به على ممر الأزمان أنه الرحمن الرحيم ورتبته على حروف المعجم، ليسهل به من الأسماء ما استعجم )

هو أشهر مؤلفات كمال الدين الدميري. وهي نسختان: صغرى: وكبرى، والمطبوعة هي الكبرى، وتمتاز عن الصغرى بإضافة المواد التاريخية وتفسير المنامات التي تقع فيها تلك الحيوانات. وتضم (1069) مادة مرتبة على حروف المعجم، إلا أن هذا الرقم لا يعني عدد الحيوانات التي ترجم لها، إذ أن كثيراً من هذه المواد في حكم المترادف، فهو يترجم لكثير من الحيوانات في مواطن شتى، حسب تعدد أسمائها، أو اختصاص أولادها وإناثها بأسماء أخرى، وتتفاوت هذه التراجم في توضيحاتها، فبعضها يصل إلى (11) صفحة، كالأسد، وبعضها: بضع كلمات. وتحتل الطيور والثدييات منزلة ممتازة في الكتاب. طبع الكتاب لأول مرة في بولاق 1275هـ .

http://farm9.staticflickr.com/8005/7638782162_aaa0a0e3d6.jpg


وهو كتاب مشهور في هذا الفن جامع بين الغث والسمين لأن المصنف فقيه فاضل محقق في العلوم الدينية لكنه ليس من أهل هذا الفن كالجاحظ وإنما مقصده تصحيح الألفاظ وتفسير الأسماء المبهمة كما

مما قال في الاسد :

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/40/Just_one_lion.jpg/500px-Just_one_lion.jpg

وهو أنواع كثيرة، قال أرسطو: رأيت نوعاً منها يشبه وجه الإنسان، وجسده شديد الحمرة، وذنبه شبيه بذنب العقرب، ولعل هذا هو الذي يقال له الورد. ومنه نوع على شكل البقر له قرون سود نحو شبر، وأما السبع المعروف فإن أصحاب الكلام في طبائع الحيوان، يقولون: إن الأنثى لا تضع إلا جرواً واحداً تضعه لحمة ليس فيه حس ولا حركة، فتحرسه كذلك ثلاثة أيام، ثم يأتي أبوه بعد ذلك فينفخ فيه، المرة بعد المرة، حتى يتنفس ويتحرك وتنفرج أعضاؤه، وتتشكل صورته، ثم تأتي أمه فترضعه، ولا يفتح عينيه إلا بعد سبعة أيام من تخلقه، فإذا مضت عليه بعد ذلك ستة أشهر، كلف الاكتساب لنفسه بالتعليم والتدريب. قالوا: وللأسد من الصبر على الجوع، وقلة الحاجة إلى الماء، ما ليس لغيره من السباع. ومن شرف نفسه: أنه لا يأكل من فريسة غيره، فإذا شبع من فريسته تركها، ولم يعد إليها، وإذا جاع ساءت أخلاقه، وإذا امتلأ من الطعام ارتاض، ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب: وقد أشار إلى ذلك الشاعر بقوله:
وأترك حبها من غير بغض ... وذاك لكثرة الشركاء فيه
إذا وقع الذباب على طعام ... رفعت يدي ونفسي تشتهيه
وتجتنب الأسود ورود ماء ... إذا كان الكلاب ولغن فيه

وفي خضم تمتعنا بالقراءة علينا أن لاننسى بانه يحوي خرافات ... ربما بعضها من زيادات النساخ

+A1
07-27-2013, 06:27 PM
زعموا أن قردًا رأى نجارًا يشق خشبةً و هو راكب عليها, و كلما شق منها ذراعًا ادخل فيه وتدًا.فوقف ينظر إليه و قد أعجبه ذلك. ثم إن النجار ذهب لبعض شأنه فركب القرد الخشبة و جعل وجهه قبل الوتد فلزم الشق عليه*, فكاد يغشى عليه من الألم.
ثم إن النجار وافاه فوجده على تلك الحالة, فأقبل عليه يضربه, فكان ما لقي من النجار من الضرب أشد ممَا أصابه من الخشبة.


و يضرب هذا المثل فيمن يتكلف من القول و الفعل ما ليس من شكله.

بالتاكيد بعضنا يذكر هذه الحكاية
لانه صدر ت من كتاب ملهم
يأسر من قراءة
إنه كتاب
كليلة ودمنة

http://t1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRhdeKYIxbClOmxfLDuHoqCvgtWGy3WH CBq25zanZOAzqqivfN8

الكتاب قراءته حين كنت صغيرا ، واستمتعت به كقصص للأطفال .........لكني في حاجة لقراءته قراءة متمعنة تكتشف مقاصده

كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض استشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا : عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قيله أو بالقول: عرفت مثل فأضرب لي مثل فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال: وكيف كان ذلك؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول: زعموا ثم يبدأ في السرد.
كتاب كليلة ودمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الاجتماعي والتوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة وأنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية وباب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون وباب الأسد والثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة وصراع السياسيين وتنافسهم

كان العالِم الفارسي بَرْزَويْه مولعًا بالحكمة والعلم، وكان مقربًا من كسرى أنوشروان، فقرأ في كتاب الهنود زعمًا يقول إن لديهم نباتًا يُنثر على الميت فيتكلم في الحال. فارتحل برزويه إلى الهند بتشجيع من كسرى أنوشروان وواجهته مصاعب كثيرة حتى عرف أن النبات المقصود هو رمز لكتاب كليلة ودمنة الموجود لدى الراجا حاكم الهند.
وقيل: إن هذا الكتاب كان متوارَثًا عند الحاكم لا يُسمح لأحد باستنساخه، إلا أن بَرْزَويْه بعلمه وحكمته وحسن خلقه استطاع الاطلاع على النسخة الهندية، وكان يرسل إلى كسرى أنوشروان ما يحفظه منها تباعًا. وتولى بُزُرْجُمُهْر كتابة ما يصل من بَرْزَويْه وصدر الكتاب بنبذة عن العالم بَرْزَويْه.


ويُجمع الباحثون علي أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/4e/Kelileh_va_Demneh.jpg/220px-Kelileh_va_Demneh.jpg

وبالرغم من هذه الاقوال لم تظهر نسخة ذات أصل هندي أو فارسي تاريخه قبل تاريخ كتابة كليلة ودمنة بالعربي .......

http://i.ytimg.com/vi/fiAoyyoyyLE/0.jpg

+A1
07-27-2013, 11:54 PM
كيف لاتكون كليلة ودمنة ملهمه وفيها كل هذه الحكم

http://ar.wikiquote.org/wiki/كليلة_و_دمنة

هنالك شاعر يقال له ابن الهبارية
الف كتاب

نتائج الفطنة في نظم كليلة ودمنة

http://4.bp.blogspot.com/_YNECXCEMDXg/SXNenlHMqTI/AAAAAAAADV0/wESJBXuwHOY/s1600/نتيجة%2B1.jpg

لنظام الدين أبي يعلي محمد بن صالح بن حمزه بن عيسى المعروف بابن الهبارية الهاشمي العباسي البغدادي المتوفى سنة 504 هـ , طبع مع شرح الالفاظ الغربية على الهامش باعتناء فيض الله البهائي وصالح محمد بن ملا حسين علي بمبئ سنة 1317 ص 224 , وطبع قبلا في بمبئ سنة 1304 بعناية الشيخ نور الدين بن جيواخان , وبتصحيح الشيخ غلام حسين بن الفسوح الماجد ملا عبد أبي القاسم , وبالمطبعة اللبنانية بعبدا بتصحيح الخوري نعمة الله الاسمر الماروني اللبناني 1900سنة ص 289

http://2.bp.blogspot.com/_YNECXCEMDXg/SXNea5tp68I/AAAAAAAADVs/zwCSdHtMgUw/s200/نتيجة+2.jpg


والشاعر فلم يكتفي بهذا بل الف كتاب آخر هو
الصادح والباغم

http://bks6.books.google.com.sa/books?id=Vm-RPgAACAAJ&printsec=frontcover&img=1&zoom=1&imgtk=AFLRE73cx8-qqNYttKQDeaoBfTnM0DXCcomPOCG2pgVyPOyP6KtF8dXA6v9bU jqVMb9nLIXQZR7h_cO_pKMpHj1a4z9LhosIzaW6-W_DPhVCyS1aeAhER3PFhz24yJiJejxdy16gh3ac

نظمه على اسلوب كليلة ودمنة وهو اراجيز وعدد بيوته الفا بيت نظمها في عشر سنين للامير سيف الدولة أبي الحسن صدقة بن دبيس الاسدي صاحب الحلة وكانت وفاته بكرمان سنة 504 وقيل توفى بعد سنة 490 وفي كشف الظنون يؤرخ وفاته سنة 509 هـ الصادح والباغم (والحازم والعازم) منظومة في الفي بيت على أسلوب كليلة ودمنة ذكر أولا باب الناسك والفاتك ومناظرتهما ثم باب البيان ومفاخرة الحيوان ثم باب الادب مصر 1292 المط الادبية بيروت 1886

نظمها في عشر سنين، ولقد أجاد فيه كل الاجادة، وسير الكتاب على يد ولده الى الامير ابي الحسن صدقة بن منصور بن دبيس الاسدي صاحب الحلة وختمه بهذه الابيات.


هـذا كتاب حسن
تـحار فيه الفطن
أنـفقت فـيه مده
عـشر سنين عده
منذ سمعت باسمكا
وضـعته برسمكا
بـيـوته ألـفـان
جـمـيعها مـعان
لـو ظل كل شاعر
ونـاظـم ونـاثر
كـعمر نوح التالد
في نظم بيت واحد
مـن مثله لما قدر
ما كل من قال شعر
أنـفذته مـع ولدي
بل مهجتي وكبدي
وأنـت عند ظني
أهـل لـكل مـن
وقـد طـوى اليكا
تـوكـلاً عـليكا
مـشـقة شـديدة
وشـقـة بـعـيدة
ولـو تركت جيت
سـعياً ومـا ونيت
إن الـفخار والعلا
إرثك من دون الملا


القصص فيه متصل بعضها ببعض ممدّ آخرها لتاليها من طريق کلمة أو سؤال يطلب فيه سرد القصّة التالية

و نضرب مثلاً علي ذلک نهاية " حديث الأسدين " إذ تنتهي القصّة بقوله :

و عـاجز من ترک الموجـودا
حمـاقـة و طلب المفـقـــودا

فـيفـتدي کـزوجـة البيطــار
إذ کـلفـت بالتـاجر المکثـــار



و يبدأ بقصّة زوجة البيطار التي تنتهي بقوله :


فـإن من يغـدر غير ناظـر

في أمـره يکـون مثل جابـر



و هنا تبدأ قصّة جابر بسؤال هذه المرّة :


قلت و من جابـر قال رجل

من مـازن قصّـته لا تجهــل

ملخص لقصة
" الناسک و الفاتک "
يقول : خرجت للتجارة و معنا جماعة ولکلّ منها بضاعة و بيتا ناسک تقيّ حتي إذ اجدّ بنا السير أمرنا بالصلاة ، فلامه أصحابه و قالوا له : إنّ الجمع مرخص للرکـّب و هذا طريق مجهول لا تأمن فيه الليث و الغول فخالفهم جميعاً و نزل عن راحلته للصلاة و بينا هو واقف يصلـّي إذ أتاه آتٍ و سلـّم عليه . ثم قال : مالک يا شيخ و لهذا المکان الخالي ؟ و ماذا تصنع هنا ؟ فلم يلتف الشيخ إلي کلامه لأنه کان مشغولاً بصلاة و لمّا انتهي منها قال بغلظة : عمّ تسأل أيّها الرجل ؟! أ أنت کافر فتنکر علي ديني ؟ فأجابه : فهيّا قل لي ، ما تفعله أيّها الرجل . فقال الناسک : أمجنون أنت ، ألست تدري أن هذه هي الصلاة المفروضة علي الناس ؟ ثم أخذ يشرح له أمور الشرع و الدين فتظاهر الرجل بأنه أضحي الآن يعرف ربّه ثم إنطرح علي الأرض لينخدع الناسک و يلهيه حتي يفوته الوقت فلا يلحق بالرکب . و فطن الناسک لمّا أراد فراح يکيده و أخذ يظهر التوجع و يقول : واحسرتا لهذا الفتي الذي لم يعرف ربّه إلا الآن . لو أنه عاش لکان ولدي الذي أعتمد عليه و لکنت زوجته إبنتي الحسناء و ليس لي ولد سوا هذه النيّة ، فأنا شيخ لا عمّ لي و لا خال .


فهم الفاتک قصد الناسک و امعن في حيلته و تهالکه و لم يفق من سکوته و أتقن الناسک أن حيلته لا يؤثر فقام ينادي أصحابه قد خيّم علي الليل . قائلا : لقد مات إنسان هنا فعودوا لتشهدوا جهازه و دفنه . و سمع الفاتک قول الناسک فهبّ من صرعته محاولا أن يغالبه و قال : إسمع مني ما أقول و أرحمني فإننـّي شيخ ضعيف و ليس من عادتي العراک . وإذ قتلتني فليس لک سوي العار و النـّار . و هنا يجري بينهما حوارٌ الذي يلمح في أثناه الإشارات التاريخيّة و يستطرد لذکر قصّة " الظليم و الصياد " و هي تدور حول إتخاذ حيلة و المخادعة وسيلة للنجاة من المآزق. يقول ابن الهباريّة بعد أن أتمّ الفاتک قصّة " الظليم و الصياد " قال الشيخ : ماذا تريد من قتلي و ليس لديّ سوي ثيابي . فإن کففت من إذاتي أعطيتک المفروض من زکاتي و هذا خيرٌ لک في الدّارين من قتلي . فانخدع اللص الفاتک بقول الشيخ فخلف الناسک في وعده . و إنصرف مع اللص . حتي إذا لحقا بالرکب قال الشيخ لأصحابه : أثقوه جيداً فإنّه لص خبيث. ففعلوا . قال اللص : إن حديثک ينتشر بين الناس بأنـّک عذرت بي و خدعتني و هذا قبيح لک . فقال له : تـُب مخلصاً لله . فتاب اللص الفاتک . و قال الناسک بما قد تاب الآن فأجمعوا زکاة أموالکم و بادروا بإعطائها له .

+A1
07-28-2013, 12:34 AM
وممن الهمهم كتاب كليلة ودمنة

أخوان الصفا الذين الفوا
كتاب اسمه

رسالة تداعي الحيونات على الأنسان
http://bks1.books.google.com.sa/books?id=7asEAQAAIAAJ&printsec=frontcover&img=1&zoom=1&imgtk=AFLRE727fuMkBUYED78vcr9ZAPb5USeMK7q-_WJWdh-BhO2F5HiK6c7slSlXWJ98HWmR1m1QOUOymrbjODLBnskNIBAxe 3zNCQ81IP2AUADQQcEIxPjuD84

القصة؟!
أما البداية فهي أنه (( طرحت العاصفة في وقت من الزمان، مركبا من سفن البحر إلى ساحل تلك الجزيرة ( بلا صاغون ) وكان فيها قوم من التجار والصناع وأهل العلم وسائر أبناء الناس))
فخرجوا وساحوا في تلك الجزيرة فوجدوها (( كثيرة الأشجار والفواكه والثمار والمياه العذبة، والهواء الطيب والتربة الحسنة، والبقول والرياحين، وألوان الزروع والحبوب… )
وبعد أن وجدوا كذلك الحيوانات متآلفة مستأنسة مع بعضها بعضا، طمعوا فيها فاستأنسوا بعضها وهرب منهم الآخر. حتى لجت الحيوانات منهم وضجت وفزعت إلى ملك الجزيرة ( بيوراسب ) ملك الجن تطلب عدله.
(( وبادر ( بيوراسب ) إلى دعوة بني الإنسان فبادروا لعرض شكايتهم بدورهم على الحيوانات ( عبيدهم الآبقين ) واستدعى الملك البهائم ليسمع ردها.. وأخذ كل من الطرفين يعرض إدعاءاته ويبدي دفوعه الواحد تلو الآخر. فإذا نحن أما محكمة برئاستها وقضاتها.. أما محور النزاع فهو: مسألة حق الإنسان بالسيادة على الحيوانات أم لا. وبالنتيجة صدر الحكم فاصلا النزاع وذلك باعتبار البشر يتميزون عن غيرهم من المخلوقات بالخلود والبقاء))
(( فأمر الملك أ، تكون الحيوانات بأجمعها تحت أوامرهم ونواهيهم ويكونوا منقادين للإنس، فقبلوا مقاله، ورضوا بذلك وانصرفوا آمنين))

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/403746_456228997761231_50209234_n.jpg


من نص الكتاب

قال ملك الجان لزعماء الأنس: ما تقولون فيما تحكي هذه الانعام والبهائم من الجور، ويشكون من الظلم والتعدي منكم؟
قال زعيم الأنس: ان هؤلاء عبيدنا ونحن مواليها ولنا ان نتحكم عليها تحكم الارباب. فمن اطاعنا فقد اطاع الله ومن عصانا عصى الله.
قال الملك للأنسي: ان الدعاوى لا تصح عند الحكام إلا بالبينات ولا تقبل إلا بالحجج. فما حجتك فيما قلت وادعيت؟
قال الأنسي: ان لنا حججاً عقلية ودلائل فلسفية تدل على صحة ما قلنا.
قال الملك: ماهي بينها.
قال: نعم هي حسن صورتنا وتقويم بنية هيكلنا وانتصاب قامتنا وجودة حواسنا ودقة تميزنا وذكاء نفوسنا ورجحان عقولنا، كل هذا دليل على انا ارباب وهم عبيد لنا.
قال الملك لزعيم البهائم: ما تقول فيما ذكر؟
قال زعيم البهائم: ليس مما قال دليلا على ما ادعى هذا الأنسي.
قال الملك: اليس انتصاب القيام واستواء الجلوس من شيم الملوك. وانحناء الأصلاب والانكباب على الوجوه من صفات العبيد؟
قال الزعيم: وفقك الله ايها الملك للصواب. اسمع ما اقول واعلم بأن الله تعالى لم يخلقهم على تلك الصورة ولا سوًاهم على تلك البنية لتكون دلالة على انهم ارباب. ولا خلقنا على هذه الصورة لتكون دلالة على أنا عبيد. ولكن لعلمه واقتضاء حكمته بأن تلك الصورة اصلح لهم وهذه اصلح لنا. بيان ذلك ان الله تعالى لما خلق آدم وأولاده عراة حفاة بلا ريش على ابدانهم، ولا وبر ولا صوف على جلودهم تقيهم من الحر والبرد، وجعل ارزاقهم من ثمر الاشجار ودثارهم من اوراقها، وكانت الاشجار منتصبة مرتفعة في جو الهواء، جعل قامتهم منتصبة ليسهل عليهم تناول الثمر والورق منها. هكذا لما جعل غذاء اجسامنا من حشائش الارض جعل بنية أبداننا منحنية ليسهل علينا تناول العشب من الارض. فلهذه العلة جعل صورتهم منتصبة وصورتنا منحنية لا كما توهموا.

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSM6BD1oKUgZKqvaV-2XOeBvQsk9LOwb7ESb55iP40aHGYoUWKgdg

.............. لقد استمتع قديما بالكتاب ولي رغبة بقرائته مرة اخرى ......فهو يناقش علاقة الانسان بالحيوان بصورة منطقية جميلة .

+A1
07-28-2013, 04:06 AM
ايضا ممن استخدم الطيور للتعبير عن مقاصده

فريد الدين عطار شاعر فارسي متصوف مميز عاش في القرن الثاني عشر الميلادي. من أشهر أعماله

منطق الطير

http://www.maaber.org/images34/Conference_Birds.jpg

وهو عبارة عن منظومةٌ رمزية تبلغ 4500 بيت نظمها فريد الدين العطار. موضوعها هو بحث الطيور عن الطائر الوهمي المعروف بسيمرغ والطيور هنا ترمز إلي السالكين من أهل الصوفية، وأما السيمرغ فترمز إلي الله. تبدأ المنظومة كما هو العادة بجملة من المدائح في حمد الله ومدح الرسول والخلفاء الراشدين الأربعة. والجزء المتعلق بالحكاية نفسها يبدأ بالبيت 500 من المنظومة نفسها وهو يشتمل علي خمسة وأربعين مقالاً تنتهي بخاتمة. وتبدأ القصة بتوجيه الخطاب والترحيب بثلاثة عشر طائراً ينعقد بهم المجلس، فيقررون أنه لا بد لهم من أن يخضعوا أنفسهم لواحد منهم يجعلونه مرشداً لهم أثناء بحثهم عن العنقاء حتي يوفقوا إلي العثور عليها. ثم يختارون الهدهد ويأخذ الهدهد في مخاطبتهم بحديث طويل.

تبدأ الحكاية باجتماع الطيور التي رغبت في اختيار ملك عليها. وينبري الهدهد ليخبرها أنْ ليس لها من ملك سوى ذلك المقيم خلف جبل قاف:


اسمه السيمُرغ ملك الطيور، وهو منَّا قريب، ونحن منه جد بعيدين. مقرُّه يعلو شجرةً عظيمة الارتفاع، ولا يكف أي لسان عن ترداد اسمه. تكتنفه مئات الألوف من الحُجُب، بعضها من نور، وبعضها من ظلمة، وليس لفرد في كلا العالمَين مقدرة حتى يحيط بشيء من كنهه. إنه الملك المطلق، المستغرق دائمًا في كمال العزة. ولكن كيف يطير الفهم إلى حيث يوجد؟ وكيف يصل العلم والعقل إلى حيث يقيم؟ لا طريق إليه، حتى وإنْ كَثُرَ المشتاقون من الخلق إليه. وإذا كان وصفه بعيدًا عن فعل الروح الطاهرة نفسها، فليس للعقل قدرةٌ على إدراكه. فلا جرم أن يحار العقل، كما أن الروح تحار عن إدراك صفاته، وهكذا تعمى الأبصار....

http://www.maaber.org/images34/1_Birds.jpg

http://www.maaber.org/images34/2_Birds_b1.jpg


حكاية طويلة في منطق الطير، تتعلق بالشيخ صنعان الذي كان يقطن مكة مع أربعمائة من مريديه ،وكان على قدر كبير من الصلاح والتقوى، ثم رأى في منامه انه رحل إلى بلاد الروم وسجد للصنم ،ورؤية الصالحين صادقة. فأسرع بالذهاب إلى بلاد الروم مع مريديه، وهناك أغرم بفتاة مسيحية غراماً شديداً،ولما ادركت الفتاة حبه لها ومقدار شغفه بها عرضت عليه شروطها وهى :السجود أمام الصنم، واحراق القران، وشرب الخمر، والبعد عن الايمان. فقبل في بداية الامر شرب الخمر دون غيرها، وبعد أن تمكنت منه الخمر وسيطر عليه العشق، قبل أن يكون مسيحيا ثم عرض على الفتاة الاقتران به ،فاشترطت أن يكون صداقها خدمة الخنازير عاما كاملا ،فقبل الشيخ. حاول مريدوه إصلاحه دون جدوى فأسرعوا بالعودة إلى الكعبة، وكان للشيخ صنعان صديق يقطن الكعبة حين علم هذا الصديق بما حدث للشيخ صنعن اغتم وحزن حزنا شديدا. فأسرع بالسفر إلى بلاد الروم مع المريدين للحاق بالشيخ ،وواصلوا التضرع والتشفع أربعين ليلة فاستجاب الله لتضرعهم، وذات ليلة رأى أحد المريدين الرسول—فطلب منه الشفاعة للشيخ عند الله ،فتشفع له الرسول الكريم ،فتخلى الشيخ عن ما فعله ،وعاد الجميع إلى مكة مرة ثانية.
وبعد رحيله رأت الفتاة في نومها أن الشمس قد سقطت بجانبها وطلبت منها الاسراع صوب شيخها ،فأسرعت خلف الشيخ حتى وصلت اليه بالحجاز ،فاضطرب الشيخ حين علم بقدومها ولكنها طلبت منه أن يعرض عليها الإسلام ،وما أن أسلمت حتى أسلمت روحها...

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ea/Conference_of_the_birds.jpg/400px-Conference_of_the_birds.jpg

تأخذ بقية الطيور في سيرها للبحث عن السيمرغ حتي إذا سلكت أودية السلوك السبعة ومرت علي التوالي بوادي الطلب ووادي العشق ووادي المعرفة ووادي الاستغناء ووادي التوحيد ووادي الحيرة ووادي الفقر والفناء.

..... المقصد علينا الحذر من الافكار التي تسوق من خلال قصص تبدو رائعة

+A1
07-28-2013, 05:06 AM
في الكتاب السابق

http://www.maaber.org/images34/3_Birds.jpg

لم تكد أنواع الطيور تصمم علي الوصول إلي السيمرغ حتي عادت فوجدت الطريق إليها طويلة متبعة، فأخذ كل طائر منها يلتمس لنفسه عذراً من الأعذار. فاعتذر البلبل بأنه مشغول بحب الوردة النضيرة واعتذرت الببغاء بأن جمالها جعلها للأقفاص أسيرة، وأعتذر الطاووس بإدعاء الخجل والتواضع لاقتران اسمه بقصة إخراج آدم وحواء من الجنّة، واعتذرت البطة بعدم استطاعتها البعد عن الماء؛ واعتذرت الحجلة بأنها لا تستطيع البعد عن الجبال والأدوية؛ واعتذرت البجعة بعدم استطاعتها مغادرة البحيرات الصافية؛ واعتذرت البومة بعدم استطاعتها مغادرة الأماكن الخربة التي اعتادت أن ترتادها، وأبدي طائر هما إعجابه بقدرته علي منح الملكوم ألقابهم، واعتذر الصقر بأنه لا يستطيع أن يترك مكانه الممتاز علي أكف الموك، واعتذرت الصعوة بأنها ضعيفة هزيلة يقعدها الوهن والسقم. وجميع هذه الأعذار ترمز إلي الأعذار التي يبديها الآدميون عندما يقعون عن التماس عالم الروح ويعجزون عن المضي فيه، وقد‌ أخذ الهدهد الحكيم يجيب عليها واحداً واحداً ويتمثل بطائفة من الحكايات والقصص للتدليل علي آرائه وأفكاره.


ومن ذلك ايضا رسالة لأبن سينا تسمى

http://2.bp.blogspot.com/-7PUXs_wDm6U/USj6Wm5M9OI/AAAAAAAAUyc/sDRCimaCfDY/s1600/1.jpg


رسالة الطير

ولها طبعة قديمة كما كتب المصحح (ميكائيل بن يحيى المهرني أنها طبعت في مدينة ليدن المحروسة سنة 1891 المسيحية) مع رسائل أخرى له و ترجمة فرنسية، و بخط بالكاد يقرأ: في الرحلة انطلق ابن سينا مع مجموعة من الطيور، فأسرت في أقفاص، و لكنها تدبرت أمرها بالهرب مع بقاء حلقة تطوق أعناقها، فأكملت رحلة شاقة بثمانية من الشواهق لتشتكي للملك الأعظم حتى وصولوا بلاطه و حين كشف عنهم الحجاب تعلقت أفئدتهم به و نسوا شكواهم فـ "كل كمال بالحقيقة حاصل له و كل نقص و لو بالمجاز منفي عنه"
و حين عاد ابن سينا من الرحلة و قص على الناس قصته لم يصدقوه "أراك مس عقلك مسا أو ألم بك لمم و لا و الله ما طرت و لكن طار عقلك و ما اقتنصت بل اقتنص لبك، أنى يطير البشر أو ينطق الطير؟ كأن المرارة قد غلب في مزاجك و اليبوسة استولت على دماغك. و سبيلك أن تشرب طبيخ الأفيون و تتعهد الاستحمام بالماء الفاتر العذب و تستنشق دهن النيلوفر"

وكذلك
للغزالي

http://www.achaari.ma/dossiers/images/yu2.jpg

رسالة الطير

وهي رحلة تقوم بها الطيور أيضا... حيث اجتمعت و قررت أنه لا بد أن يكون لها من مليك، و اتفقوا أنه لا يصلح لهذا الشأن سوى العنقاء. و هكذا انطلقت الطيور و تكبدت مشاق الرحلة و وعورتها...
"فهلك من كان من بلاد الحر في بلاد البرد. ومات من كان في بلاد البرد في بلاد الحر. وتصرفت فيهم الصواعق. وتحكمت عليهم العواصف، حتى خلصت منهم شرذمة قليلة إلى جزيرة الملك"
و حين وصولوا فسُألوا عن مرادهم فقالوا أنما جئنا إليه ليكون مليكنا، فأجيبوا:
"أتعبتم أنفسكم. فنحن الملك شئتم أم أبيتم، جئتم أو ذهبتم. لا حاجة بنا إليكم"
و حين أحسوا بالاستغناء و أخذتهم الحيرة، و لما "عمهم اليأس وضاقت بهم الأنفاس، تداركتهم أنفاس الإيناس، وقيل لهم: هيهات فلا سبيل إلى اليأس، فلا ييأس من روح الله إلا القوم الخاسرون. فإذا كان كمال الغنى يوجب التعزز والرد، فجمال الكرم أوجب السماحة والقبول."


............ ولعل في هذا القدر كفاية

+A1
08-15-2013, 04:19 AM
عودا بمهل


يطيب لي أن أحدثكم عن رواية رائعة من الأدب الصيني صفحاته تتجاوز الستمائة صفحة قرئتها سابقا ؛ وآمل أن أستمتع بقرائتها لاحقا ...... ان على ثقة بأنكم لن تملوها وسوف تندمجو في احداثها كثيرا إنها
رواية البجعات البرية

http://img02.arabsh.com/uploads/image/2012/09/17/0d36444e65f00d.png



" أنقل لكم عنها "


رواية صينية تحكي سيرة ثلاث نساء صينيات , الجدة وابنتها وحفيدتها ..


الكاتبة هي الحفيدة ..


يحكي الكتاب بدايةً سيرة الجدة .. أي قبل اربعة اجيال .. ينقلنا لنعيش في عصر


الجواري والاسياد والضباط .. حينها كان المجتمع متعدد الطبقات .. وكان للضباط


جواري من طبقات الشعب الفقيرة .. كانت الجدة إحداهن ..


يحكي بؤسها والظلم الذي تعرضت له نتيجة ذلك النظام الإجتماعي ..


ثم ابتسام القدر لها وزواجها من رجل فاضل ...




تنتقل الاحداث بعدها لتصبح بطلة القصة هي ام الكاتبه التي عاصرت نشوء الشيوعية


منذ بدايتها السرية .. و نشأتها تحت الإحتلال الياباني ..


هذا الجزء يحكي أسباب نشوء الشيوعية في الصين وأهدافها الشعبية ..


وأحلام الشباب الذين قامت بمساعدتهم بنشوء مجتمع يسوده العدل والمساواة وتختفي فيه


الطبقات ..


الثورة و ترؤس ( ماو ) السلطة .. تبوء الشباب المساعدين في قيام الثورة لمناصب كبيرة


بعد دحر اليابانيين والقضاء على كل مؤيد لهم ..


تتدرج الاحداث لتصبح الكاتبه وهي الحفيدة هي بطلة القصة .. تنشأ في بيت تربى على قيم الشيوعيه


وعلى تقديس - ماو – في مجتمع مرتاب مغلق كل أفراده جواسيس ..


يخشى الفرد فيه حتى أن يفكر بينه وبين نفسه في شيء يخالف تعاليم ماو ....


تعيش الكاتبه الثورة الثقافية وتكون أحد أفرادها – الثورة الهمجية العمياء - التي دعا اليها ماو حين بدأ


الحماس للثورة الشيوعية يخف ودعا فيها للقضاء على كل الإرث الثقافي الصيني بأيدي الشباب المتحمس ...


نعيش مع البطلة انهيار قيم الشيوعية أمام عينيها ومعاناة والديها الذين بذلا عمرهما لخدمة الشيوعية


ليجدا نفسيهما في موقف المتهم بالخيانة بعد كل شيء ...






تقول شانغ: إنها بدأت تكتب رواية «البجعات البرية» بعد زيارة والدتها، وترصد من خلالها قصة لثلاثة أجيال مختلفة من أسرتها في الصين.‏


تقول شانغ: لم أكن أريد كتابة شيء عن الماضي لكن والدتي جاءت لتقيم معي وكانت تحدثني كل يوم وتركت لي مايعادل 60 ساعة من التسجيلات.‏

http://img04.arabsh.com/uploads/image/2012/09/10/0d37424b62fb02.png


«بجعات برية» للكاتبة الصينية «يونغ تشانغ».
وهو عبارة عن سيرة مثيرة (دار الساقي) لثلاثة اجيال من عائلة تشانغ هي في الواقع صورة مذهلة للحياة في الصين منذ بدايات القرن الماضي، حين كانت المرأة ترغم على وضع قالب حديدي في قدمها، لكي لا تكبر، لأن الرجل يفضل القدم الصغيرة. وقد عملت الدكتورة تشانغ المولودة 1952، مزارعة وعضوا في الحرس الأحمر وفي مصنع للفولاذ وكاتبة ومحاضرة، ثم اصبحت اول مواطنة من الصين الشعبية تحصل على الدكتوراه من جامعة بريطانية. وباع كتابها «بجعات برية» اكثر من 10 ملايين نسخة في 30 لغة، وهو سرد رائع لحكاية جدتها التي جعلت جارية لأحد الاقطاعيين وكيف انضمت امها الى الحزب الشيوعي سرا وهي في الخامسة عشرة. ثم اعتقل الشيوعيون اهلها ونفوها الى منطقة حدودية قرب الهملايا وبعدها سمح لها بالدراسة في الخارج، فوصلت الى بريطانيا العام 1978 وانضمت الى كلية اللغات في جامعة يورك.


بعد شهر او اقل يصدر كتاب تشانغ الأول لأكثر من عشر سنوات. الموضوع: سيرة ماوتسي تونغ «الرجل الذي اعتقدت وهي في الثانية عشرة انه الله، وحاولت الانتحار لأنها لم تستطع ان تلمح وجهه خلال زيارة الى بكين». غير ان ماو الذي تقدمه الى قرائها الآن رجل مختلف تماما «انه اكبر قاتل جماعي في التاريخ، واذا لم تستنكر الصين ماو وإرثه فلن تستطيع الصين ان تخطو الخطوة الأخيرة نحو حكم ديموقراطي جميل، واعتقد ان كتابي سيلعب دورا صغيرا في هذا الاتجاه».


عادت تشانغ وزوجها، المؤرخ البريطاني جون هاليداي الى كل المصادر التاريخية الممكنة: اجرت مقابلات مع هنري كيسنجر ومع الرئيسين السابقين جورج بوش وجيرالد فورد. كما اعتمدت كثيرا على ارشيف الاحزاب الشيوعية في البانيا وروسيا ورومانيا. وتقول «للأوبزرفر» ان الكتاب عمل اكاديمي اكثر منه عمل انتقامي لما تعرضت له هي وعائلتها. وعندما وصلت الى لندن كان «اكثر ما افرحني منظر الزهور في «الهايد بارك». ففي الصين امرت الثورة الثقافية بابادة كل الزهور والحدائق لأنها عادة بورجوازية».


وتتهم تشانغ التشرمان ماو بأنه كان وراء المجاعة الكبرى التي اعقبت «القفزة الصناعية» في الخمسينات. وتنقل عن شهود عيان كيف ان زوجة ماو الثانية وضعت طفلا خلال المسيرة الطويلة لكنها ارغمت على ترك المولود خلفها. كما تعرض تفاصيل جديدة عن حياة ماو مع النساء وبينهن ايميلدا ماركوس زوجة الديكتاتور الفيلبيني التي كانت تعتبر مع زوجها فرديناند اقرب الناس الى الاميركيين فيما كان ماو ينادي بارسال الامبريالية الاميركية الى قمامة التاريخ.

+A1
08-18-2013, 03:11 AM
كنت ابحث عن فلسفة النسيان ،،،،،،، لدى الفلاسفة
لم اجد لكني وجدت
حديثا عن كتاب لم اقراءه
هو
نسيان com

http://www.cu-g.com/up/uploads/13034395140.png

لأحلام مستغنامي

ووجدته يمدح من طرف الجنس الناعم
وأنقل عنهم ما كتبوا حول الكتاب

هذه الرواية تعطي القوة والشجاعة للمرأة التي طعنت بخنجر الهجر

ثمة نوعان من الشقاء ؛ الأول ألا تحصل على ما تتمناه ، والثاني أن يأتيك
وقد تأخر الوقت وتغيرت أنت ، وتغيرت الأمنيات ، بعد أن تكون قد شقيت بسببها بضع سنوات !




.
ياه .. كم تأخر هذا الكتاب كثيراً جاء بعد أن انقضت الفتره التي كانت فيها
كل ذكرى ناراً صغيره تحرق جزءاً مختلفاً كل مره !
لكن رغم ذلك توسدت هذا الكتاب لثلاثة أيام قضيتها اثناء تنقلي
في رحلات القطار ذهاباً واياباً . قراءة احلام في مكان مزدحم
ربما يكون غير منصف لكن في هذا النسيان كان الأمر غير مهم
لأن كل شيء حولي اختفى وأنا اقرأ حيث وجدت
احلام التي تنصح كل من اُختطف قلبها بطريقة همجيه واكيل به
حتى خسر الكثير ، بان تنسى ! فسألت نفسي هل النسيان سهل اذن ؟
أو ان مجرد ورود هذه الفكره قد يجعلها تتحقق كأمنيه ؟
أليس من الممكن أن نخشى النسيان كصديقة أحلام في هذا الكتاب ؟
النسيان الذي يعني محو علاقة محو شخص او اشخاص محو حياة او
أكثر ، لكن مع ذلك اندفع الكثيرون لقراة متأنيه وانصات كامل
هل جميعنا اذن نبحث عن النسيان ؟
أو لأننا بكل تأكيد تطرقنا له في مرحله سابقه أو سنفعل في مرحلة قادمه
اذن هو تصرف احترازي هذا يعني أننا نتوقع النهايات وندرك معها
أن لا شيء سيبقى كما هو ؟ لأن في الحقيقه لا شيء يبقى كما هو ابداً !
الف سؤال راودني وتمسك بي وربما لدي الكثير لكن شيء واحد تعلمته أن
هذا الكتاب لا يُقرأ لمره واحده فهو يعد مرجعاً واداة مهمه
لحفر قبر العلاقات الميته او الموشكه على ذلك .
ولعل الميثاق الذي طلبت احلام توقيع النساء عليه
هو البدايه لتحقيق معادلة النسيان وتركيب أول مكوناتها .
.
اقتباسات :
1- مالا تستطيع أن تتفاداه قبله !
2- كل يوم حين أستيقظ أقول “سأنساك اليوم أيضاً ”
كل يوم
منذ أيام
لم يحدث أن نسيت
أن أنساك
3- نحن لا ننسى إلا حين نريد ذلك حقاً
4- لا يجب دائماً قلب الصفحه ، أحيانا ينبغي تمزيقها
5- اننا كائنات نذرت عمرها للانتظار ، حتى نسينا ما كنا ننتظر بالظبط
في البدايه ، وحتى نسي من كنا ننتظرهم انتظارنا لهم .
6- الذي لا يعود بعد يوم لن يعود أبداً
7- حياتك حكمة إلهية ستدركين لاحقا نعمتها فكل
شيء في حياتك يحدث لسبب ما .
8- أول قرار : إغلاقك كل قاعات الترانزيت في حياتك
9- في القرن العشرين الحب هو هاتف لا يدق
10- الرجل حاكم عربي صغير لم تسمح له الظروف أن يحكم شعباً
لكن وضعك الله في طريقه ، وانت شعبه
11- كم من قصص حب كان يمكن إنقاذها لو فكر العشاق بمنطق
الموت لا بمنطق الحياة !
12 – لا الألم
بل مكانه بعد أن يزول
مكانه الذي له
يبقى موجعاً
لشدة ما يزول
13 – هل ثمة شقاء أكبر من ان لا يعود بإمكانك أن تعطي من أحببت!
14- الميت هو الذي ما عاد بامكانك ان تعطيه شيئاً ، لكن ما زال
بإمكانه في الغياب ان يعطيك ما شاء من الألم
15- لا تقدم شروحاً لأحد . أصدقائك الحقيقيون ليسوا في حاجة
إليها وأعدائك لن يصدقوها !

http://24.media.tumblr.com/b9cabec1aee8fa160c24ce05b5e4abe7/tumblr_mgbdmht2cN1rg9scdo1_500.jpg

(( الرجل الحقيقي ليس من يغري أكثر من امرأة بل الذي يغري أكثر من مرة المرأة نفسها ))
((الرجال تقتلهم الكراهية , و النساء يقتلهن الحب ))
ينجح الرجال في النسيان بسرعة لأنهم يريدونه فعلا (لبدء علاقة جديدة) و تفشل النساء لأنهن يخفنه أصلاً (لخوفهن من الإقدام على تجربة جديدة) فالمرأة كلما أحبت , توقعت ألا تهديها الحياة حباً بعد ذلك الحب. من هنا جاء هوسها بكلمة (إلى الأبد) التي يطمئنها بها الرجل الى حين يطير...الى الأبد.
(( النسيان هو الكالسيوم الوحيد الذي يقاوم هشاشة العاشق أمام الفراق ))
(( كلما زاد ايمانك بذكائك سهل على المرأة أن تخدعك ))
( لا تصدقي الأساطير.... فمؤلفوها رجال ) ( لا سبيل للرجل كي ينتصر على المرأة إلا بالفرار منها )
اعلمي , أن الرجل أرنب , أمام أول مواجهة يهرب. لأنه لا يملك تبريراً لأي تصرف ولا أي جواب على أسئلتك الكثيرة. في الهروب مخرج مشرف له. يكفي أن يسمي ذلك انسحاباً. لا تحزني على أرنب فر خارج حياتك. إن رجلا هرب مرة..سيهرب كل مرة من كل امرأة. كوني أول من يهرب من رجل كهذا , حتى لا تمنحيه فرصة هدر وقتك أو إهانتك..اقلبي قانون الذكورة. كوني من يهينه بالانسحاب. عندها فقط ستصبحين ((عقدة الأرنب)) و سيبدأ في مطاردتك!
(( في الأمور العظيمة يتظاهر الرجال كما يحلو لهم . و في الأمور الصغيرة يبدون على حقيقتهم ))



ماذا لو جرّبنا الاستعداد للحبّ بشيء من العقل ؟ لو قمنا بتقوية عضلة القلب بتمارين يوميّة على الصبر على من نحبّ. أن نقاوم السقوط في فخاخ الذاكرة العاطفيّة التي فيها قصاصنا المستقبلي. أن ندخل الحبّ بقلب من " تيفال "، لا يعلق بجدرانه شيء من الماضي. أن نذهب إلى الحبّ كما نغادره دون جراح، دون أسًى، لأنّنا مصفّحين ضدّ الأوهام العاطفيّة. ماذا لو تعلّمنا ألّا نحبّ دفعة واحدة، و ألّا نعطي أنفسنا بالكامل، وأن نتعامل مع هذا الغريب لا كحبيب، بل كمحتل لقلبنا وجسدنا وحواسنا، ألّا يغادرنا احتمال أن يتحوّل اسمه الذي تنتشي لسماعه حواسنا، إلى اسم لزلزال أو إعصار يكون على يده حتفنا و هلاكنا ؟
أيّتها العاشقات الساذّجات، الطيّبات، الغبيّات.. ضعن هذا القول نصب أعينكن: "ويل لخلّ لم ير في خله عدوًّا".
ليشهد الأدب أنّني بلّغت !

نصيحه ..


تعلّمي أن تميّزي بين صمت الكبار و الصمت الكبير. فصمت الكبار يقاس بوقعه، و الصمت الكبير بمدّته.
الكبار يقولون في صمتهم بين جملتين أو في صمتهم أثناء عشاء حميم ما لا يقوله غيرهم خلال أشهر من الصمت. ذلك أنّ الصمت يحتاج في لحظة ما أن يكسره الكلام ليكون صمتًا.
أمّا الصمت المفتوح على مزيد من الصمت، فهو يشي بضعف أو خلل عاطفيّ ما يخفيه صاحبه خلف قناع الصمت خوفًا من المواجهة. وحده الذي يتقن متى يجب كسر الصمت. و ينتقي كجوهرجي كلماته بين صمتين يليق به صمت الكبار.
تعلّمي الإصغاء إلى صمت من تحبّين، لا إلى كلامه فقط. فوحده الصمت يكشف معدن الرجال.

+A1
09-11-2013, 01:29 PM
اليوم أود عرض كتاب شغل الناس فترة من الزمن
هو كتاب

السر

وتقوم فكرته على قانون الجذب ويدعي أن التفكير الإيجابي يمكن ان يخلق نتائج تجعل الحياة أفضل مثل زيادة في الثروة والصحة والسعادة.

وهو من تأليف روندا بايرن

يصف االسر قانون الجذب كقانون طبيعي يحدد النظام الكامل للكون وحياتنا الشخصية من خلال عملية "تجاب المشابه". هذا يعني، كلما فكرنا وشعرنا، يتم إرسال "تردد" خارج في الكون الذي يجذب إلينا الأحداث والظروف على ذلك نفس ذلك التردد. على سبيل المثال، عندما افكر بأفكار غاضبة وأشعر بالغضب، ستجتذب الأحداث والظروف التي تسبب لك مزيدا من الغضب. على العكس من ذلك، إذا فكرت وشعرت بإيجابية، سوف تجتذب الأحداث والظروف الإيجابية.
ويذكر السر أن النتائج المرغوب فيها مثل الصحة والثروة والسعادة يمكن أن تجتذب بمجرد تغيير الأفكار والمشاعر. على سبيل المثال، إذا أراد شخص سيارة جديدة، عن طريق التفكير في السيارة الجديدة، مع مشاعر الايجابية والامتنان حول السيارة كما لو أنها قد تحققت بالفعل وفتح حياة المرء بطرق ملموسة للحصول على السيارة الجديدة (على سبيل المثال، اختبار قيادة للسيارة الجديدة، أو التأكد من أن لا أحد يركن في المكان المخصص للسيارة الجديدة حين وصولها) وقانون الجذب سيعيد ترتيب الأحداث لجعل ظهور السيارة ممكناً في حياة هذا الشخص.

http://lh6.ggpht.com/_qviR0mACung/TBhDcymO36I/AAAAAAAAfL8/F-Fw2Wotido/image_thumb7.png?imgmax=800

أنقل لكم عرض للكتاب من نادي أقرا

يبدأ الكتاب بمقدمة بأسلوب مشوق عن الظروف التي سبقت كتابته وصاحبة الكتاب بل والفلم، يتبعها شكر وتقدير يظهر حجم العمل المبذول وتنوع خلفيات المشاركين. فصول الكتاب عديدة وغالبية ما فيها هو نصوص لأناس تحدثوا عن نفس النقطة من زوايا مختلفة فالكتاب عبارة عن اقتباسات من مقابلات شخصية مع عدد من الناجحين أو اقتباسات لكلمات مشاهير. سأعرض هذه الفصول مع إيراد تلخيص المؤلف “بالنص” لكل فصل.


فصل “السر ينكشف” كبقية الفصول يتنقل بين عبارات المؤلفة وعبارات مقتبسة من الماضي والحاضر تكرس معنى أن السر هو “قانون الجذب” أو أن “حياتك من صنع أفكارك” ويُختم بهذه العبارات:


· سر الحياة الأعظم هو قانون الجذب.


· ينص قانون الجذب على أن الشبيه يجذب شبيهه، وهكذا حين تفكر في فكرة ما، فإنك كذلك تجذب الأفكار الشبيهة إليك.


· للأفكار قوة مغناطيسية، كما أن لها ترددا، وعندما تفكر يتم إرسال تلك الأفكار إلى الكون، وتجذب إليها مغناطيسيا كل الأشياء الشبيهة التي على نفس التردد، كل شيء يرسل للخارج يعود إلى مصدره – إليك.


· إنك مثل برج للبث ولكن برج بشري، تبث ترددا بأفكارك. إذا أردت إن تغير أي شيء في حياتك، فلتغير التردد بتغيير أفكارك.


· أفكارك الحالية تشكل حياتك المستقبلية، ما تركز عليه غالبا أو تفكر فيه سوف يظهر في حياتك.


· أفكارك تصير حقائق واقعية.




فصل “تبسيط السر”:


· قانون الجذب قانون طبيعي. إنه غير موجه لشخص معين، وهو حيادي مثل قانون الجاذبية الأرضية.


· لا شيء يمكنه أن يصبح جزءا من تجربتك ما لم تستدعه عبر أفكارك المستديمة والملحة.


· لتعرف ما تفكر فيه، اسأل نفسك عن شعورك، فالمشاعر أدوات لا تقدر بثمن لتنبئنا بطبيعة تفكيرنا.


· من المستحيل أن تكون مشاعرك سيئة في الوقت نفسه الذي تراودك فيه أفكار طيبة.


· تحدد أفكارك التردد الخاص بك، وتنبئك مشاعرك في الحال بطبيعة التردد الذي تكون عليه، عندما تصبح مشاعرك سيئة فإنك تكون على تردد يجذب المزيد من الأمور السيئة، وعندما تشعر بشعور طيب فإنك تجذب بقوة المزيد من الأمور الطيبة إليك.


· الأشياء التي تعدل مزاجك، مثل الذكريات، والطبيعة الخلابة، أو موسيقاك المفضلة، يمكنك أن تغير مشاعرك وتحول ترددك على الفور.


· إن الشعور بالحب هو أعلى تردد يمكنك أن تبثه. وكلما زاد ما تشع به وما تبثه من حب، زاد مقدار ما تمتلكه من قوة وطاقة.


فصل “كيف تستخدم السر”:


· قانون الجذب يطبع كل أوامرنا، تماما مثل جني مصباح علاء الدين.


· تساعدك خطواتك العملية الإبداعية على صنع ما تريده في ثلاث خطوات بسيطة: أطلب، آمن، تلقَّ.


· لكي تصير واضحا بشأن ما تريده، عليك أن تطلب من الله أن يسخر الكون لخدمتك، فعندما تصبح واضحا فيما ترغبه، فإنك بذلك تكون قد طلبت.


· يتطلب “الإيمان” والتصرف والتحدث والتفكير كما لو أنك قد تلقيت بالفعل ما طلبته. عندما تبث التردد الخاص بتلقيك للشيء المنشود، فإن قانون الجذب يحرك الناس، والأحداث، والظروف من أجل أن تتلقى أنت ما تريد.


· يتطلب “التلقي” الشعور على النحو الذي سوف تشعر به بمجرد أن تتحقق رغبتك. الشعور الطيب الآن يضعك على التردد الخاص بما تريده.


· من أجل أن تفقد وزنا، لا تركز على “فقدان الوزن”، وبدلا من ذلك ركز على وزنك المثالي. اشعر بما سوف تحسه عندما تحظى بوزنك المثالي، وسوف تستدعيه إليك.


· لا يستلزم الأمر وقتا بالنسبة للكون لكي يحقق ما تريده، فالحصول على مليون دولار يعد بنفس سهولة الحصول على دولار واحد.


· ابدأ بشيء صغير، مثل فنجان قهوة أو مساحة لركن السيارة، فهي طريقة سهلة لتجرب قانون الجذب في الحياة الواقعية. فلتنو بقوة أن تجذب شيئا صغيرا، وعندما تجرب القدرة التي تمتلكها على الجذب، سوف تنتقل إلى الحصول على أشياء أضخم حجما.


· اصنع وشكل يومك مسبقا بالتفكير في الطريقة التي تريد بها أن تمضي الأمور، وسوف تشكل حياتك عمدا وقصدا.

http://img04.arabsh.com/uploads/image/2013/01/07/0d314c4f62f402.jpg

+A1
09-11-2013, 01:34 PM
فصل “العمليات الفعالة”:




· التوقع قوة جذب فعالة. توقع الأمور التي تريدها، ولا تتوقع ما لا تريد.




· الامتنان عملية فعالة من أجل تحويل طاقتك وجلب المزيد مما تريد في حياتك. كن ممتناً من أجل ما لديك بالفعل، ولسوف تجذب إليك المزيد من الأمور الطبية.




· قدم الحمد لله لما سوف يمحنك، مما يشحن رغبتك ويرسل إشارة أكثر قوة إلى الكون.





· التخيل عملية خلق الصورة في عقلك ترى فيها نفسك وأنت تستمع بما تريد. عندما تتخيل، فإنك تولد أفكراً ومشاعر قوية لامتلاك الشيء في التو واللحظة، وعندئذ يعود قانون الجذب بذلك الواقع إليك، تماما كما رأيته في عقلك.





· لكي تستخدم قانون الجذب لصالحك، اتخذ من ممارسته عادة، وليس مجرد شيء يحدث مرة واحدة.




· عند نهاية كل يوم، قبل أن تخلد إلى النوم، استرجع أحداث اليوم، أية أحداث أو لحظات لم تكن على ما يرام، استبدال بها في عقلك ما يروق لك.





فصل “سر المال”:





· لكي تجذب المال، ركز على الثروة. من المستحيل أن تجلب المزيد من المال إلى حياتك حين تركز على الافتقار له.




· من المفيد أن تستعين بخيالك وأن تتظاهر بأنك تملك بالفعل المال الذي تريد. مارس العاب امتلاك الثروة وسوف تحس شعورا طيباً حيال المال، وعندما يتحسن شعورك حياله، سيتدفق المزيد منه إلى حياتك.




· لتعقيد النية على أن تتطلع إلى كل شيء يروقك وتقول لنفسك: “يمكنني تحمل نفقة هذا. يمكنني شراؤه”. وسوف تحول تفكيرك ويتحسن شعورك حيال المال.




· امنح المال لكي تحصل على المزيد منه في حياتك. عندما تكون جواداً بالمال وتحس بشعور طيب حيال تقاسمه، فإنك تقول:”إن لديَّ الكثير”.





· تخيل شيكات تصل بالبريد.





· اجعل كفة أفكارك ترجح لصالح الثروة. فكر باستمرار في الثروة.





فصل “سر العلاقات”:





· عندما تريد أن تجذب شريكا لحياتك، تأكد من أن أفكارك، وكلماتك، وأفعالك، والأجواء المحيطة بك لا تتعارض مع رغباتك.




· مهمتك هي أن تعتني بنفسك. ما لم تشبع داخلياً وتملأ نفسك بالحب عن أخرك، فلن يكون لديك شيء لتعطيه لأي شخص.




· عامل نفسك بالحب والاحترام، وسوف تجذب أناساً يبدون لك حبا واحتراما.





· عندما تشعر بشعور سيئ حيال نفسك، أنت بذلك تعيق الحب، وبدلا من ذلك سوف تجذب المزيد من الناس والمواقف التي سوف تواصل نقل الشعور السيئ إليك.




· ركز على السمات التي تحبها في نفسك، وسوف يظهر لك قانون الجذب المزيد من الأشياء العظيمة فيك.




· لكي تجعل علاقتك بشريك حياتك أو بأي شخص تنجح، ركز على ما تقدره بشأن الطرف الآخر، وليس على شكواك. عندما تركز على مواطن القوة، سوف تنال المزيد منها.





فصل “سر الصحة”:




· تأثير العلاج ألإرضائي مجرد مثال على قانون الجذب في حالة عمله. عندما يؤمن أحد المرضى حقا بأن القرص علاج له، فإنه يتلقى ما يؤمن به ويشفي.




· “التركيز على الصحة التامة” شيء يمكن لنا جميعا القيام به بداخل أنفسنا، بغض النظر عما يدور حولنا.




· الضحك يجذب البهجة، ويطلق السلبية، ويؤدي إلى حالات شفاء إعجازية.







· يحتبس المرض في الجسد عن طريق التفكير، ومن خلال مراقبة المرض، وبالانتباه الممنوح للمرض. إذا كنت تشعر بوعكة طفيفة، فلا تتحدث بشأنها. إلا إذا كنت تريد المزيد منها. إذا رحت تسمع إلى أشخاص يتحدثون بشأنها مرضهم، فإنك تضيف طاقة إلى مرضهم. وبدال من ذلك، غير مسار المحادثة إلى أمور طيبة، وركز أفكارك القوية على تخيل هؤلاء الأشخاص في تمام الصحة.




· المعتقدات حول التقدم في العمر كلها في عقولنا، فتخل عن تلك الأفكار. ركز على الصحة والشباب الأبدي.




· لا تستمع للرسائل التي يقدمها لك المجتمع بشأن الأمراض والتقدم في العمر. الرسائل السلبية لا تعمل لصالحك.



فصل “سر العالم”:




· ما تقاومه سوف تجذبه، لأنك تركز تركيزا قويا عليها بمشاعرك. لكي تغير أي شيء، اتجه إلى داخلك وبث إشارة جديدة بأفكارك ومشاعرك.




· لا تستطيع مد يد العون للعالم بالتركيز على الأمور السلبية. فعندما تركز على أحداث العالم السلبية، فإنك تضيف إليها، ليس هذا وحسب، لكنك أيضا تجلب المزيد من الأمور السلبية إلى حياتك أنت.



· بدلا من التركيز على مشكلات العالم، امنح انتباهك وطاقتك للثقة، والحب، والوفرة، والعلم ، والسلام.



· لن تنفذ الأشياء الطيبة أبدا من بين يديك، لأن هناك أكثر من الكفاية للجميع، والحياة من طبيعتها السخاء والوفرة.




· لديك القدرة على أن تلجأ إلى المعين الذي لا ينضب عبر أفكارك ومشاعرك وتجلبه إلى تجاربك في الحياة.




· بارك واعتز بكل شيء في العالم، وسوف تبدد الطاقة السلبية والخلاف والتشاحن وسوف تتحالف مع التردد الأسمى. ألا وهو الحب.




فصل “سر اكتشاف نفسك”:





· كل شيء هو طاقته. إنك مغناطيس للطاقة، وهكذا فإنك تشحن كهربيا كل شيء ترغبه، وتشحن نفسك كهربيا إلى كل شيء تريده.





· أنت كيان روحي، أنت طاقة، والطاقة لا تفني ولا تستحدث من عدم، بل فقط تغير شكلها، وبالتالي، فإن الجوهر الصافي لك دائما ما كان موجودا ودائما سيكون.



· يبزغ الكون من الفكر. نحن لا نصنع فقط مصيرنا الخاص، ولكن كذلك نصنع الكون.




· هناك مئونة لا حدود لها من الأفكار متاحة لك. كل المعرفة والاكتشافات، والابتكارات موجودة في الكون باعتبارها احتمالات تنتظر العقل البشري لكي يسحبها ويحققها. إنك تمتلك كل شيء في وعيك.




· إننا جميعا متصلون، ونحن جميعا كيان واحد.




· تخلص من مصاعب الماضي، قواعد الثقافة، والمعتقدات الاجتماعية. أنت الوحيد الذي يمكنه أن يصنع الحياة التي تستحقها.




· الطريق المختصر لتحقيق رغباتك أن ترى ما تريد تحقيقه كحقيقة مطلقة




· إن قدرتك تكمن في أفكارك، فابق منتبها. بتعبير آخر “تذكر أن تتذكر”.




فصل “سر الحياة”:





· عليك أن تملأ حياتك بما تريده أيا كان.




· الشيء الوحيد الذي تحتاج إلى القيام به هو أن تحظى بشعور طيب.



· كلما استعنت بالمقدرة التي بداخلك زاد ما تجذبه نحوك من مقدرة.



· حان الوقت الآن لكي تعتز بروعتك وبهائك.




· إننا في قلب عهد مجيد، حين نتخلى عن الأفكار القاصرة، فسوف نعيش العظمة الإنسانية الحقة، في كل مناحي الإبداع والابتكار.




· قم بما تحب، وإذا لم تكن تعرف ما يجلب لك البهجة، فلتسال نفسك:”أين يكمن بهجتي؟” والتزم بها، وسوف تجذب إليك سيولا من الأشياء المبهجة، لأنك تشع بالبهجة.




· الآن بعد أن تعلمت “السر”، فإن كل تفعله به يعتمد عليك، فأيا كان ما تختاره فهو صواب. القدرة كلها ملكك أنت.




فصل “نبذة عن المشاركين”:








يحتوي على تعريف مختصر بالشخصيات التي أجريت المقابلات معها أو تم اقتباس من أحاديث من توفي منهم وهم من الرواد في مجالاتهم الحياتية.




ختاماً أحب التنبيه بأن هذه الكتاب هو كتاب غربي مترجم يحمل القيم الغربية ويعكس نظرتهم للحياة وقد يكون بعض العبارات التي وردت فيه لا نتفق معها، فهو يتحدث عن وحدة الوجود كما يغرق في الأمثلة المادية، ولا اعتقد أن احد منا يرى في الكتب الغربية مصدرا لمعرفة حقيقة الوجود وعلاقتنا بالله عز وجل فلدينا ما يغنينا عن هذا في كتاب ربنا عز وجل وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم.




بقي أن أقول: الكتاب ببساطة يكرس المعنى الوارد في الحديث القدسي “أنا عند ظن عبدي بي… متفق عليه، وفي رواية الإمام أحمد أنا عند ظن عبدي بي فإن ظن بي خيراً فله وإن ظن بي شراً فله” والحكمة ضالة المؤمن أنا وجدها فهو أحق بها ولذا أوصي بقراءة هذا الكتاب لتكريس جانب التفاؤل في حياتنا “تفاءلوا بالخير تجدوه” ولنمضي في هذه الحياة بحسن ظن بالله و سلام مع النفس ومع الآخرين، متذكرين أن الله على كل شيء قدير وهو ربنا ومولانا الذي لا غنى لنا عنه.

..........



http://img04.arabsh.com/uploads/image/2013/01/07/0d314c4f62f40d.jpg

+A1
09-11-2013, 01:53 PM
قانون الجذب لا يهتم بكونك ترى شيئاً ما جيداً أو سيئاً و لا يهتم بكونك شخص طيب أو خبيث .. فقانون الجذب يرى الشيء نفسه فقط .. الحدث فقط .. بغض النظر عن كونك ترغب به او لا ترغب به ..

مثال :

حين تقول لنفسك في فكرة :

أنا لا أريد أن أتأخر على موعد عملي ..
كأنك تقول:
أنا أريد أن اتأخر ..

الحدث هنا هو التأخير على العمل و قانون الجذب لا يلتفت لكلمة أريد أو لا أريد ..

فيجب عليك تغيير الحدث كأن تقول : أريد أن أصل مبكراً .. و هكذا ...

طوال الوقت الذي تفكر فيه فإن قانون الجذب يعمل !!

و عليك أن تعلم أن ما تفكر فيه الآن هو ما سيحدد مستقبلك و قانون الجذب ببساطة يعكس لك كل ما تركز عليه في تفكيرك و يعيده إليك لتراه حولك ..

و بتغيير أفكارك ، بإمكانك تغيير أي ظرف حولك ، و تستطيع تغيير حياتك كلها بتغيير طريقة تفكيرك في الأشياء .

طبعا هذا الكتاب أوجد كتابا آخر
هو
خرافة السر
لعبد الله العجيري
وقدّم للكتاب الشيخ /محمد صالح المنجد حفظه الله .
http://www.abotlal.co/vb/imgcache2/14762.gif

انقل مقال لصاحب الكتاب

سرٌّ عميقٌ كشفت عنه كاتبةٌ أستراليةٌ في كتابٍ صدر مؤخراً، وبيعت منه ملايين النسخ حول العالم، فتصدر قوائم الكتب الأكثر مبيعاً، وتُرجم لأكثر من ثلاثين لغةً. وقد جاء الدور اليوم على لغة بني يعرب ليطّلع أهلها على ذاكم السر الخطير، والذي سيساعدهم في النهوض من رقدتهم!

هذا السرُّ الخطير يقول: دع عنك العمل، فالخير كله في الأماني.
أنت تستطيع التحكم في الكون عن طريق الأمنية، وأنت سيد أمانيك، فتمنَّ وسيأتيك ما تريد.

إياك أن تظنَّ أن المال يأتي بالعمل، أو أن الدواء سببٌ للعافية.
دع عنك هذا كله.. وعليك بالأماني الجازمة فبها يُجمع المال وتُحصَّل العافية.
تمنَّ المال .. واحلم بالعافية ... وسيقولان لك بصوت واحدٍ: أتينا طائعين!

لا تصدق أن الإفراط في الأكل يسبِّب السمنة!
إن ظننت هذا فأنت مخطئ .. فالسُّمنة تأتيك فقط إذا فكرت فيها. أكلت أو لم تأكل.
وأما إن لم تفكر في السُّمنة فكل بيديك ورجليك، ولن يزيدك ذلك إلا خفةً ورشاقةً !

حاذر أن تتوهم أن داء السرطان وفشل الكلى أمراضٌ تستدعي دواءً.
السرطان يذهب عنك، إذا تمنيت شفاءه...وكذا فشل الكلى...
فقط تمنَّ واطلب، ثم انتظر العافية التي لن تتأخر عنك..

إذا كانَ بصرك ضعيفاً، فدع نظارتك جانباً، وردِّد بأعلى صوتك: (أستطيع أن أرى بوضوح، أستطيع أن أرى بوضوح، إنني أرى الآن، إنني أرى الآن!!)..كرِّر ذلك، وسترى كيف تكسبُ بصراً كبصر الصقر، دون مراجعة طبيب.

حتى الشيخوخة، بإمكانك التخلص منها عن طريق تجاهلها وعدم التفكير فيها. فبهذا لن تشيخ ولن تهرم، وستحتفظ بشبابك، لأنك فكرت بطريقة إيجابية! فالذي يشيخ فقط هو من يفكر في الشيخوخة.

كل ما تريده، وكل ما تتمناه هو -ببساطة- في متناول يدك، ودون شراك نعلك، وأقرب إليك من حبل الوريد، وما عليك إلا أن تفكر فيه، وتتخيله حاضراً موجوداً عندك، ثم تردد كالببغاء: (إنني أتلقى الآن، إنني أتلقى كل الخير في حياتي الآن، إنني أتلقى ما أريد الآن) لتتسلم ما أردته بكل سهولة ويسر!

هذا هو السر الخطير جداً الذي كشفته لنا الكاتبة الأسترالية.
وهو السر الذي يباع اليوم في أسواقنا وتنشر له الإعلانات الدعائية.

سرٌّ عماده : كتاب ( السر ) .. و تجارة الوهم والخرافة ...

****

كم هو عجيبٌ أمر بني آدم، فمهما تحصل لهم من تقدُّمٍ علميٍّ هائلٍ في كافةِ المجالات المعرفية والعلمية والتقنية، فسوف يبقى فيهم فئامٌ تشهد بلسان حالها أن العقل البشري قابلٌ لتلقي الخرافة، ولديه استعدادٌ للتعلق بالأوهام والأساطير.

لا فرقَ في ذلك بين أمةٍ وأمة..
ولا فرقَ بين أسطورةٍ وأسطورةٍ..

فالبشر كافةً بجميع ألوانهم..
أحمرهم وأصفرهم..
أسمرهم وأبيضهم..
ذكرهم وأنثاهم..
قديمهم وعصريهم..
أميهم والمتعلم منهم..

في شمال الأرض وجنوبها .. كما في شرقها وغربها ..
في العالم الثالث كما في العالم الأول والثاني ..

الجميع لديه استعداد غريب لاستقبال المضحكات من الشعبذات والأوهام والخرافات.

فالدجل المعرفي يروج في الغرب كما يروج في الشرق.
والشعوذة الفكرية تُقرأ من اليسار لليمين، كما تُقرأ من اليمين لليسار.

تترقى البشرية في معارفها ومداركها، ويبقى فيها من ينحط بفكره، ويرجع بعقله للوراء.

فيما مضى كنا نعلل رواج الخرافة، بشيوع الجهل والأمية. غير أن الأيام أثبتت أن الخرافة قد تلبس ثوب النظرية العلمية، والشعوذة من الممكن أن تتقنَّع بقناع السر العلمي الخطير الذي تُصنَّف له الكتب، وتُقام لأجله الإعلانات الدعائية في الجرائد والطرقات، وتكتب لأجله المقالات الصحفية، وتعقد لشرحه الحوارات في أشهر البرامج الإعلامية العالمية.

ولقد كان من المرجوِّ أن يكون لأهل القرآن عصمةٌ من قبولِ ما يناقض دستورهم، إن لم يدركوا مناقضته لعقولهم. غير أنهم لما اتخذوا هذا الدستور مهجوراً، استووا بذلك مع من لم تستنر قلوبهم بنور الوحي، (وَمَنْ لَمْ يَجْعَلْ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ). فتخطَّفت الخرافة من أبناء الأمة من تخطَّفت، وأخذ الانحراف منهم من أخذ، وصارت الأمة مهدَّدةً في عقيدتها وشرعتها ومنهاجها، بعدما أضحت عقولُ أبنائها ساحةً مفتوحةً للوافدات الفكرية من شرقٍ وغربٍ.

ومع تقادم العهد، وضعف العلم، ورقة الدين، وفقد العلماء الربانيين، ازداد الخطر خطراً، وتعاظم البلاء ، وشرعت القلوب أبوابها لكل ضلالةٍ تريد أن تنافس -في دار الإسلام- شرعة الإسلام، وتمدد الباطل في جسد الأمة كماً وكيفاً، ووقعت الفتنة وأقبل البلاء.

وأشد ما تكون الفتنة وأعظم ما يكونُ الاشتباه حين تَرِدُ الأسطورة والخرافة من بلاد الحضارة والعلم والمدنية.

الغرب سبقنا بأشواط، بل بقرونٍ... حقيقة لا ريب فيها.
الغرب لديه الكثير مما نفتقده ونحتاجه ... مسلمة لا تقبل الجدل.
الغرب عنده الكثير والكثير من المعارف المتميزة ... واقع يدركه الجميع.

لكن مشكلتنا فيمن لا يعرف بأي شيء سبقونا، ولأي شيء تخلفنا. فتراه يَعُبَّ من كأس الغرب حلواً ومراً، ويأخذ عنهم ما يُحب وما يُعاب، ويساكنهم في جحر الضب الضيق. ثم لا يلبث أن يطّل علينا مبشراً بالوافد الجديد، والفكرة المحدثة، ويغدوا بوقاً ينفخ فيه الغرب ليخرج صوت فكرتهم، ولكن بلسان عربي مبين، وقد يتأول القرآن والسنة فيُلبسَ فكرتهم لبوس الإسلام، ويتم مزاحمة الإسلام باسم الإسلام، ويتم ضرب الشريعة باسم الشريعة!!

وهكذا فما إن اعتادت عقولنا وعيوننا على رؤية من أغرقونا ببضاعة الفسوق الغربي، حتى فتحت عيوننا ثانيةً على من يريد استيراد أوهام الغربيين وخرافاتهم المناقضة لطبيعة منجزاتهم العصرية. تلك الخرافات العالقة بحواشي حضارتهم، وفي هامش مدنيتهم، والتي لم تكن سبباً في وصول الغرب إلى ما وصل إليه.

فأي عقولٍ تلك التي لا تميز بين البياض والسواد، والنافع والضار، ولا تفرق بين ما يحيي العقول وما يميتها.

إنها عقولٌ -وللأسف- ضعيفة تستجيب للبهرجة والدعاية والتمويه، ولا تنفذ إلى عمق الأفكار والظواهر لتستبين المعاني وتُظهر الحقائق. وبما أنَّ فنَّ الدعايةِ امتيازٌ غربيٌّ، فقد رأينا كتبَ الغربيين - مهما ضعفت قيمتها العلمية، واضمحلت فائدتها- تجد طريقها بيسرٍ لأيدي الناس ورؤوسهم، لتأخذ من جيوبهم ما تأخذ، وتحتل من عقولهم ما تحتل. ويكفي -مثلاً- أن يُصَدَّر كتابٌ بعبارة من جنس: (من أكثر الكتب مبيعاً في العالم)، ويوضع على طرته اسم كاتبٍ غربي، ويزخرف بالحرف الأجنبي، ليرتفع سهم مبيعاته تلقائياً، سواءٌ حَسُنَ ما فيه أو قَبُحَ.

ومن لم يصل إلى استيعاب هذا فلينظر في واقع كتابٍ يحكي معاني الكتاب والسنة كما هي في رسم منهاج الحياة ثم ليقارن وقعه في نفوس الكثيرين بحال كتابٍ غربيٍّ، لمؤلف مجهول، يدعو "لإيقاظ قواك الخفية" و"استخراج المارد الذي فيك"، ليُعرَف حجم الإشكال، وتتفهم المصيبة.

والعجيب حقاً أن الأمر ما عاد حكراً على مبتدعات الغرب وأباطيله وحده، بل حتى الديانات الوثنية، والأساطير المشرقية، والخرافات الهندوسية والبوذية، صارت تتخذ من البوابة الغربية معبراً لها، لتصل إلى أسواق عقولنا بعد صكِّها بطابع الغرب، وإعادة تعليبها وتغليفها بغلاف غربيٍّ، مع شهادة منشأ غربية.

إنه لمن المؤلم أن يتم استغفالنا نحن المسلمين بهذه الصورة ، وأشد إيلاماً أن نجد من بيننا، من يستجيب لدعوات الاستغفال هذه، فيصدق ويعتقد ويبشر، ثم هو يعيد ترتيب الإسلام ليوافق تلك الملل والأفكار.

+A1
09-11-2013, 01:54 PM
ومما كتب مقدم الكتاب الشيخ المنجد أنقل لكم هذه الاقتباسات

http://almerqah.com/upload/12892548441.jpg

الكتاب يشتمل على جمل من الانحرافات العقدية والعملية الخطيرة , التي تستوجب التحذير منه ما فيه من الانحرافات والأباطيل ,ومن تلك الانحرافات ما يلي:


1_ دعوة الكتاب الى ترك العمل , والأعراض عن تحصيل الأسباب المشروعة ,والاتكال على ألاماني والأحلام


, فكل ما تريده يمكنك ان تحققه بتركيزك وتفكيرك المجرد وفق قانون - مزعوم – يسمونه ( قانون الجذاب ).




2_ الادعاء بان الإنسان يملك قدرات مطلقة , وامكانات خارقة, تبلغ به حد القدرة على الخلق والإيجاد من العدم , وان الإنسان يخلق فعله بنفسة , وانه أيضا يخلق الأحداث من حوله .


وهذا لاشك مصادم لتوحيد الربوبية المتضمن أن الله وحده المتفرد بالخلق والإيجاد , والإحياء والإماتة سبحانه وتعالى ,
مصادم أيضا للعقيدة الشرعية في القضاء والقدر , المتضمنة ان الله يخلق افعال العباد وقال تعالى :


{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ }وانه سبحانه خالق كل شيء , يقول تعالى : {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ }


3_ الدعوة الى عقيدة وحدة الوجود الباطلة بالقول بأن الخالق والمخلوق شيء واحد , وان الإنسان هو الله في جسد مادي , تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.


4_ إحياء جملة من العقائد الشرقية والفلسفات الوثنية , وقد فرح بهذا الكتاب أصحاب تلك العقائد من أهل الملل والأديان , وابتهجوا بانتشاره .


5_ الدعوة الى التعلق بالكون رغبة وسؤالاً وطلباً , فاذا أردت شيئاً فتوجه بطلبك للكون والكون سيلبي طلبك ولابد , ونحن نعتقد شرعاً بأن الكون مخلوق , وانه لا يوثر بذاته في إيجاد الأشياء , وان الله هو خالق الكون ومدبره , ولذلك فنحن نسأله سبحانه ونتوجه إليه ولا نسأل الكون , قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( وإذا سألت فاسأل الله ) .


6_ معارضة عقيدة القضاء والقدر من وجه أخر غير ما تقدم , وهو إن الكتاب يدعي بأن الله لم يكتب مقادير الخلائق , وأن الأمور التي تحدث وتستجد ليست مبنية على قدر سابق , وقد قال تعالى مكذباً من ادعى ذلك :


{إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ } وقال {مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ } ,


وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( كتب الله مقادير الخلائق قبل ان يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة).


7_ الدعوة الى تقديس الإنسان لذاته وأن يلهث خلف شهواته وملذاته , وان ينفلت من الضوابط الشرعية وينسلخ من الأحكام الإلهية , ويغرق في المادة , ويعب من لذات الدنيا.

+A1
09-11-2013, 02:04 PM
كتاب «السر» أضحوكة
هذه مقالة للشيخ عايض القرني نشرها في جريدة الشرق الاوسط
http://www.aawsat.com/2010/05/04/images/religion1.568047.jpg






قرأت كتاب «السر» ثلاث مرات بتأمل وتدبر بعدما مُدح مدحا بلغ عنان السماء، ولما انتهيت من قراءته وضع في يدي اليمنى الشمس وفي اليسرى القمر، ولكن تبين لي أنه يعيش الوهم ويذهب وراء الخيال ويطارد السراب، فهو فقط يرى أن تستشعر السعادة وسوف تسعد، وتفكر في الغنى وسوف تغتني، وتتأمل السلطة وسوف تنالها، ويدلك بطريق الجاذبية على كل ما ترغبه في الحياة وأنت جالس في بيتك، ويضرب لك قصصا للمشاهير، فأحدهم بالجاذبية فكر في الغنى فصار من أغنياء العالم، والثاني رغب في سيارة فارهة وأعد لها موقفا عند بيته فحصل عليها، وثالث حدثته نفسه بمنصب كبير فوصل إليه، وقانون الجاذبية الذي يذكره هو كبسول مسكن وكأس مسكرة وأفيون مخدر يتناوله الكسالى الفارغون وهم جالسون في بيوتهم فتنثر الدنيا تحت أقدامهم بما أرادوا من شهرة ومال ومنصب وسلطة وجاه وزوجة حسناء وسيارة فارهة، وذُهلت من اقتناع كثير من الناس لهذا الطرح السامج والفهم الساذج لقانون الحياة وسنة الله في الكون، فالله تعالى يقول: «وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون»، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أعقلها وتوكل»، ويأمر الناس بالعمل والجد والمثابرة والكفاح وطلب الرزق والبذل والتضحية في حياة كريمة، ويأمر أحد الصحابة أن يأخذ فأسا ويحتطب ويبيع، وينهى عن البطالة والعطالة، وعمر بن الخطاب يضرب شبابا أغلقوا على أنفسهم المسجد وتركوا الكسب والعمل، وقال لهم: «اخرجوا واطلبوا الرزق فإن السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة». وفي الأخير الحمد لله أني وجدت طائفة من العلماء والمفكرين والمثقفين قد ردوا على كتاب «السر»، وأنكروا كثيرا مما ورد فيه، وألفوا ضده كتبا طُبعت في الأسواق، وأنا أعلم أنه يجب علينا أن نحسن الظن بالله، ونعيش الأمل، ونفكر في النجاح، ونحدث أنفسنا بالتفوق، ولكن لا يعني ذلك أن ننام ونستسلم ونترك العمل ونهجر الميدان زاعمين أن مجرد التفكير في أي مطلب على قانون «الجاذبية» المزعوم سوف يحقق لنا هذا المطلب.
وكتاب «السر» فرح به الكسالى والأغبياء والحمقى والعاطلون وأرباب البطالة وأهل مجالس السمر والقيل والقال والغيبة والنميمة، وصار الواحد منهم يتقلب على فراشه ويفكر في الوظيفة وينتظر من يطرق عليه بابه ليبشره بمرتب ضخم في وظيفة محترمة، والآخر يحسو الشاي وينتظر سداد ديونه لأن قانون الجاذبية سوف ينطلق من رأسه الفارغ فيرسل ذبذبات صوتية خفية إلى الراجحي والموسى والعمودي والعليان فيحركهم قانون الجاذبية في سداد ديون هذا المهبول المخبول المخذول.
إن كتاب «السر» يشجع البطالة في البلاد، ويحث على الاستسلام وتحويل حياة الكدح والجد والعمل والمثابرة إلى تأملات وإيحاءات لأن الذبذبات النفسية والموجات الروحية على قانون الجاذبية سوف تحقق آمالهم دون تعب ولا مصارعة ولا محاولة، فيعيش أحدهم عمره كله في غرفته الضيقة يحدث الحيطان وينشد القصائد على الجدران وينتظر «الشيكات» و«الكدالك» والمنصب الراقي والزوجة الحسناء والبيت الواسع، فيصاب هذا الموسوس بالهلوسة والهمهمة والغمغمة والتمتمة، وقد كتب بعض مفكري الغرب ردا مفحما على كتاب «السر»، أرجو ألا يُضحك علينا أكثر مما حصل، ولا نصل إلى أكثر مما وصلنا إليه من الإحباط عن طريق التنويم المغناطيسي عن طريق كتب تدغدغ المشاعر وتمني القلب وتدخل النفس في أحلام اليقظة.
قال تعالى: «وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ». وقال أحد السلف: «ليس الإيمان بالتحلي ولا بالتمني، ولكنه ما وقر في القلب وصدقه العمل»، وقال الشاعر:

«لا تحسب المجد تمرا أنت آكله.. لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا»..

وقال نيلسون مانديلا في كتاب «رحلتي الطويلة للحرية» ما معناه: «ويعلم الله ما وصلت إلى ما أردت إلا بعد تعب ومشقة وحبس وأذى وعذاب وألم، وكنت أقول للسجان وهو يهينني في الزنزانة: سوف أخرج وتسطع الشمس بأشعتها في جبيني، وأطأ بقدمي حديقة الحرية الخضراء».
أيها الناس: الحياة عقيدة وعمل وجهاد ونضال وتضحية وإصرار وصبر واستمرار ومواصلة.. قال شوقي:

«وما نيل المطالب بالتمني..

ولكن تؤخذ الدنيا غلابا».

+A1
09-22-2013, 02:31 PM
اريد أن أحدثكم عن نوعية أخرى من الكتب ........ تلك التي تتحدث عن نهوض الدول اقتصاديا
اذكر اقتنيت في هذا المجال كتاب يتحدث عن كيف كانت نهضة الصين ...حققة نسيته تماما
ايضا شاهدت ذات مرة في معرض الكتاب
موسوعة الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزياالسابق
https://encrypted-tbn1.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRMR1LALDGKr1QVgT28g2_mI8YmCXB1W sCfNnJz2gb_aVw1FlRn
ولأن نقودي قصرت أن تبلغ ثمنها .... لم استطع الشراء وبدلت ذلك بتحميلها من النت ........ ولم أقراءها .
وهي في عشرة أجزاء .......كتبها بعد رحيله عن الحكم

http://www.sainmy.org/modules/xcgal/albums/userpics/10027/untitle5.JPG

وقال مهاتير «حين غادر البريطانيون كان دخل الفرد الماليزي في العام لا يتجاوز مبلغ 300 دولار، ويعتمدون بشكل رئيسي على الزراعة، ولم يكن لدينا أراض كافية لتوزيعها على كل المزارعين، وهكذا بدأنا في التحول نحو الاستفادة من المهارات اليدوية وتطويرها والدخول في مجالات التصنيع».


وأضاف «بحكم أنه لم يكن لدينا إلمام بفنون وعلوم الإدارة الاقتصادية، استقطبنا الأجانب والمعلمين والمستثمرين منهم، في الوقت الذي كانت بعض الشعوب (في إشارة واضحة لشعوب العالمين العربي والإسلامي) في تأميم ما لديها من ثروات، وتطرد الأجنبي، إضافة إلى وجود نظام سياسي مستقر».


وأشار رئيس الوزراء الماليزي السابق إلى أن الرهان الحقيقي بالنسبة لهم كان في الاعتماد على الأيدي العاملة، وعملنا على إيجاد نظام عمل جديد وإتباع مبدأ التحكيم في خلافات العُمال وفق مبادئ وقيم بخلاف ما يعتمده الغرب في تحكيمه لخلاف العُمال القائمة على التنافسية سواء كان الشخص على صواب أو خطأ.


عن أهم الصعوبات التي واجهتهم في بناء الاقتصاد الماليزي أجاب بالقول «اللغة الإنجليزية التي تمثل لغة العالم، هي التنازل الأهم في مسيرة صناعتنا للاقتصاد الماليزي، خاصة إصرارنا واعتمدنا على اللغة الانجليزية في تعليم مادتي العلوم والرياضيات»

http://www.al3ez.net/upload/c/sahm2007_pic056787651.jpg

عموما الكتاب الذي اريد أن أحدثكم عنه يتحدث عن نهضة دولة أخرى

+A1
09-22-2013, 02:52 PM
اشتريته من مكتبة العبيكان
وهو
يتحدث عن مرحلة التكوين السياسي لسنغافورة
اسمه
قصة سنغافورة

http://www.badwi.com/blog/wp-content/uploads/2012/07/368259553-140x200.jpg


يتحدث فيه مؤلفه (لي كوان يو) عن بدايات حياته بالمرحلة الجامعية و سفره الى بريطانيا و تخصصه بالحقوق و عودته و زواجه و دخوله بالدفاع عن العمال و تأسيس حزبه للعمال و دخوله بالحياة السياسية و حتى استقلال سنغافورة عن ماليزيا .

(لي كوان يو) كان أول رئيس وزراء لجمهورية سنغافورة، وحكم لمدة ثلاثة عقود. وقد اشتهر بشكل كبير بصفته المؤسس الأول لسنغافورة الحديثة.

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.net/hphotos-ak-prn1/1175341_10151806032101329_907059630_n.jpg


من اقواله :


(اصنعوا الانسان قبل اي شيء، امنوا المرافق والخدمات ثم اجعلوه يستخدمها بطريقة حضارية ونظيفة، واعيروا التفاصيل الحياتية اليومية كل الاهتمام).


(الدول تبدأ بالتعليم، وهذا ما بدأت فـيه عندما استلمت الحكم فـي دولة فقيرة جدا، اهتممت بالاقتصاد اكثر من السياسة، وبالتعليم اكثر من نظام الحكم، فبنيت المدارس، والجامعات، وارسلت الشباب الى الخارج للتعلم، ومن ثم الاستفادة من دراساتهم لتطوير الداخل السنغافوري).


(لقد جعلت سنغافورة خضراء، ونظيفة، على الرغم من ضيق المساحة التي لا تتعدى الـ 600 كلم مربع، فشجعت على نشر محلات الزهور بدل المساحات الخضراء الشاسعة مثل فـي شنغهاي).


(لا اعتقد أن طريق الديموقراطية تؤدي إلى التنمية، بل أرى أن البلد يحتاج إلى النظام أكثر من حاجته إلى الديموقراطية).
.............

قصص كثيرة ممتعة وجدتها خلال سرده لمذكراته

+A1
09-23-2013, 05:54 PM
رواية لم احفل بها كثيرا لأني أعتقدت أنها
لا تمس الواقع

لكني اكتشفت الآن ان لها أصلا حقيقيا

إنها رواية

http://4.bp.blogspot.com/-i784rjVUcc0/UcilIfkBhJI/AAAAAAAAAD8/c3gH45jK7fI/s1600/جيش+قمبيز+المفقود.jpg

جيش قمبيز المفقود

أنقل لكم بعض مما كتب عنها

مؤلفها بول سوسمان


"مغامرة مروعة وأحياناً مؤلمة، ولكنها تستحوذ دوماً على الفكر بطبيعتها المثيرة، وبالنظر إلى الرواية نجدها تعكس مدى معرفة سوسمان بحاضر مصر وماضيها، وبراعته في اختلاق أبطال من الجنسين، إضافة إلى شخصيات غاية في الوضاعة".
بهذه الكلمات تصف عالمة الآثار د. باربارا ميرتز رواية "جيش قمبيز المفقود" للكاتب البريطاني بول سوسمان الذي عمل في مصر، وكتب رواية تمزج الخيالي بالتاريخي والأسطوري في عمل أدبي يغلب عليه الطابع البوليسي المشوّق من خلال سلسلة طويلة من الملاحقات والجرائم التي تحبس الأنفاس إلى حدّ بعيد، وتشبه في تركيبها الفني ما درج دان براون على كتابته في أعماله الروائية.


ورواية سوسمان أيضاً تمضي على خطى أعمال براون من حيث التركيب الفني الذي يعتمد التقطيع السينمائي في ترتيب المشاهد- المقاطع الروائية بحيث يمكن القول إننا أمام عمل روائي –سينمائي بامتياز سواء في حبكته أو أحداثه، أو أسلوب التشويق الذي يفرض على القارئ لهاثه المستمر في القراءة للوصول إلى النهاية.
يقدم الكاتب شخصيتين مصريتين متضادتين تماماً، وهما لأخين الأول شرطي درس التاريخ والثاني هو الأكبر كان يدرس التاريخ ثم تحول إلى "إرهابي" بفعل الواقع الأليم للناس والفقراء كما يبرر هو، حيث يضع الجزء الأكبر من هذه المسؤولية على عاتق الغرب الذي يسرق شعبيته فيؤلف جماعة خاصة تنتقم من السياح الأجانب ويصبح اسمه "سيف الثأر" مثار رعب للناس. وفي ذلك ربط مع الواقع الذي شهدته مصر خلال التسعينيات من أحداث.
وعبر حكاية تتورط فيها ابنة باحث انكليزي وعالم آثار تأتي لزيارته مع دانييل، حبيبها السابق والمتورط الحبكة البوليسية السرية للعمل، تتكشف الخيوط الروائية عن مؤامرة تم التخطيط لها بعناية للإيقاع "بسيف الثأر" بالإيحاء له بوجود مقبرة وكنز أثري ضخم يدل على مقبرة جيش قمبيز المفقود في الصحراء، وهكذا يدخل "سيف الثأر" الدائرة المرسومة له، والتي يتابع خيوطها أيضاً أخوه المحقق لتتم المواجهة بينهما، بين الخير والشر، بين العقل والجهل، إنما تحت وطأة الأخوة القاسية هنا... وهنا تتصاعد الأحداث "في الصحراء" حتى نهايتها وتتكتشف جميع الأطراف لكن الصحراء تعود للانتقام بنفسها ولنفسها من أولئك الأشرار جميعاً عبر عاصفة رملية شديدة تدفنهم جميعاً باستثناء المحقق والبطلة الانكليزية ابنة عالم الآثار.. وهي نهاية تبدو سينمائية نوعاً ما.


وآخر يقول

رواية مثيرة ترتعد لها الفرائص، متسارعة الوتيرة، وتحتوي على مقومات مغامرات جيمس بوند، فيها أماكن غريبة وآثار لا تقدر بثمن وأشرار متعصبون ذوو نفوذ واسع، إضافة إلى عمليات قتل وحشية ورجال شرطة فاسدين وبطولات إنسانية تجعلك تحبس أنفاسك حتى تصل إلى الفصل الأخير، من النادر أن تعثر على رواية كهذه تجعل ضربات قلبك تتسارع مع الانتقال بين صفحاتها خائفاً مما قد يظهر في الفقرة التالية. بالنسبة لأسلوب الرواية نجده يشبه أسلوب باتريشيا كورنويل في قصصها الأولى. ولا شك أن الإثارة المتلاحقة في هذه الرواية لن تجعلك تتوقف عن قراءتها



- صحيفة ” صنداي بزنيس بوست”






( وفي النهاية هي رواية مثيرة تدور أحداثها بعيدا عن التكرار المبتذل كما كان الحال في القصص الشبيهة بلعنة توت عنخ آمون . ونظرا للحفريات التي قام بها بول في مصر بنفسه ، فيمكننا الوثوق بالتفاصيل الواردة قي خلفية القصة … كما أن وتيرة الحبكة يعتبر من أفضل الأشياء الواردة في هذه الرواية . تجدر الاشارة ايضا الى الوصف الرائع لرياح الخماسين التي ذكرها سوسمان ومن واقع تجربته المروعة مع هذه الظاهرة) .

http://www.marefa.org/images/thumb/b/bc/Cambyses_II.jpg/250px-Cambyses_II.jpg

قمبيز شخصية حقيقية ...... لها قصة ....عجيبة

+A1
09-23-2013, 06:05 PM
من موقع المعرفة أنقل لكم

قمبيز ملك الفرس ويعرف بإسم قمبيز الثانى وهو ابن قورش الأكبر ، وتولى الحكم بعد أن لقى والده حتفه في إحدى الحملات عام 529 ق.م .


توليه السلطة
حين فتح قورش الأكبر بابل في 539 ق.م.، كان قمبيز قائد المراسم الدينية. في الأسطوانة التي تحوي إعلان قورش للبابليين، فإن اسم قمبيز يقترن بإسم أبيه في الصلاة إلى مردوك. وفي لوح من العام الأول لحكم قورش، فإن قمبيز مذكور فيه على أنه "ملك بابل"، بالرغم من أن سلطته بدت عابرة. فقط في 530 ق.م. حين انطلق قورش في تجريدته الأخيرة إلى الشرق، قـَرَن قورش قمبيز بالعرش. ويوجد العديد من الألواح البابلية من سنة ارتقاء قمبيز العرش ومن عامه حكمه الأول، وكان لقب قورش آنئذ "ملك العالمين".
وبعد وفاة والده في أغسطس 530 ق.م.، أصبح قمبيز الملك الأوحد. الألواح من فترة حكمه في بابل تتواصل حتى نهاية عامه الثامن، في مارس 522 ق.م. هرودوت (3.66)، الذي يضع تاريخ حكم قمبيز منذ وفاة قورش، يعطيه سبع سنوات وخمسة أشهر، من 530 ق.م. حتى صيف 523 ق.م..
احتلال مصر




http://www.marefa.org/images/thumb/0/06/Cambyses_II_capturing_Psamtik_III.png/350px-Cambyses_II_capturing_Psamtik_III.png
قمبيز الثاني من فارس ممسكاً بالفرعون پسماتيك الثالث
من "ختم فارسي، من القرن السادس ق.م."

بعد تولى قمبيز العرش عمل على تثبيت دعائم حكمه وتأمين حدوده التي قامت فيها بعض القلاقل ، وبعد أربعة سنوات بدأ في التفكير لاحتلال مصر وضمها إلى الإمبراطورية الفارسية .
طلب قورش يد ابنة أحمس الثاني ولكنه رفض وقرر أن يرسل له ابنة الملك أبريس بدلا منها مما أصاب قورش بالغضب الشديد وعجل لاحتلاله مصر .
كانت مصر متمعة في عهد أحمس بتقدم واستقرار كبير طوال مدة حكمه وبالرغم من ذلك كانت هناك بعض أوجه الضعف التي بدا أنها تشكل خطرا منها أن الجيش المصري كان عماده الأساسى كثير من العناصر الأجنبية المرتزقة مما يجعل ولآئهم محل شك ، وأيضا المنح التي كان يخصهم بها أحمس جعلتهم محل حسد وحقد من المصريين ، وكان من نتيجة تلك الأمور أن فر أحد القادة في الجيش ويدعى فانيس إلى صفوف جيش قمبيز ووشى له بخطط الجيش المصري ومواقعه كما دله على مسالك الصحراء .
حاول أحمس الأستعداد للهجوم المتوقع من قبل قمبيز بمحاولة عقد حلف مع بلاد قبرص والطاغية بوليكرات من ساموس الذى كان يملك أسطولا كبيرا حتى تكون له السيادة البحرية ولكنه فشل حيث خزله وانضم إلى الفرس .
استطاع قمبيز تأمين الماء لجيشه من زعماء الأقاليم التي سوف سمر عليها جيشه في الصحراء الجنوبية ، وفى هذه الأثناء توفى أحمس الأول قبل أن يبدء قمبيز حملته ويصل إلى مصر وتولى ابنه بسماتيك الثالث الحكم خلفا لوالده وواجه جيش قمبيز بعد عبوره الصحراء العربية ووصله إلى القلعة الأمامية على حدود بيلوزيوم قرب بورسعيد، وقد هزم بسماتيك في تللك المعركة وانسحب إلى منف ، واستمر قمبيز في تقدمه فوصل إلى عين شمس ثم إلى منف حيث واجهه بسماتيك مرة أخرى ولكنه هزم وأسر في هذه المعركة واستولى قمبيز على العاصمة ، وأصبحت مصر ولاية فارسية في عام 525 ق.م.
غزو جنوب وغرب مصر
نادى قمبيز بنفسه فرعونا كأنه من المؤمنين بالآله آمون حتى يستتب له الأمر ولكن كهنة آمون تنبأوا بأنه سيهزم مما أصابه بالغضب وأرسل حملة كانهو قائدها إلى واحة سيوة لهدم معبد آمون حيث هبت عواصف الصحراء عليها وهى في طريقها فدفنتها بالرمال ولم ينج منها أحد ، وكان يقدر عدد جنود الجيش الذى قام بهذة الحملة 50.000 جندى حسب ما ذكره المؤرخ هيرودوت .
وقام الفرس بعد وفاة قمبيز بحملة إلى بلاد النوبة وبلاد مروي بالسودان لإخضاعها ولكن قوافل الزاد والمؤن ضلت فضطر إلى العودة بعد أن أصيب الجيش بالجوع والعطش ، وجن جنون الفرس بعدما تحقق ما تنبأ به الكهنة وأصابهم الغضب الشديد من الديانة المصرية ومن آلهتها .
وفاته
وردت إلى قورش أنباء عن وقوع ثورات في فارس تنادى بجعل سميرديس ملكا مما اضطر قمبيز إلى العودة إلى فارس للقضاء على هذه الثورات ولكنه توفى وهو في طريقه بإحدى بلاد سوريا
جيش قمبيز المفقود


http://www.marefa.org/images/thumb/3/32/Cambyses_II-lost-army.jpg/180px-Cambyses_II-lost-army.jpg
الجيش المفقود لقمبيز الثاني
حسب نقش من القرن التاسع عشر الميلادي
كانت هناك حملات عديدة غير موفقة خلال القرن الماضي لتقفي آثار الجيش الفارسي ، ولكن الأمل تجدد مرة أخرى الآن ، وقال مسؤول كبير في هيئة الآثار المصرية إن فريقا من الجيولوجيين عثر قبل عامين بالمصادفة على رؤوس حراب وبقايا عظام بشرية في المنطقة.
ويستعد فريق من علماء الآثار والجيولوجيين الفيزيائيين للتوجه إلى المنطقة التي تعرف ببحر الرمال خلال أسابيع. وسيستخدم الفريق تكنولوجيا الأقمار الصناعية لرسم خريطة للمواقع البعيدة وتحليل نتائجها.
وإذا ما عثر الفريق على شيء يتعلق بجيش قمبيز فسيكون ذلك كشفا كبيرا. لكن بعض الباحثين ما زال يشكك في إمكانية حل هذا اللغز المحير.

http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2012/03/article-1226500-07266CB0000005DC-134_634x425-580x388.jpg

واليوم قررت أن تكون الرواية عند رأسي ،،،،،،،،

+A1
10-01-2013, 02:07 PM
أذكر عندما كنت في معرض الكتاب ... وقتها كان المعرض يعقد في جامعة الملك سعود - مضى فترة من الزمن كان يعقد معرض الكتاب في جامعة الملك سعود مرة والمرة الأخرى يعقد في جامعة الأمامحتى تم نقله لارض المعارض القديمة ثم الجديدة - ،،،، كنت اتجول في وشاهدت كتاب مكون من 12 مجلد
اسم الكتاب
قول على قول
http://www.alkutubiyeen.net/image.php?object_type=product&image_id=659

الكتاب عبارة عن تفريغ لبرنامج كان يقدم في اذاعة لندن ،،، يجيب فيه حسن سعيد الكرمي على اسئلة المستمعين الادبية ... في التراث العربي ( البرنامج غطى فترة من نهاية الستينيات الى بداية الثمانيينات )

https://lh6.googleusercontent.com/-NY3i1KjIs5A/TYzAMX4oT5I/AAAAAAAABvY/q-NG8b72spM/s320/حسن+الكرمي.jpg

طبعا الكتاب موسوعة منوعة وممتعة ، ويستحق من يشتريه .... لكن كان ذلك سيؤدي لتضرر الميزانية ، المهم وخلال تصفحي شاهدت اسم الوالد حفظه الله من ضمن السائلين ..... فاشتريته لهذا السبب ....... وسئلت الوالد عنه فاخبرني عن البرنامج وأنه فعلا سبق وقدم سؤالا فيه .

http://www.alkutubiyeen.net/image.php?object_type=product&image_id=1283
الكتاب ممتع وانصح بشرائه ،،، على أني لم الاحظ وجوده مؤخرا ....

+A1
10-01-2013, 02:24 PM
مقالة منقولة من موقع وكالة الفتح للانباء تتحدث عن الكتاب

نضت عنها القميص لصب ماء فورد وجهها فرط الحياء
الاربعاء 18/1/2012م 19:12م



هناك الكثير والكثير من الكتب المختلفة والمتميزة والبعض منا قد يطلع على كتاب مفيد فيحب ان يقتنيه الاخرون وقد تابعت مواضيع لكم هنا رائعة فيها تقديم لكتب ممتازة ومفيدة واحببت ان أساهم معكم في هذا المجال بحكم عشقي وشغفي بالقراءة ....
والكتاب الذي أخترت أن اكلمكم عنه هذا الأسبوع هو كتاب قول على قول ...


وهو واحد من أجمل الكتب الادبية المتخصصة في الأدب العربي وطرائفه وعنوانه هو إسم برنامج شهير كان يذاع من القسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية من لندن ...
كان يقدمه الاستاذ حسن سعيد الكرمي والبرنامج كان عبارة عن أسئلة يطرحها المستمعون ويقوم البرنامج بالاجابة عنها مع ذكر أمثلة كثيرة مشابهة وقد قام الكرمي بجمع هذه الأسئلة في حوالي اربعة عشر جزءا ...
ومن أمثلة ماسوف تجده من أسئلة وطريقة الاجابة عنها هذا المثال ...الذي أخترته لكم من الجزء الثامن ..


http://www.alfatehnews.com/pics/IMG250/250X2567271326906692.jpg



السؤال : من القائل وماالمناسبة :
نضت عنها القميص لصب ماء فورد وجهها فرط الحياء




الجواب :
هذا البيت عن جملة ابيات تنسب إلى أبي نواس وتنسب احيانا الى عبدالله بن المعتز , والابيات تعرف بابيات المغتسلة يصف فيها إمرأة تغتسل ثم تلتف بعد ذلك بردائها وبشعرها الطويل تسترا من عين الرقيب , فهو يقول :


رأت شخص الرقيب على التداني فأسبلت الظلام على الضياء
فغاب الصبح منها تحت ليل وظل الماء يقطر فوق ماء
فسبحان الإله وقد براها كأحسن مايكون من النساء


ولايكتفي الكرمي بتقديم الاجابة بل يورد ايضا أبيات اخرى مشابهة لهذا القول اما في اللفظ أو المعنى في شعر العرب ...


فيقول في بقية الجواب :
وهذا المعنى المتعلق ببياضها مع سواد الشعر أورده احدهم وهو أبوداود كما في حماسة ابن الشجري بقوله :
فرعاء تسحب من قيام شعرها وتغيب فيه وهو جثل مونق
فكأنه ليل عليها مغدف وكأنها فيه نهار مشرق


وهذا قريب لفظا ومعنى من بيتين لبكر بن النطاح يقول فيهما :
بيضاء تسحب من قيام شعرها وتغيب فيه وهو جثل أسحم
فكأنها فيه نهار ساطع وكانه ليل عليها مظلم
ومن الذين أغربوا بالقول في هذا المعنى الطائي حيث يقول :
بيضاء تبدو في الظلام فيكتسي نورا وتبدو في النهار فيظلم




وهكذا يستمر الجواب في تقديم امثلة رائعة على نفس المضمون , كما ان الاجابة احيانا تشرح المعنى ان كان صعبا وتورد حكايات قصيرة أو قصص وكلها حول البيت المسئول عنه في البداية .....




والكتاب في الاخير مرجع ممتاز للشعر والادب وفيه الكثير من الفائدة والمتعة معا .....

نبض السعودية
10-01-2013, 03:10 PM
*****


جميل جداً اختيارك للكتب وموضوعاتها ..


استمتع جداً بالقراءة


واصل سلمك الله


لا حرمنا الله من ابداعك ..


تحيااتي .. وتقديري .. لك ..


نبض


السعـــــووديــــة..

+A1
10-01-2013, 11:27 PM
*****


جميل جداً اختيارك للكتب وموضوعاتها ..


استمتع جداً بالقراءة


واصل سلمك الله


لا حرمنا الله من ابداعك ..


تحيااتي .. وتقديري .. لك ..


نبض


السعـــــووديــــة..






شكرا الف شكر

سلمتي دوما
سرني مروركي

+A1
10-22-2013, 11:51 PM
عودا على رواية
جيش قمبيز المفقود

http://4.bp.blogspot.com/-i784rjVUcc0/UcilIfkBhJI/AAAAAAAAAD8/c3gH45jK7fI/s1600/جيش+قمبيز+المفقود.jpg

قبل أن أقول رأيي دعوني أنقل لكم بعض ما دار خلال لقائ صحفي للمؤلف بول سوسمان مع جريدة مصرية ( المصري اليوم )

http://www.almasryalyoum.com//sites/default/files/imagecache/highslide_zoom/photo/2011/06/05/4886/1-16.jpg


فى البداية دعنا نرصد علاقتك بمصر، فقد قدمت ثلاث روايات تدور أحداثها فى مصر وتمتزج فيها الحقيقة بالأحداث التاريخية والخيال.. كيف بدأت هذه العلاقة؟
- فعلا تدور أحداث رواياتى فى مصر، فهذا البلد بشعبه وتاريخه وثقافته يشكل جزءا مهماً فى حياتى وإجراء مقابلة معى فى «المصرى اليوم» أكبر الصحف المصرية، أعتبره نقطة مهمة فى حياتى المهنية، على أى حال فقد بدأ شغفى بمصر والتاريخ المصرى منذ عام 1972 عندما أخذتنى عمتى لمشاهدة معرض آثار توت عنخ آمون فى المتحف البريطانى فى لندن، وكان عمرى وقتها خمس سنوات لكنى لم أستطع بعدها نسيان سحر هذه القطع التى يتجاوز عمرها 3000 سنة، منذ تلك الزيارة أصبحت مهووسا بالتاريخ المصرى حتى إننى كنت أحاول العثور على مقابر مصرية فى حديقة منزلنا، ومنذ أصبح عمرى 15 سنة لم أنقطع عن السفر لمصر كسائح أو للعمل، ورغم أن مهنتى هى الكتابة فقد شاركت فى التنقيب عن الآثار كمتدرب فى وادى الملوك ضمن الفريق الذى عمل بمشروع مقابر العمارنة الملكية بجانب مقبرة توت عنخ آمون.


.....وفيما يتعلق بمدة الكتابة عادة تستغرق عملية البحث ستة أشهر ثم ثلاثة أشهر أخرى لوضع خطوط الرواية وأحداثها حتى تكون الحبكة أكثر تعقيدا وبها منحنيات وتقلبات، لذلك أضع هذه التفاصيل فى نقاط قبل البدء فى الكتابة حتى أعرف أين سأذهب فى الرواية وعادة أستغرق عامين للانتهاء من جميع المراحل.


■ فى «جيش قمبيز المفقود» أشرت إلى قيام الجماعات الإسلامية ببيع الآثار لتمويل عملياتها، وهى ليست فكرة معتادة.. كيف جاءتك هذه الفكرة، وهل لها أى إشارات حقيقية؟
هذا الجزء بالكامل من نسج خيالى، فأنا لم أسمع عن قيام أى من الجماعات الإرهابية ببيع الآثار لتمويل عملياتها، لكنى أريد أن أقول إن الآثار يمكن أن يكون لها تأثير سياسى كبير جدا، وهذه هى القضية التى أحاول إبرازها فى كتبى عن مصر،..........


تستخدم فى رواياتك القفزات الزمنية بين الأحداث سعيا لخلق الصدمة الأولى، هل هذه طريقتك وأسلوبك الدائم فى العمل أم أن حبكة الرواية تفرض عليك هذه القفزات؟
- الاثنان معا، بشكل كبير تأتى هذه الطريقة نتيجة لطبيعة القصة التى تكون الحبكة فيها معقدة، وتوجد بالروايات شخصيات رئيسية عديدة تتواجد فى أماكن مختلفة وفى أزمنة مختلفة، والأمر يشبه إطلاق كرات فى الهواء فى نفس الوقت، ويجب أن أقفز من شخصية لأخرى حتى أضمن استمرار حالة الإثارة وجذب انتباه القارئ دائما، وأعتقد أن كتبى تأخذ الشكل السينمائى إلى حد كبير فى جزئية التنقل من مشهد لآخر بشكل سريع، وحتى الآن أستخدم هذا الأسلوب لأنى أكتب روايات مثيرة لكن ربما أكتب فى يوم ما بطريقة مختلفة كليا إذا كتبت نوعاً آخر من الروايات.

+A1
10-23-2013, 12:12 AM
بعد أن قراءت أكثر من نصف الرواية ......... لا أستطيع أن أقول أنها مشوقة
كما شعرت بأنه متحامل على الاسلاميين ......... فيما بعد تأكد لي من حيث أراد النفي ، إذ وجدت في آخر الرواية تنبيه منه أن هذه الرواية كتبت قبل احداث سبتمبر وأنها من نسج خياله فلا يجوز تأويلها على غير مقاصده ........... ملاحظة اسماء الخلفاء حاضرة بقوة في شخوص الرواية

أيضا لم أحب الصورة التي قدمتها الرواية عن مصر " تنتشر القذارة في كل مكان " وعن المصريين " حيث لا نبل" المهم ضايقني هذا الأمر جدا .

أيضا اسلوب القفز من صورة إلى صورة اخرى يفقد القارئ التركيز ........حين نكاد ننسى لتباعد الاحداث والصفحات يعود المؤلف لشخصية القديمة ........ امر آخر لم يرق لي هو المصادفات غير المنطقية التي هدف منها المؤلف التشويق ....لا أراه حقق الهدف ........

شخصيا لا أنصح بقرائتها
لكن
أحد القراء علق في النت عن أن الرواية بعد المنتصف يزداد التشويق بها ........ أيضا أحدهم كتب تعليقا يقول فيه




انتهيت للتو من قراءة رواية "جيش قمبيز المفقود" ل بول سوسمان وبالرغم من الشهرة الواسعة للرواية إلا ان اقل ما يقال عنها انها مخيبة للآمال..لا تختلف عن اي مغامرة كتبت للأطفال الا في كونها 373 صفحة!
حبكة القصة غير محكمة بالمرة...مليئة بالمصادفات الخيالية الأشبه بالمعجزات التي وضعت خصيصا لانقاذ البطل في المواقف الصعبة .. كأن تقوم عاصفة رملية فجأة من حيث لا ندري لمجرد ان تطيح بشرير القصة الذي تصادف أن يكون في نفس اللحظة مصوبا مسدسه نحو البطل وموشك على قتله!!
وكان المؤلف لم يكتف بذلك..ففاجأنا بصدفة جميلة أخرى حيث خرج جمل من وسط رمال الصحراء كانت العاصفة قد دفنته تحتها.خرج فقط ليوصل البطل الي بر الأمان بعد ان كان قد فقد الأمل في النجاة!...يا سلاااااام!!
رواية تفتقر لأي معان عميقة ولا تستحق الوقت الذي ضاع في قراءتها...


على كل من واقع خبرتي .......... أصبحت لا ألزم نفسي بإنهاء كتاب لا يستحق الانهاء

خلال هذه الرواية حدث معي أمر جميل ؛ ربما أتحدث عنه لاحقا

+A1
10-23-2013, 11:51 PM
الأمر الجميل الذي حدث لي
هو أني حصلت على
هدية لطيفة من ابنتي الجميلة
عبارة عن فاصل لصفحات الكتب

http://files2.fatakat.com/2011/8/13139630782625.jpg


وهو يشبه الشكل هذا

http://static.tumblr.com/l9a02vf/2G1mr3x9p/4.png


إلا أنه مغلف بورق لاصق شفاف ، ومزين برسمة منها ..........وقيمته المعنوية لدي عالية جدا
وهو وبكل حيادية أفضل فاصل تعاملت معه فهو عملي جدا

من اشكاله
http://static.tumblr.com/l9a02vf/64Hmr3xhb/7.png

http://vb.h777h.com/imgcache2/73304.imgcache2.jpg

طبعا الفواصل تغني عن العملية البغيضة وهي ثني طرف الورقة ....... سبق لي أن جربت أنوع عدة من الفواصل مثل الفاصل العادي """" سريع الضياع ""

http://vb.h777h.com/imgcache2/73299.imgcache2.jpg


http://vb.h777h.com/imgcache2/73320.imgcache2.png
أحيانا يكتب على الفاصل عبارات " تحفيزية "
أيضا الفاصل الذي هو عبارة عن خيط من القماش كفواصل المصاحف ،، وهو عملي جدا ...... كذلك اشتريت فاصل يشبه المشبك الحديدي الخاص بالاوراق " الكلبس " لكن قد عوجت السيدة التي اشتريته منها حديد هذا الفاصل ليشكل اسمي ....... " جميل وشخصي لكنه ليس عملي "

من اشكال فواصل الكتب أعجبني

http://ny-image3.etsy.com/il_430xN.121351383.jpg

يبدو ظريف وممتع لكنه ليس عملي

أشكال أخرى
http://www.mzaeen.net/upfiles/d7613329.jpg


http://www.mzaeen.net/upfiles/hyw13133.jpg



كان هذا فاصل .......... لعلنا فيما بعد نواصل

http://25.media.tumblr.com/5f11799028fe73ab1cace0c7d6fa57b9/tumblr_mlrw45kZYD1r4h00zo3_1280.png

Mr.Ahmed
10-24-2013, 09:37 PM
امنح المال لكي تحصل على المزيد منه في حياتك. عندما تكون جواداً بالمال وتحس بشعور طيب حيال تقاسمه، فإنك تقول:”إن لديَّ الكثير

لا أظن هذا صحيح

+A1
10-29-2013, 10:29 PM
امنح المال لكي تحصل على المزيد منه في حياتك. عندما تكون جواداً بالمال وتحس بشعور طيب حيال تقاسمه، فإنك تقول:”إن لديَّ الكثير

لا أظن هذا صحيح


حياك ربي ،،،،،،،،،،،،،، لا أدري إلى ما ترمي

+A1
10-31-2013, 11:37 PM
ذكرتني هذه الصورة
موضوع يتعلق بطقوس الكتابة

https://pbs.twimg.com/media/BW8yeLaCYAEVpyU.jpg:large

نشرها عبدالله المنيف ‏ تحت عنوان
طاولة الكتابة لدى نساخ #نجد قديما

فتذكرت كتابا لعلي أحدثكم عنه لاحقا بعد أن أنقل لكم أجزاء من مقالات عن طقوس الكتابة لدى بعض الكتاب



من عادات ليف تولستوي أن يكتب في الصباح فقط. ويرى أن هناك ناقداً يسكن في كل كاتب، وينشط ذلك الناقد في الصباح وينام في المساء. وعندئذ لا يكون أمام الكاتب إلاَّ أن يحكم على ما يكتبه بنفسه. واستشهد تولستوي على قوله هذا، بأن جان جاك روسو، وتشارلز ديكنز، كانا يكتبان في الصباح، بينما تعوّد دوستويفسكي وبايرون الكتابة ليلاً. وبذلك أخطأا في حق موهبتهما.


قال دستويفسكي: يضطرني الفقر إلى الإسراع بكتابة شيء أعيش منه يكون ذا تأثير سيئ على مؤلفاتي.


وكان تشيكوف في شبابه يكتب على حافة النافذة في شقة مزدحمة بالسكان بموسكو. أما شيلر فلا يكتب إلاَّ بعد أن يشرب نصف زجاجة من الشمبانيا، ويضع قدميه في طشت من المياه الباردة. ويكتب ليرمونتوف أشعاره في أي شيء يقع عليه. وليس من الضروري أن يكون ورقاً. ولم يكن ألكسي تولستوي يجلس للكتابة إلاَّ بعد أن يكون على مكتبه رزمة من الورق الجيد. ولم يكتب الشاعر الفرنسي(برانجيه) أشعاره إلاَّ في المقاهي الرخيصة، كما كان الكاتب إيليا إهرنبورغ يرى أن جو المقاهي ملائم للكتابة.


ويحب هانز كريستيان ديكنز، أن يفكّر في حكاياته الخرافية وسط الغابات. وكان ثاقب البصر، يكفي أن يرى بقية جذع شجرة يكسوها الطحلب، أو نملة صغيرة تحمل فوق ظهرها ذبابة ذات أجنحة شفافة خضراء، كأنها لصّ شجاع يخطف أميرة حسناء، فتحفزه على الكتابة في سيل من الأفكار المبتكرة.. ويقول: يمكنني الكتابة بقلم سيَّال، عندما أتطلَّع إلى شيء مبهج قريب منّي، حتى ولو لم يكن غير رحلة صيد في أحد مجاري المياه بغابة بعيدة، في ظلّ أشجار الصفصاف الباكية.




http://www.takweeen.com/wp-content/uploads/2013/10/ernesthemingway.jpg




الكاتب السياسي محمد حسنين هيكل لا يكتب مقاله الأسبوعي إلا بعد العاشرة مساءً والأديب مصطفى صادق الرافعي لا يكتب إلا في الليل.. أما الصحفي مصطفى أمين والأديب العظيم نجيب محفوظ وأيضاً الروائي الكبير أسامة أنور عكاشة فلا يكتبون إلا في النهار.. أما أنيس منصور فلا يكتب إلا في الساعة الرابعة صباحاً!
بينما نجد في الجانب الآخر الروائي الفرنسي (بلزاك) لا يبدأ في الكتابة إلا عندما يضع بجواره سطلاً كبيراً من القهوة وكان يشرب من عشرين إلى ثلاثين فنجاناً من القهوة.. والرافعي ونجيب محفوظ أيضاً كانا يشربان القهوة عند الكتابة وأسامة أنور عكاشة لا يبدأ في الكتابة إلا عندما يشرب كأس شاي وبعد الشاي كأس نسكافيه وبعد ذلك كأسا من العصير وبعد العصير قهوة تركية وحوالي تسعين سيجارة!
والشاعر العظيم نزار قباني كان ينام على بطنه أثناء الكتابة.. أما الروائي والكاتب الفرنسي (ألبير كامو) فلا يكتب إلا عندما يكون واقفاً أمام البلكونة!
وهناك طقوس في اللباس.. فالعقاد وأنيس منصور لا يكتبان إلا عندما يرتديان البيجامة.. ونزار قباني لا يكتب إلا عندما يكون في منتهى الشياكة والأناقة كأنه مستعد للقاء حبيبته.. أما الأديب الروسي (تولوستوي) كان يرتدي لباس الفلاحين قبل الكتابة أما الروائي الكولومبي الشهير (جابريال جارسيا ماركيز) فكان لا يبدأ الكتابة إلا عندما يرتدي لباس الميكانيكي!





http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/0/0e/Goethe_(Stieler_1828).jpg/267px-Goethe_(Stieler_1828).jpg



كان (خيري شلبي) غريب الأطوار أثناء الكتابة، حيث يتحول إلى شخص لا يُطاق، وكثيراً ما كانت زوجته تنصحه أن يكتب من داخل سرداب، لا يرى أحداً ولا أحد يراه، لذلك أقام فعلاً في مقبرة خاصة بأسرة منقرضة منذ القرن الثامن عشر، وأنجز ثلاثاً من أهم رواياته الطويلة (ملحمة الشطار، الأمالي، موال البيات والنوم)، ومن طقوسه الغريبة.. أنه قبل الكتابة يُصاب باكتئاب حاد، ويشعر برغبة جامحة في الانتحار، ويشعر كأن أسباباً غامضة أتت به إلى الحياة، لكي تعذبه وتغذيه حقداً على حدِّ قوله، وباعترافه هو أنه بالفعل لحظة الكتابة لا يطيق أولاده ولا زوجته ولا معارفه ولا أصدقاءه، ويشعر أنهم هم الآخرون لا يطيقونه، هكذا تنتابه حالة من السُّخط، لكن ما أن يكتب صفحة واحدة حتى يشعر بأن العالم فسيح وأنه سيتحرر من هذه الحالة المَرضية، فيعود من جديد مكتئباً ويواصل الكتابة كما لو كان يقاوم، وحينما ينتهي من الكتابة ويخرج من هذا السجن ويشعر بالشفاء، يبادر بإصلاح ما أفسده الإبداع، فيزور أهله وأصدقاءه، ويتحوَّل إلى شخص ودود ومرح، وفي هذا الجو يعيد نسخ ما كتبه ويبيضه.
ومن غرائب طقوس الكتابة ما ورد عن الكاتب المسرحي النرويجي (هنريك إبسن) أنه كان يضع على مكتبه عندما يكتب عقرباً في قارورة، وهو يغرس إبرته نافثاً سُمَّه في تفاحة، ومثله كان (جان كوكتو)، الذي كان لا يكتب إلا بعد أن يضع على منضدته كأساً مقلوبة على عقرب حي، أما (جوته)، (1749 1832) شاعر ألمانيا الشهير، فكان يضع أمامه طبقاً فيه تفاح متعفن، و(ألدوس هكسلي) لما ضعف بصره ولم يعد يرى شيئاً، غمسَ أنفه في الحبر وكتب به، وهو أول وآخر من فعل ذلك إلى اليوم، وكان (بورخيس) يغطس في الصباح الباكر في حوض الاستحمام ليستغرق في التأمل وليناقش الحلم الذي حلمه الليلة الفائتة، وليدرس إن كانت فكرة الحلم تنفعه في صياغة أدبية ما، فإذا اهتدى إلى البداية والنهاية قام من حوض الاستحمام ليكتب.
وتحدث (س. مارتين) في تجربة الكتابة عن الروائية العالمية (أجاثا كريتسي) فقال: «كانت تأتيها الأفكار في الحمام كما قالت، فقد كانت تجلس في البانيو ساعات طوال حتى تجد القصة الملائمة».



http://www.alnaharnews.net/ar/images/archive/10_512245500.jpg

+A1
11-04-2013, 10:01 PM
يقودني الحديث عن طقوس الكتابة
إلى كاتب له كتاب مشهور
كتبه بطقوس غريبة
الكتاب والكاتب
تنبؤآت نوسترداموس

http://www.daralmahaja.com/administrator/books/images/97_95_nostradamus.jpg
أشتريته من معرض الكتاب بعد احداث 11 سبتمبر ، وانبهرت به فترة من الزمن ؛؛؛ والحمدلله الآن زال جميع ما أذكره عنه ولم يبقى في ذاكرتي سوى الطقس الغريب الذي كان يصنعه عند الكتابة




الوقت ليل و (نوستراداموس) جالس لوحده في غرفته وأمامه إناء من نحاس فيه ماء و هو موضوع على حامل صغير ثلاثي الأرجل .. يحدق في الماء حتى يرى الماء و قد تعكر و تضبب و تبدأ صور المستقبل بالظهور.
أعتقد بأنه قد صارت لدينا صورة واضحة عن طبيعة عمل (نوستراداموس) فهو عرافة أو كهانه و تنجيم مع ممارسة السحر


http://www.kabbos.com/images/nostradamus/nostrabg07.jpg

الكتاب " من الموسوعة الحرة "
في عام 1555 أكمل نوستراداموس الجزء الأول من كتابه الخاص بالتنبؤات التي كان لها أن تحتوي على تكهنات تبتدئ بزمانه وحتى نهاية العالم. فكلمة «قرن» ليست لها علاقة بمئة سنة، لقد كانت تدعى كذلك لأنه كانت هناك 100 مقطوعة شعرية أو رباعية في كل كتاب وكان نوستراداموس يريد أن يكتب 10 منها. بحيث يتكون 1000 رباعية في المحصلة النهائية. ولسبب مجهول لم يكتمل القرن السابع أبداً وهناك إشارات في أوراقه تشير إلى أنه كان يبحث مسألة إضافة قرن حادي عشر وثاني عشر، لكن الموت حال دون ذلك.
الأشعار مكتوبة بأسلوب مبهم وغامض يمتلئ بمفردات من لغات متعددة مثل اللاتينية البروفنسالية والإيطالية والإغريقية. وقصد ذلك حتى يتجنب مقاضاته على أنه ساحر أو مشعوذ، فقد قصد خلق حالة من الإرباك في تسلسل التنبؤات فلا تنكشف أسراره للناس العاديين.
وجدت النسخة الاصلية عام 1555 م، ثم توالت النسخ الأخرى عنها في القرن السادس عشر وما بعده وجدت هذه النبؤات ارضا صالحة لها بعد ظهور هتلر الذي جاء في النبؤات اسمه: (هيستر)،وكان نابليون بونابرت يحمل كتاب النبؤات دائما معه، وكذلك هتلر الذي استعاره من زوجة اعلامه ودعايته جوبلز ،كما كان لايفارق مكتب الوزير الأول لاليزابيث الأولى ملكة بريطانيا ووجد أيضاً في مكتبة الفاتيكان، وترجم إلى مئات من اللغات المتداولة.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/8/8b/694px-Nostradamus_prophecies.jpg/250px-694px-Nostradamus_prophecies.jpg



أحد نسخ كتاب تنبؤات نوستراداموس -يرجع تاريخها إلى 1672



مختصر من سيرته

نوستراداموس هو اسم لاتيني لطبيب ومنجم فرنسي نسبة للمكان الذي كان يسكن فيه. قام بكتابة
كتاب اسمه التنبؤات Les Propheties الذي يحتوي على أهم الاحداث التي سوف تحدث في زمانه
إلى نهاية العالم الذي توقع هو ان يكون في عام 3797م

ذاع صيته بعد كتابته كتاب ” التنبؤات Les Propheties ” عند العامة

نبوءات نوسترادموس كثيرة منها الذي تحقق ومنها الذي لم يتحقق وأخطأ فيها نوستراداموس مثل أنه
تبنأ في يوم وفاته أن الشخصين اللذان دفناه احدهما مات في نفس اليوم والاخر اصابه الجنون كذلك حادثة 11 سبتمبر وحروب منطقة الخليج والعراق.


ولد ميشيل دي نوستردام الذي عرف أكثر بالشكل اللاتيني لإسمه - نوستراداموس- عام 1503

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/thumb/5/53/403px-Npix1.jpg/200px-403px-Npix1.jpg



البيت الذي ولد فيه نوستراداموس



أرسله والده عام 1522م لدراسة الطب في مدينة مونبيلييه وكان عمره 19 عاماً آنذاك.


وقد اتيحت له الفرصة لللافادة من أكثر العقول الطبية تقدماً في أوروبا. نال درجة البكالريوس بعد ثلاث
سنوات بيسر واضح ، وبعد أن حصل على إجازة ممهارسة مهنة الطب قرر أن يترك الجامعة ويخرج إلى
الريف لمساعدة ضحايا الطاعون الكثيرة.


وبعد قرابة 4 سنوات من الترحال عاد إلى مونبيلييه لإكمال الدكتوراه وانخرط في هذه الدراسة في
23 تشرين الاول/ أكتوبر من عام 1529 م ثم نال الدكتوراه، بقى يدرس في مونبيلييه لمدة سنه ولكن
نظرياته الجديدة -في ذلك الوقت- مثل رفضه استنزاف دماء المرضى - سبتت له المشاكل لذلك بدأ
مرحلة جديدة من التطواف.


في عام 1534 م تقريباً تزوج شابة « من طبقة اجتماعية رفيعة ، وعلى قدر كبير من الجمال والسحر»
ولكن اسمها لم يصل إلينا لسوء الحظ ، رزق منها بولد وبنت وكانت حياته تبدو متكاملة. ولكن حدث أن
وصل الطاعون إلى آغن Agen حيث كان يقيم في تلك الفترة ، وعلى الرغم من كل ما فعله من جهود ،
فقد قتل زوجة نوستراداموس وطفليه الاثنين، وكان لحقيقة عجزه عن إنقاذ عائلته أثر فاجع في مسار
مهنته.

بعد ذلك حاول أهل زوجته الراحلة مقاضاته من أجل إعادة مهرها.


كانت القشة التي قصمت ظهره عام 1538 ، إذ اتهم بالهرطقة لأنه حدث أن أبدى ملحوظة دون قصد قبل
ذلك بسنين وقد نقلت هذه الملحوظة للسلطات ، فقد علق نوستراداموس على عامل يقوم بصب تمثال
برونزي للعذراء بأنه إنما كان يصنع الشياطين. ومع أنه كان يقصد ما يفتقر إليه التمثال من عنصر جمالي
، وهكذا أرسلت محكمة التفتيش في طلبه من أجل أن يذهب إلى تولوز ، فشرع نوستراداموس في
التطواف من جديد ، مبتعداً قدر الإمكان عن سلطات الكنيسة على مدى السنوات الست التالية.


نبوءة الراهب :
وكما يبدو فقد ذهب إلى إيطاليا وفيها رأى راهباً شاباً كان يعمل مربياً للخنازير يمر به في الشارع ،
فركع أمامه مباشرة وناداه ب « قداستكم» وقد أصبح ذلك الشاب الذي يدعى فيليتش بيرتي سيكستوس الخامس عام 1585 بعد وفاة نوستراداموس بوقت طويل.


نبوءة هنري الرابع :
في عام 1550م انتقل نوستراداموس إلى مدينة صالون الفرنسية - المكان الذي بدأ فيه كتابة
تنبؤاته. ووقعت حادثة طريفة أثناء زيارة نوستراداموس إلى مدينة صالون عندما طلب رؤية شامات
موجودة على جسم صبي في الحاشية، كان ذلك شكلاً من أشكال التنبؤ الشائعة في ذلك الوقت ،
إلا أن الصبي استحيا وهرب. توجه نوستراداموس في اليوم التالي لرؤيته وهو نائم ، ثم أعلن بعد
ذلك أن هذا الصبي سيكون في يوم من الأيام ملكاً على فرنسا على الرغم من أن كاترين كان لها
ولدان على قيد الحياة وكان ذلك الصبي هو الذي أصبح فيما بعد الملك هنري الرابع.

قرر نوستراداموس الاستقرار بها بقية حياته وتزوج آن بونسار غيميل وهيأرملة ثرية ولايزال يمكن رؤية المنزل الذي قضى فيه بقية حياته على مبعدة من بلاس دي لا بواسونيري وبفضل الحياة الهادئة استطاع أن يركز أكثر على البصيرة التنبؤية وكتاباته.

وبعد 1550 أنتج تقويماً سنوياً وبعد عام 1554 أنجز «التكهنات» ويبدو أن هذين الكتابين شجعاه على الشروع بهمة في كتابه «التنبؤات»


كان المصدر الرئيسي لأفكاره الإلهامية السحرية كتاباً لاتينياً بعنوان« DE Mysterriis Egyptorum »
الذي نشرت إحدى نسخه في ليون عام 1547 ، كان يكاد أن يكون في حكم المؤكد تقريباً أنها كانت لدى نوسترادموس لأنه كان يقتبس منها سطراً بسطر في تنبؤاته.

بدأ النقرس الذي كان يعاني منه يتحول إلى داء الاستسقاء ، فأدرك بوصفه طبيباً أن نهايته أصبحت
وشيكة ،فكتب وصيته في السابع عشر من حزيران\يونيو عام 1566 . وفي الأول من تموز\يوليو
أرسل في طلب القس المحلي ليجري له الطقوس الأخيرة ، ووجدت جثته في صباح اليوم التالي
كما توقع بنفسه ، وترك مبلغاً كبيراً من المال علاوة على ممتلكات عينية أخرى .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/7/7c/Nostradamusgraphic.jpg/200px-Nostradamusgraphic.jpg

وعندما توفي دفن واقفاً في جدار في أحد جدران كنيسة كورديلييه في بلدة صالون ، بفرنسا ، وأعيد
دفن جثته إبان الثورة في الكنيسة الأخرى في صالون ، وهي كنيسة سان لوران St. Laurent حيث
لا يزال يمكن رؤية قبرة وصورته الشخصية المرسومة.

+A1
11-12-2013, 10:49 PM
أحيانا يكون لدى الانسان وقت للقراءة ،،،،،،،، أو وقت لا يحسن اهداره ......... تهيأ لي هذا الوقت خلال الفترة الماضية
خلاله اكملت قراءة رواية قمبيز التي سبق وأن تحدثنا عنها ، بالإضافة إلى كتاب آخر
ومازلت عند رايي في الرواية
المهم
اوقات القراءة بالنسبة للكثيرين - اعتقد انهم مثلي - غير منظمة وهي وفق الاشغال
هناك وقت رائع لكنه غير صحي
وهو القراءة قبل النوم
على السرير
هي عادة تخلصت منها في فترة سابقة وعاودتني مؤخرا

طبعا القراءة ينبغي أن تكون ذات موضوعات خفيفة ككتب المنوعات الادبية التراثية
اذكر اني قراءات
الكثير من مجلدات بطوط في هذا الوقت

http://files.fatakat.com/2010/5/1272898396.jpg

وهي بالمناسبة لها صفتين غير الامتاع ........... تجلب النوم ويمكن اعادة قراءتها كل فترة بدون ملل
كانت ومازالت شخصية عم دهب هي الشخصية المفضل لدي
ولا أنسى مشاغبات الساحرة سونيا معه للحصول على قرش الحظ
كذلك قصص مغامراته لبناء الثروة
قصص كثيرة ممتعة

http://i.imgur.com/FIx608z.jpg

فعلا انصح بقرائتها للمتعة والتسلية فقط

+A1
11-20-2013, 10:26 PM
بودي أن أتحدث عن القراءة في الطفولة
فالحديث عنها ذكريات شيقه

لكن قبل ذلك
ساحدثكم عن كتاب سبق وعرضته
قراءت ما يقارب الثلثين منه خلال جلسة واحدة ؛ بالإضافة إلى أني قراءت ثلثه الاخير وأنا واقف لم أشعر الا وانا في نهاية الكتاب
هو تقريبا يتكون من 160 صفحة ومليء بالصور
اسلوب الكتاب اقرب للمقالات الصحفية
وهو بالتأكيد شيق
الكتاب هو
http://s.alriyadh.com/2013/05/13/img/216956518558.jpg

ومضات من فكر
للشيخ محمد بن راشد

http://www.al-q.com/forum/showthread.php?t=45093

الذي اود أن أضيفه هنا هو أني لاحظت ميزة في مؤلف الكتاب
قل من يلتزم بها في إدارة العمل
وهي
عدم غياب الهدف الرئيسي عند الدخول في تفاصيل التنفيذ ،،،،،،،،، من خبرة وملاحظة الكثير يغيب عنهم الهدف الرئيسي عند الدخول في التفاصيل فلايحققونه

نعود لقراءة الطفولة
أذكر اهم مجلة كانت هي مجلة
ماجد

http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTAi3ZDHGGKfyWWMuEy-eNFC3qSww0vWTVSY1jGTCybMdUkPywJ

+A1
11-20-2013, 11:06 PM
كل اربعاء كنت انتظر هذه المجلة
كان الوالد حفظه الله يحضرها للبيت
" بالإضافة لقصص ومجلات اخرى "
كان يصدر مع مجلة ماجد اعداد خاصة رائعة.......كان أحدها عن مغامرات كسلان جدا

وكانت تحتوي على شخصيات رائعة
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/3/32/Majid-family.gif/300px-Majid-family.gif
اذكر منها
ماجد ...... وهو الشخصية الرئيسية في القصة
فضولي ،،،، وهو شخصية نبحث عنها في ثنايا المجلة ..... من باب التسلية يرسمونه في أي مكان لنستمتع بالبحث عنه
كسلان جدا .......... احب هذه الشخصية لا ادري لماذا ،،، كان له اخ اسمه نشيط جدا
خلفان وفهمان ......... من الشرطة ويعملون على حل القضايا خلفان هو الذكي ..... لم اكن احب قصصهم
شمسة ودانه .... ومعهم سلحفاة ينتقلان عليها لأنهما يعيشان على جزيرة لوحدهما
موزة الحبوبة ......... وشقيقها رشود مغامرتهما طريفة
http://img130.imageshack.us/img130/7708/17rk1.jpg

كانت ايضا تحفل المجلة بالعديد من المسابقات المتنوعة الجميلة ......... بالرغم من اني كنت احلها جميعا الا أني لا أذكر أني حتى ولو لمرة حاولت ارسال الحل
......

هنالك مجلة اطفال اخرى هي .........

+A1
11-27-2013, 04:58 PM
مجلة سعد الكويتية

https://fbcdn-profile-a.akamaihd.net/hprofile-ak-prn1/158078_177385078954609_7830834_n.jpg

لم تكن بقوة مجلة ماجد ،،،، لذا لم أكن أحبها .......

طبعا كان هنالك مجلدات لبساط الريح ،،،،،،، رائعة في قصصها ومغامراتها
http://im33.gulfup.com/7S0P2.jpg


ومجلدات لسوبر مان
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTbS8PORiWgsbe8FIq2_E72hd3VDQAZD P34A8REjwyle6h39DN_




وأحيانا تأتي مجلدات بعناوين خاصة ........ كانت هذه المجلدات تصدر من لبنان

http://www.kaizuland.com/vb/attachment.php?attachmentid=54955&stc=1&thumb=1&d=1328796626


http://www.kaizuland.com/vb/attachment.php?attachmentid=54995&d=1328797771


من الشخصيات التي وردت في قصة واحدة وما زلت اذكر اسم الشخصية - لا اذكر القصة - سوى أن بطلها برهان اتي من العصر الحجري

كان هنالك مجلة اسمها تان تان ،،،،،،،،،، وهي شخصية فرنسية لم أقراء منها الكثير ........

http://www.kaizuland.com/vb/attachment.php?attachmentid=54984&d=1328797467

+A1
12-13-2013, 05:10 PM
،،،،،،،،،،، فاصل ،،،،،،،،،،،

أطلعت على فلم كتاب الرمال ...... أعجبني ولم أكتفي منه ،،،،،، انصح بمشاهدته

http://portal.sdl.edu.sa/arabic/wp-content/uploads/Ketab.jpg

يحكي قصة كتاب غامض لا مبتدأ له ولا نهاية


ضمن برنامج أرامكو السعودية وبإنتاج من مبادرة أقرأ والتي يقدمها الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي لإلهام وإثراء مليوني شاب وفتاة في عام 2020م. نفذت قناة سين فيلم “كتاب الرمال”، والذي يهدف إلى تشجيع المجتمع على القراءة.


وقام بإخراج هذا الفيلم المستلهم من كتاب يحمل ذات الاسم للأديب الأرجنتيني الراحل خورخي بورخيس المخرج الشاب بدر الحمود، وكتب نصه السينمائي عبد الله آل عياف، وقام ببطولة الفيلم الممثل اللبناني انطوان كرباج، بشخصية بورخيس، إلى جوار شخصية الزائر الذي قطع آلاف الأميال ليقايض بورخيس بكتاب “يضم كل معارف البشرية”، هو “كتاب الرمال”.

+A1
12-28-2013, 11:25 PM
كنت اخطط للحديث عن المجلات التي قراءتها في صغري ،،،،،، طبعا كانت المجلات التي اخذها بعد قراءة الوالد لها .......... مجلات من مصر ، لبنان ، الكويت ... وبالتاكيد السعودية ،،، مجلات يغلب عليها الطابع السياسي ...
كان هنالك مجلة اسمها المصور وفق ما اذكره مصرية ...... ذات حجم كبير تهتم بالصورة والتعليقات عليها ......... لم اكن اعدم موضوع افهمه منها فقد كانت تنشر في مجالات ادبية ايضا ، كما ان مجلة العربي كانت في كل عدد تتحدث عن بلد من البلدان كتحقيق كامل .......... يروقني ذلك الحديث ...لا ارغب في التوسع في الكلام هنا

اذكر من المجلات ايضا ، اكتوبر ، المستقبل ، النهضة ، المنهل ، المجلة ، اليمامة .....

http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQaqRuO2K9ZcGc17Ibzez86svELuaL63 v9CxK1A2d24Zq7yd9qneQ


http://www.kuwait-history.net/vb/up/uploads/127842616720100706.jpg

طبعا لم احضر هذا العهد ،،،،،،،

http://204.202.247.5/Data/Site12/images/arabi2012-1LL.jpg

+A1
12-28-2013, 11:49 PM
في إطار ادب الرحلات
قراءت كتاب ،،،، حقيقة لم اكن انوي قرائته ، أو حتى تصفحه ......... ولطالما مررت بجانبه في المكتبة ولم يخطر في بالي حتى مجرد التصفح
المهم اعتذر لمؤلفه لاني لم اشتري الكتاب بل اكتفيت بقراءته عبر النت .... وعزائي أني لم اكن انوي اصلا شرائه ولم اسئل حتى عن سعره ......... تفاجات الان أن سعره 30 ريال ......... وفي نظرنا نحن القراء محدودي الدخل لا يستحق هذا الثمن بالرغم من انه كتاب جميل ، ولكن حقا هو لا يستحق فلم ينتج عن ابحاث أو ما شابه ......بالرغم من انه في ثنايا الكتاب كان يزودنا بمعلومة ثقافية جيدة ....
الكتاب هو
حكايا سعودي في أوروبا
http://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1361644623l/17410322.jpg

لعبدالله بن صالح الجمعه

يحكي عن يوميات مغامرته خلال سفراته ورحلاته الى أوروبا والمغامرات التي عاشها والمواقف التي صادفها هناك....

http://warqat.com/media/catalog/product/cache/1/image/9df78eab33525d08d6e5fb8d27136e95/s/a/saudi-story-europe-back.jpg


الكتاب جميل ، واسلوبه جيد لولا ان الكاتب يتكلف في بعض الاحيان كلمات لاتتسم بالانسجام في عباراته ، ايضا الكتاب حوى الكثير من المواقف الطريفة ،،، والتي لم يوفق الكاتب في ابرازها بالشكل الذي تستحقه حقيقة اضاع على نفسه فرصة أن يكون الكتاب علامة فارقة في الكتب السعودية ........الكتاب حقق طبعات كثيرة ........ إنه جدير بالقراءة

وجدت عرضا رائعا له في هذا الرابط
http://rawabi-az.blogspot.com/2013/09/blog-post_4.html

+A1
12-29-2013, 04:31 PM
لكتاب لم اشاهده قط
أنقل عن من نقلت عن مدونة محمد شدو

الكتاب اعجبني في ما يريد ان يصل له الكاتب ،،،،،،، ولعله من أنسب المواضيع هنا
الكتاب هو

http://ecx.images-amazon.com/images/I/41Cs4dCKpqL.jpg

" التفكير الكبير "
من الكتب التي تترك في عقلك ونفسك أثراً لا يمحوه مر الزمان، ولا يقدر عليه النسيان.


قصة الجراح الأمريكي الشهير. " بن كارسون"
كانت أمه لا تقرأ ولا تكتب، مطلقة، فقيرة، تعمل خادمة في بيوت الناس
لكنها أدركت بفطرة نقية وعقل سليم كيف تحول حياة ابنها من القاع إلى القمة
وآمنت بقيمة الكتاب وبقدرة العلم على التغيير
وإن لم تتح لها الحياة أن تحظى منهما بنصيب.




Think Big أو التفكير الكبير، وهو تعبير شائع في الثقافة الأمريكية.
ومعناه ببساطة أن يطلق الفرد أحلامه وطموحه إلى عظائم الأمور والإنجازات
بدلاً من القنوع بصغائرها، وبغض النظر عن إمكاناته المتاحة في حاضره.
فكل كبير قد بدأ صغيراً. وكل من اعتلى القمة بدأت نحوها خطواته من القاع.


بعد انفصال والدي "بن" عاش هو وشقيقه مع أمهما. كانت الأم، العائل الوحيد للأسرة، جاهلة فقيرة، وسوداء
في ظروف ضيقت على الأسود معيشته بسبب لون بشرته. ولم يؤهلها ذلك إلا للعمل كخادمة في بيوت ميسوري الحال.
وبدأ بن في دراسته الابتدائية كأي طفل في مثل ظروفه. كان معروفاً لدى قرنائه أنه أغبى تلميذ في الفصل.
وكانت سيرة من شابه حالهم حاله هي ترك المدرسة والحياة في الشارع، وربما تعاطي المخدرات والاتجار فيها،
والانضمام إلى عصابة صغيرة أو كبيرة في منطقته.
غير أن الأم ذات يوم من الأيام، أخذت قراراً واحداً، غير مستقبل ولدها بن كارسون Ben Carson إلى أبد الآبدين!




كانت الأم تعمل في بيوت الأثرياء، وترى كيف يعيشون. ولم تكن فطرتها قد فسدت لكي ينتج عن ذلك حقد عليهم
أو قبول لهذا الاختلاف بين حياتها وحياتهم على أنه قدر لا سبيل لتغييره.
كانت تقول لولدها بإلحاح، أنت ذكي وتستطيع أن تكون مثل هؤلاء الأغنياء.
لست أقل منهم في شيء يا بن، لديك كل الإمكانات التي تؤهلك لكي تكون ناجحاً وعظيماً.
كانت تؤمن بذلك وتبث في نفس ولدها ثقة في نفسه، لكن ذلك لم يكن كافياً بعد لكي يغير الطفل الصغير من عاداته أو يفعل شيئاً لمستقبله.
فالإنسان في طفولته عجينة طيعة ملأى بالإمكانات والبذور، غير أنها عجينة عاجزة لا تدرك كيف تروي بذورها وتروي أرضها الخصبة.
وذلك دور الأهل الذي كثيراً ما يغفلون عنه. وذلك أيضاً مصداق قول رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.




كانت الأم ترى كيف أن الأغنياء يقرأون، ولديهم في بيوتهم مكتبات خاصة. لابد أنها عملت لدى أغنياء حقيقيين مثقفين
مثلهم ليس كمثل بعض أغنياء الفساد والقسوة والغباء. فرأت الأم أن السبيل لإخراج ولدها من المصير المظلم الذي ينتظره
هو إجباره على استغلال إمكاناته ومواهبه. وذات يوم عادت الأم إلى البيت وأصدرت قراراً بيتياً حاسماً ونهائياً.
مطلوب من بن أن يذهب للمكتبة ويختار كتابين كل أسبوع ويقرأهما، ثم يكتب لها تقريراً عن كل كتاب! كل أسبوع كتابين
فإن لم يفعل، فلن يسمح له بأي مصروف ولن يستطع حتى أن يشاهد التلفاز أو يخرج ليلعب مع أصحابه.
عليه أولاً أن يقضى هذا الواجب حتى يستطيع الحصول على ملذاته وأسباب لعبه ولهوه.
ضاق الصبي بهذا القرار الظالم! لكنه لم يستطع إثناء الأم، فاضطر للخضوع كارهاً مضطراً.




وبدأ بن يستعير كتابين كل أسبوع ويكتب عنهما تقريراً يقدمه لوالدته. ومع مرور الوقت تحول بن تلقائياً من أغبى تلميذ في الفصل إلى أنبغهم.
بل وحقق نجومية بين زملائه، وأصبحوا يأتون إليه لمساعدتهم في فهم دروسهم! وقد بدأ ذلك حينما ألقى أحد المدرسين سؤالاً لم يعرف إجابته أحد.
لكن بن عرف الإجابة، ليس من كتب المدرسة، ولكن من الكتب التي قرأها تنفيذاً لأمر والدته. حينها تحرج بن قليلاً في التطوع للإجابة
وثم رأى نظرات السخرية حينما تجرأ وقام للإجابة. ثم فاجأ الجميع بإجابة أكثر من وافية، إجابة قاريء خبير!
حينها أدرك بن أن هذه القراءات تحقق له تميزاً وتفرداً، وتجلب له الإعجاب والاحترام.
فعرف للقراءة قدرها، ولذتها، كيف أنها توسع عالمه، وترفع قدره. فاستمر في أداء الواجب القرائي بدافع ذاتي
وانتهى به الحال طبيباً وجراحاً مشهوراً وكاتباً ومحاضراً لامعاً.
وأنشاً طلبة في الولايات المتحدة جماعات باسمه تحاول تنفيذ خطة هذه الأم العبقرية، قرائة كتابين في الأسبوع!




فانظر كيف أدركت الأم أن القراءة هي سبيل إجبار ولدها على إحياء قدراته وتحقيق النجاح في حياته.
ثم انظر كيف أجبرته على تقديم تقرير عما يقرأ، حتى وإن لم تستطع هي قراءة هذه التقارير، كونها لا تعرف القراءة والكتابة!
كيف علمت أن إعادة صياغة وكتابة ما فهمه من قرائة كتاب واحد خير من قراءة عشرة كتب قراءة عابرة؟
هذه أم عبقرية أقدم قصتها وما أنجزته في ولدها هدية لنا جميعاً، أمهات، وآباء، وأبناء!

+A1
12-30-2013, 11:14 AM
من قصيدة لمهدي محمد علي

.
.
.
3


ووسط المدينة


عشر من الفتيات الصغيرات


كل ضحى يفترشن الرصيف


يواجهن أكبر مكتبة في المدينة


يعرضن( خبز البيوت) بأطباقهن الصغيرةِ



http://3.bp.blogspot.com/-qM2e6fs9zuI/UpkWNMDj2MI/AAAAAAAABc4/HIigfIVvIdI/s1600/كم+من+اعجاب+تستحق+بائعة+الخبز+الصغيرة+في+ازقة+طنجة +كبرى؟؟.png

....


هل ثَّمَّ ما يربط الخبز بالكتْبِ


" مَنْ يشتري الخبز؟ "-


لم تكُ واحدةٌ ذات يومٍ رأت صفحة في كتابٍ


سوى صفحة الخبز والناسِ


." مَنْ يشتري الخبز؟ "-


....


كان غبار المشاة يلوّح أوجههن الصغيرةَ


يستلّ منهن ماء الحياة الجميلة


" مَنْ يشتري الخبز؟ مَنْ ؟ "-


" آه ، لو كنتُ في المدرسة ! " -



http://i.dailymail.co.uk/i/pix/2013/05/15/article-0-19C92483000005DC-202_634x430.jpg

....


وتعبرهن اللواتي يرحن إلى المدرسة


وتعبرهن اللواتي يعدن من المدرسة


ويمضين لا يلتفتن


وقد يلتفتن ويمضين


هل ثَمَّ ما يربط الخبز بالكتْبِ


" مَنْ يشتري الخبز ؟ "-


مَنْ يلمس الخبز كي يفهم الكتب ؟!


مَنْ يقرأ الكتبَ كي يعرف الخبز؟!


....


"؟ مَنْ يشتري الخبز؟ مَنْ "-


- " آه - صبحةُ - لو كنتُ في المدرسة ! ". / بابل1973

+A1
12-30-2013, 04:15 PM
لفت انتباهي حين كنت ابحث عن الصورة اعلاه ، كثرة الطبعات لرواية بائعة الخبز

تبدو لي الرواية جيدة مليئة بالمشاعر الانسانية ........ من خلال ما قرأته عنها من معلومات ، لست متاكداً لان علاقة السابقة بالرواية كانت تقتصر على المشاهدة فقط في ارفف المكتبات

الرواية

http://4kitab.com/files/posts/thumbs/2010/02/63.gif
بائعة الخبز
تأليف: كزافيه دو مونتبان

قالو عنها .........
صدرت عام 1889م. تحكي مأساة الأرملة (حنة فورتيه) التي توفي زوجها في حادث في المصنع الذي يعمل فيه، وترك لها صبيا صغيرا وطفلة رضيعة (جورج ولوسي) فعملت في المصنع نفسه لتنفق على نفسها وطفليها، وهناك حاول أحد موظفي المصنع وهو جاك جيرود إغواءها، ثم حاول الزواج منها، لكنها رفضت، فدبر لها مكيدة، وأوقعها في حبال الشرطة، وفر هو هاربا بما سرقه من أموال وتصميمات آلة جديدة كان يعمل فيها صاحب المصنع. تترك حنة ولدها عند أخت الكاهن، ولا تعرف شيئا عن طفلتها، ويحكم عليها بالسجن المؤبد، ويدور الزمن بجاك جيرود فيثري ثراء فاحشا بأساليبه الاستغلالية، فيما يعاني الأطفال (ابنا حنة وابن صاحب المصنع) حتى يكبروا، تدور الدنيا وتحدث مفاجآت، لكن النهاية تجمع حنة بولديها، ويذوق جاك جيرود جزاء أعماله بوفاة ابنته، وتوقيعه على اعتراف بجرائمه.
هي رواية إنسانية، تعبر عن بعض مشاكل الإنسان وتنقل مآسيه، وتبيّن معاناته من ظلم أخيه الإنسان،
وقد ترجمت إلى عدة لغات، من بينها اللغة العربية، حيث تتوفر منها أربع ترجمات عربية تقريبا، لكنها تحتاج إلى ترجمة جديدة كاملة تتخلص من مثالب الترجمات الموجودة.

http://www.souqalarab.com/images/thumbs/0014371_300.jpg
وايضا ..........

تجري أحداث الرواية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وهي الفترة التي برزت فيها الروايات الشعبية التي كانت تنشر على حلقات بهدف جذب أكبر عدد من قراء الصحيفة التي كانت تلحقها في ذيل كل عدد من أعدادها, وكانت "بائعة الخبز" الرواية الأكثر رواجاً من بين الروايات المعاصرة، بحيث عرفت طريقها بعد إقبال القراء عليها إلى المسرح والسينما والتلفزيون.


شخصيات الرواية كما رسمها دومنبان تتنازعها عواطف شتى، هي عواطف إنسانية تنبض بالمشاعر والأحاسيس تستحضر الماضي سعياً وراء كشف الحقيقة التي تبقى غاية الإنسان.


فجاء فورتييه تتنازعها عاطفة الأمومة والوفاء لذكرى زوج أحبت والأمل في العثور على ولديها بعد سنين طويلة قضتها في البحث عنهما. بينما تتنازع جاك جارود سلطة المال وحب تملك امرأة يهيم بها، وهو حب دفع به إلى ارتكاب جريمة ثلاثية اضطر بسببها إلى إلصاق التهمة بالمرأة التي أحب. وحين تفتح الدنيا له ذراعيها يتملكه حزن الأب على ابنته الوحيدة المريضة، والتي من أجل إسعادها سعى إلى الخلاص من الفتاة التي تنافسها في حب الشاب الذي رأت فيه فارس أحلامها. والواقع أن جاك هذا قضى على حياة المرأة التي أحبها، وحاول بالتالي قتل ابنتها حباً بابنته.


إنها حالة من المشاعر المتداخلة تتأرجح بين الموت والحياة، الإخلاص والانتقام، الحب والكراهية، واليأس والأمل، وهي تلك المشاعر التي راجت في روايات القرن التاسع عشر، والتي حفلت بها صحف تلك الحقبة من الزمان.

http://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1205082025l/2979885.jpg

وأيضا .........
امتثل جاك مكرهاً، وأملى عليه المصور ما يأتي: أنا الموقع أدناه، جاك جيرود، اعترف بحضور إتيان كاستل، وراوول دشمان.. فتوقف جاك عن الكتابة قائلاً: ولكنك تسألني أن أقر بجريمتي وأعترف بذنوبي، وذلك يثلم شرف ابنتي فلا أفعل. فمشت ماري إليه مشياً بطيئاً، وقد كهربتها هذه الحادثة فبانت شبه النائم نوماً مغنطيسياً وقالت: بل اكتب يا أبي؟ فركع أبوها أمامها وسالت الدموع من عينيه وقال: إنهم يريدون ثلم شرفك يا ابنتي. وعاد المصور إلى الإملاء فكتب جاك ما يأتي: "اعترف أني في سبتمبر سنة 1861 كتبت إلى جنه فورتيه هذا الكتاب الموقع باسمي والموجود في طبه. وأعترف أيضاً أني سرقت في تلك الليلة مئتي ألف فرنك من صندوق جيل لابرد وسرقت اختراعه وقتلته وحرقت معمله. وعند ذلك سقط القلم من يد جاك لارتجافها".

"بائعة الخبز" رائعة "كزافيه دو مونتابين" تأخذ طريقها على هذه الصفحات مترجمة عن النص الأصلي، وهي تسرد قصة المرأة حنة التي رفضت الزواج من "جاك" فكان مصيرها الشقاء والتعاسة مع ولديها الصغيرين اللذان كتب لهما العيش بعيداً عن أمهما وفي أحضان عائلات مختلفة، ولكن تشاء الأقدار أن يلتقي الثلاثة لينكشف المخفي وتظهر براءة الأم على يد ابنها المحامي الذي كان في صغره السبب في إخفاء براءة أمه.
"بائعة الخبز" رواية عظيمة تعكس مدى إنسانية "مونتابين" وبُعد نظره، إنها ذروة أعماله الأدبية.

*********
http://4kitab.com/files/posts/thumbs/2011/08/1490.gif

+A1
03-01-2014, 12:56 AM
قصتي مع الكتاب!

http://www.islamtoday.net/media_bank/image/2014/2/28/thumb_1_2014228_34310.jpg
د. سلمان بن فهد العودة الجمعة 28 ربيع الثاني 1435 الموافق 28 إبريل 1435
من أثمن ما أحتفظ به (ختم طفولي) كنت أدمغ فيه الصفحة الأولى من كل كتاب أمتلكه (مكتبة عبد الله الفهد العودة وإخوانه)!
يرى علماء النفس أن الأطفال الذي يقرؤون مبكرًا أو يقرأ لهم تكون نفسياتهم أفضل، لقد وجدت هذا حتى حين كنت أسكب الدموع سرًا وأنا أقرأ قصة حزينة!
حين أقرأ كتابًا اعتدت أن أمضي إلى نهايته مهما تغير رأيي فيه.
حين أقرأ لمؤلف فيعجبني أسعى لامتلاك كتبه كلها حتى الممنوع منها أو المفقود، وكل ممنوع مرغوب. عشت صبيًا مع كتب الوعظ (التبصرة، قرة العيون المبصرة، الكبائر..) أتلوها على أبي بين العشاءَيْن.
ألتقي بالكتب صدفة كما ألتقي بالأصدقاء، و"رُبَّ صدفةٍ خيرٌ من ميعاد"، وأعز الأصدقاء تعرفت عليهم بجوار رفوف المكتبات.
النظم الشمولية تخشى القراءة، وفي ساحات المدارس والسجون تجري مراقبة الحرف بعين الارتياب!
كانت أمي تحب أن أَكْبَر، ولكنها تقلق عندما ترى أكوام الكتب أو تسمع صبيها يتغنى بقصيدة.
كان يقلقها أن تجد كتابًا من عشرة أجزاء، بنفس اللون والشكل وتقترح الاكتفاء بواحد!
كل شيء قابل للقراءة، ما الذي يحدث عندما تواجه نصًّا؟
التفاعلات الكيميائية تحول الحرف إلى معنى ثم تحدث التفاعلات معه، أو تحول الرسم أو الصورة أو الوجه أو الشخص أو الظل أو الصوت..
النصوص التي نقرؤها تخضب عقولنا بالألوان المناسبة.
لا تصدق أنك لم تفهم، ستكتشف أنك فهمت بعض النص أو كله عند مناسبة ما، أو عندما تقرؤه في موضع آخر، سيظل كامنًا بدرجة أو أخرى في ذاكرتك.
قلت مرة لشيخي: قرأت الكتاب ولم يعلق شيء منه بذاكرتي؟ مدّ لي تمرة وقال: امضغها، ثم سألني: هل كبرت الآن؟ قلت: لا، قال: ولكن هذه التمرة تقسمت في جسدك فصارت لحمًا وعظمًا وعصبًا وجلدًا وشعرًا وظفرًا وخلايا!
أدركت أن كتابًا أقرؤه يتقسم، فيعزز لغتي، ويزيد معرفتي، ويهذب أخلاقي، ويُرَقِّي أسلوبي في الكتابة والحديث ولو لم أشعر.
الكتاب صنع عاداتي اللغوية، دربني على تجاوز ضمائر التعاظم، فهمت؟ أنت معي؟ واضح لك؟ وتجاوز خشونة الألفاظ وحدتها وما يوحي بازدراء الغير، أو مجاراة الجاهلية في عنصريتها أو ازدرائها للأنثى (أعزك الله!).
الكتاب حفزني لأحاول لغة محتشمة تكسو الألفاظ العارية بما يزينها، وتعرّض عما تستحي من ذكره، وتتأسى بالكتاب الأعظم (أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ) (النساء:43).
لوثة الروايات الضاربة على وتر الإثارة الجنسية (الخبز الحافي - محمد شكري - وبعض روايات محفوظ والحكيم) كانت معاناة يألفها مراهق لم يعرف من الإثارة سواها! عودني على سهولة التعبير وتجنب الضغط على الحروف أو التفاصح والتنطع في المخارج، كما كان يوصي به أئمة اللغة كأبي عمرو بن العلاء والأصمعي.
الكتاب يعتمد على سخاء القارئ الذي يبديه تجاه النص! قرأت كتابًا واستغلق عليّ فهمه، طلبت من صديق أن يشرحه لي فاكتشفنا معًا أن ترتيب صفحات الكتاب كان مغلوطا.
أحيانًا يكفي أن تمر على الكلمات مرور الكرام، وأحيانًا تحتاج أن تجري حفريات عميقة، وبعض النصوص يتحول إلى جزء من شخصيتك، روح القارئ الإيجابية هي التي تستنطق النص وتضفي عليه الحياة وتجعله ناطقًا وجميلا.
القراءة في الطائرة، أو كرسي الانتظار، أو سرير النقاهة، استثمار في الزمن والحال.
الإنسان ينجذب عادة إلى الكتب التي تمثل شخصيته.
حين تشاهد شخصًا يقرأ كتابًا سبق لك أن قرأته أو أنت تقرؤه الآن، تشعر بوشيجة بينك وبينه.
مكتبة المنزل ليست ديكورًا لبرنامج تلفزيوني أو للمباهاة، هي جزء من أساسيات التربية.
أشعر باعتزاز أنني ولدت في بيت تعمر كواته المصاحف ورياض الصالحين وزاد المعاد وفقه السنة وقصص الأطفال.
كنت أقف على رأس أخي في انتظار أن يَخْلص من الكتاب فأستلمه..
أبناء سنّ معينة تعودوا على الكتاب الورقي يشمّونه ويلمسونه بأيديهم ويديرون فيه عيونهم ويحضنونه كحبيب لا يمل، آخرون وجدوا في الكتاب الإلكتروني سهولة المحمل والاقتناء والتعامل، نحن في الطريق إلى (الكتاب الذكي) الذي يتفاعل معك ويغير الألفاظ والأساليب التي تستغلق عليك!
حين أستغني عن كتاب لأي سبب كان فإن شيئًا ما يموت بداخلي.
الكتب المستعارة التي لم تعد لا تزال وشمًا حزينًا لا أنساه، خصوصًا حين يكون مجلدًا له عشرة إخوة فينخرم تسلسلهم!
وجد أحدهم في طرة كتاب: (من يسرق كتابًا أو يستعيره ويجحده عسى أن يتحول الكتاب في يده إلى أفعى رقطاء، وعسى أن يصاب بشلل ارتجافي قاهر، وعسى ألا تنقطع آلامه حتى يتحول إلى رمة متفسخة، وأن تعشش الديدان في أحشائه، وعندما يمثل يوم القيامة تلتهمه النار إلى الأبد!).
أي طبعات الكتاب أفضل؟
إنها الطبعة التي أمتلكها وعشت معها عشرين سنة وقلبت صفحاتها وشاهدت تجليدها كثيرًا وكتبت على حواشيها بعض الملاحظات!
هذا ما حدث لي بفضل ربي مع كتب السنة النبوية التسعة والحاكم وابن أبي شيبة وعبدالرزاق والبيهقي وأجزاء حديثية خلال تحضيري للماجستير، ومع كتب التفسير خلال إلقائي لدروس (إشراقات قرآنية).

http://rafat0004.net/vb/uploadcenter/uploads/11-2012/PIC-212-1352236298.jpg


حركات معروفة؛ سحب النظارة من مكانها، تنظيف بالمنديل أو بطرف الغترة، وضعها على الأنف أو خلف الأذن، إلقاء نظرة تجريبية على الصفحة، تحريك النظارة قليلا..
أن تكون القراءة (عادة) كوجبة طعام لا يمكنك العيش بدونها.

+A1
03-05-2014, 05:14 PM
للرفع

+A1
03-05-2014, 06:10 PM
الكتاب اقتنيته حين كنت في زيارة للمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة والسلام
خلال تلك الزيارة ذهبت لمكتب جرير واشتريته
بطبيعة الحال كانت القراءة في الرياض
هذا الامر حدث منذ مايقارب الشهرين
المهم اسم الكتاب

أغنى رجل في بابل

https://d202m5krfqbpi5.cloudfront.net/books/1269272837l/3217314.jpg

الكتاب لطيف في حجمه ،، صفحاته تقارب 160 صفحة ........ بشكل عام يتحدث من خلال قصة رجل تتداخل بها قصص اخرى عن كيفية تكوينه للثروة حتى اصبح اغنى رجل في بابل

سأقتطف لكم من بعض ما كتب عن من مواقع مختلفة ( اهمها الموسوعة الحرة ، ومدونة بلال )
أغنى رجل في بابل هو كتاب لرجل الأعمال الأمريكي جورج صامويل كلاسون نشر في عام 1926، يعطي الكتاب نصائح مالية لمجموعة من الناس عاشوا في مدينة بابل القديمة
قبل نشر الكتاب كان جورج يكتب مقالات قصيرة عن طرق النجاح وينشرها في وريقات صغيرة يتناقلها الناس، حتى جمع أشهر هذه الوريقات ووضعها في كتابه هذا. وقد أُعيد نشر هذا الكتب في عام 2002، و2004 و2007 وبيعت منه أكثر من 2 مليون نسخة

كان في بابل ملك صالح يدعى (سارجون) قد أهمه وأحزنه وأقلقه أمر عظيم،كانت مملكته من أغنى الممالك في ذلك العصر ،لكن الثروة تتجمع في يد حفنة من الأغنياء،وهو يفكر في لحظات صفائه نادى على كبير المستشارين وسأله : لماذا لا يتعلم كل الناس كيفية جمع المال،حتى يصبحوا أغنياء ويعيشوا في إزدهار ورخاء؟!! فكر كبير المستشارين في الأمر ثم أشار على الملك أن يحضر أغنى رجل في بابل ويدعى أركاد ،وأن يسأله إذا كان بإمكانه تعليم الناس أسرار بناء الثروة .


إستمع الملك إلى نصيحة مستشاره وأرسل في طلب أركاد،والذي كان في السبعين من عمره في ذلك الوقت،وطبعاً لبى أركاد نداء مليكه الغالي وحضر،وفي المقابلة أعرب الملك عن أمنيته في جعل بابل أغنى مملكة في العالم أجمع،وانه يريد أن يرى كل شعبه غنياً، ويا لها من أمنية عظيمة!! وطلب من أركاد أن يعلم الشعب كيفية إحراز الثروة.وهكذا كان طبقاً لتعاليم الملك.

أركاد في بداية حياته تعلم ثلاث نصائح ذهبية من تاجر ثري يدعى ألجامش،هذه هي النصائح:


1# تعلم كيف تعيش بنفقات أقل مما تكسب.


2# تعلم أن تطلب النصيحة فقط من المؤهلين والخبراء.


3# تعلم كيف تجعل المال يعمل لصالحك.



كان هناك في بابل العظيمة بجوار قصور الملك وحدائق بابل المعلقة،بناية كبيرة طبقاً للروايات،هذه البناية تدعى دار التعلم،جمع فيها الملك مئة من الناس المختارين ليعلمهم أركاد تلك الأسرار الهامة عن بناء الثروة،ثم بعدها يعلموها هم للشعب،وعلى مدى سبعة أيام متتالية علم أركاد هؤلاء الناس سبعة دروس قيمة بعنوان الطرق السبعة للتغلب على المحافظ الخاوية، أوردها هنا لأهميتها وقد أضفت عليها آراء خبراء إقتصاديين لتناسب العصر الحديث.


الدرس الأول : إبدأ بملأ حافظتك.


من كل عشرة عملات نقدية أضعها في محفظتي،أنفق تسعاً فقط،وأوفر العشر الباقي.


وحديثاً كتب الخبراء من كل عشرة دنانير تحصل عليها وفر ديناراً،ليصبح لديك محفظة إستثمارية تزيد من ثقتك في نفسك.


الدرس الثاني : تحكم في نفقاتك.


دائماً لا تخلطوا بين النفقات الضرورية ورغباتكم الشخصية،يمكنكم وضع ميزانية للتحكم في نفقاتكم بحيث تنفقون على الأشياء الضرورية فقط.


وحديثاً ينصح الخبراء الماليين كل أصحاب الديون بإتباع المعادلة التالية : قسم راتبك إلى 10 % إدخار و 20% لسداد الدين و70 % لحاجات الحياة ولأسرتك وأولادك.


الدرس الثالث : إعمل على إنماء ثروتك.


وظف كل ما لديك من مال ينتج ربحاً حتى يساعدك في تكوين مورد مالي ثابت خاص بك،عبارة عن نهر من المال يتدفق بإستمرار إلى حافظتك.


وحديثاً ينصح الخبراء بتنويع مصادر الدخل وعدم الإعتماد على راتب وظيفتك فقط،مع الإستثمار في مشاريع محدودة المخاطر.


الدرس الرابع : حافظ على ثروتك من الضياع.


قبل أن تستثمر مالك في أي مجال،أطلع نفسك أولاً على المخاطر التي قد تكتنف الإستثمار في هذا المجال.


ينصح خبراء الإقتصاد بإستشارة خبراء ماليين ثقات فإن خبرتهم وأفكارهم يمكن أن تقيك المخاسر.


الدرس الخامس : إجعل منزلك إستثماراً مريحاً.


من نقودك التي إدخرتها سارع بشراء بيتك الخاص،فلا شيء يزيد من شعورك بالأمان أكثر من إمتلاكك لبيتك الخاص.


ينصح الخبراء بشراء منزلك حتى لو بالدين والأقساط على سنوات عدة،لأن ذلك أفضل من أن تدفع نقودك في بيت مستأجر ،وتذكر أنه لا ملكية لمستأجر،وفي المستقبل سوف يؤول منزلك الخاص لأولادك فتكون قد أمنت مستقبلهم على الأقل.


الدرس السادس : إضمن دخلاً ثابتاً في المستقبل.


وفر مقدماً من أجل إحتياجاتك الشخصية في مرحلة الشيخوخة ولحماية عائلتك.


ينصح الخبراء المحدثين بالمشاركة في برامج التوفير في الشركات مثل برنامج الضمان الإجتماعي، وخطة الإدخار ،وهذه سوف تستفيد منها بعد تقاعدك إن شاء الله.


الدرس السابع : زد من قدرتك على الكسب.


إعمل على تنمية كل قدراتك،وأدرس لتصبح أكثر حكمة،وأكثر مهارة،وتصرف بطريقة لائقة تنم عن إحترامك لذاتك،وبتلك الوسيلة ستكسب ثقة في نفسك تساعدك على تحقيق رغباتك المدروسة بعناية.



الحظ السعيد يأتي فقط لمن يعملون بنشاط لاستغلال الفرصة التي تتاح لهم.


القوانين الخمسة للمال :
1- يأتي المال بسهولة وبكميات متزايدة لأي إنسان يقوم بادخار ما لا يقل عن عشر إيراداته كي ينشئ ممتلكات من أجل مستقبله ومستقبل عائلته.
2- يعمل المال بكد ورضا من أجل صاحبه الحكيم الذي يجد وسيلة جيدة لإنمائه مما يجعله يتضاعف.
3- يبقى المال في حماية صاحبه الحريص الذي يستثمره في إطار النصح الذي يقدمه له الرجال البارعون في التعامل مع المال.
4- سريعاً ما يفر المال من بين يدي الإنسان الذي يستثمره في أعمال وأغراض لا يألفها أو لا يوافق عليها من هم بارعون في الحفاظ عليه.
5- يفر المال من الإنسان الذي يجبره على جني إيرادات غير ممكنة أو يتبع النصائح المغرية التي يقدمها له المحتالون والمخادعون أو يعتمد في استثماره على خبرته المعدومة ورغباته العاطفية.


الحذر القليل خير من الندم الكثير. (إننا في عصرنا هذا، خلف أسوار مدخراتنا المأمونة واستثماراتنا الموثوقة، نستطيع حماية أنفسنا من المآسي غير المتوقعة التي قد تصيبنا.)
إننا لا نستطيع أن نتحمل أن نكون بلا حماية كافية.
أينما وجدت العزيمة، وجد الطريق.


ومن أهم واجمل القصص التي تحدث عنا كلاسون هي قصة دباسير والتي تعرفك كيف تسدد كل ديونك وفي نفس الوقت تكون تتمتع بحياتك وتطور ثروتك في آن واحد ، وأيضاً كيف تفرق بين المتع الوقتيه السريعة كالاكل والملبس والتي تاكل ثروتك وتوخرك عن المتع الدائمة ، كالقصور والسيارات وغيرها من المتع الدائمة .

بالرغم من ان الحديث عن المال غير ممتع لكن هذا الكاتب استطع أن يجعل الحديث ممتع من خلال قصة يصعب تركها حتى استكمالها .
أمر آخر فعلته في الكتاب ... سجلت في صفحاته الاولى ذكرياتي عن الرحلة للمدينة ...راقني هذا الامر لعله يروق لكم

+A1
03-26-2014, 11:15 PM
http://mentalfloss.com/sites/default/files/styles/insert_main_wide_image/public/600booklover.jpg

+A1
04-12-2014, 11:29 PM
https://scontent-b-ams.xx.fbcdn.net/hphotos-ash3/t1.0-9/10169286_483969511730330_9023795556776374406_n.jpg

+A1
04-20-2014, 10:54 PM
لقد جرَّبت اللذائذ كلَّها، فما وجدت أمتع من الخلوة بكتاب، وإذا كان للناس ميول، وكانت لهم رغبات، فإن الميل إلى المطالعة والرغبة فيها هي أفضلها.

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/05/05/wwa40-big.jpg
فليتعوَّد الطلاب المطالعة بأن يقرؤوا كل يوم خمس صفحات لا يتركونها أبداً. أنا من نصف قرن أقرأ ما لا يقلُّ معدله اليومي عن عشرين صفحة، بل لا يكاد يقلُّ عن خمسين، فاحسبوا كم يبلغ مجموع عشرين صفحة في اليوم في خمسين سنة؟ أكثر من ثلث مليون.
لا تعجبوا، فكثير من الناس قرؤوا أكثر من ذلك، العقَّاد مثلاً أعرف أنه قرأ أكثر منها. أما العلماء المتقدمون فمنهم من بلغت مؤلفاته، لا مطالعته، خمسين ألف صفحة.

ومن كان من الطلاب يملك مالًا- من راتب من الدولة، أو نفقة له من أبيه- فليخصِّص منه كلَّ شهر خمسة ريالات أو عشرة لشراء الكتب، على أن يحسن اختيار ما يشتري، يجد أنه لم يكمل دراسته حتى صارت عنده مكتبة صغيرة. ومن لم يجد مالاً فإن المكتبات العامة موجودة، والمطالعة فيها مجانية، فليذهب إليها.

المهمُّ حسن اختيار الكتب؛ فالكتب مثل الأطعمة، فيها النافع وفيها الضار، ومنها المغذِّي المفيد، وما هو كثير الدَّسَم عظيم النفع، ولكن لا تشتهيه النفس، وما هو مُشَهٍّ لذيذ ولكن لا ينفع، ومنها السمُّ القاتل، ومنها ما هو سمٌّ ولكنه ملفوف بغشاء من السكر، فمن انخدع بحلاوة الغشاء قتله السمُّ! ومن أكل كلَّ ما يجده – يخلط به الحلو والحامض والحار والبارد – أصابته التخمة وسوء الهضم، ومن قرأ كلَّ شيء صار معه سوء هضم عقلي!
....................................
فصول في الثّقافة والأدب..........علي الطّنطاوي

+A1
04-29-2014, 11:47 PM
لم أجد عنها أكثر مما هنا ....ولا أدري أهذا هو المكان المناسب أم لا

يشير بحث جديد إلى أن عادة الإفراط في تناول الكحوليات تنحدر من العصر الفيكتوري وكانت إحدى أزماته.
ويروي جيرمي كلاي قصة تعود لعام 1878، إذ أفرط رجل في الشراب لدرجة أنه سافر من لندن إلى ولاية أوهايو في الولايات المتحدة دون أن يدري.
http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2014/04/26/140426131925_victorian_drunk_512x288_alamy.jpg
ورقد جون ورين في سرير ورأسه تؤلمه، ناعيا خلايا مخه التي دُمرت. وجال بنظره في الغرفة غير المألوفة، باحثا عن أية علامة عما حوله. لكنه لم يتعرف على أي شيئ.

وأخيرا ظهرت من تساعده، فسألها بتلقائية أن تقدم له بعض الويسكي. وعندما رفضت، سألها أين يرقد. فأجابته الممرضة بأنه في المستشفى.
وحاول تخمين اسم إحدى مستشفيات لندن، المدينة التي بقيت في ذاكرته قبل أن يذهب بها الكحول. ولكنها أخبرته أنه في إحدى مستشفيات مدينة كليفلاند، بولاية أوهايو الأمريكية.


فصرخ "يا إلهي! هل عبرت الأطلنطي وأنا مخمور؟"


وبدأت قصة ورين قبل هذه الواقعة بسبعة أسابيع، مع قرب انتهاء عام 1878، عندما كان بطل القصة الممتنع عن الشراب برفقة أصدقائه في انجلترا.
وعرضوا عليه احتساء شراب، فرفض. وكرروا المحاولة، فقبل. ثم توالت أقداح الشراب.
وسافر ورين مسافة ثلاثة آلاف ميل دون أن يدري. ومرت أعياد الميلاد ورأس السنة وهو في غيبوبته.

وقالت عنه الصحافة إن حكايته "أحد أكثر حكايات السُكر التي رُصدت فكاهة وغرابة".

وكان عنوان أخبار المساء في إدينبيرغ "مخمور لسبعة أسابيع". وقالت ستافورد شاير سينتينيال "رحلة مخمور". وقالت دوندي كوريير "طريقة للتغلب على دوار البحر".

وبدأت التقارير بقول إن "رجل انجليزي يُدعى ورين نجح في التغلب على دوار البحر، إذ عبر الأطلنطي في حالة سُكر تامة. ولم يعِ أنه غادر ليفربول بانجلترا إلا بعد وصوله إلى الولايات المتحدة."
وتابعت التقارير: "وكانت حالته بالغة السوء، لدرجة أنه أُخذ لمستشفى حيث خضع للعلاج لمدة ثلاثة أسابيع."

فكيف ولم انتهت سهرته في لندن بعد سبعة أسابيع في كليفلاند؟ تعتمد الإجابة على الصحف التي تقرؤها.
فوفقا للصحافة البريطانية، استفاق ورين ليجد نفسه في كليفلاند بعد أن وضعه أصدقاؤه في سفينة ومعه تذكرة السفر.

في حين قالت الصحف الأمريكية إن ورين كان يعيش في أوهايو، وإنه كان يزور ابنه في لندن.
وبذلك، وُضعت القصة في إطار محاولة تحديد موطن شخص مخمور.

+A1
05-02-2014, 05:21 PM
رُوي أن أبا حاتم قال للأخفش حين رأى كتابه في معاني القرآن : أي شيء هذا الذي تصنع ؟ من أعرف بالغريب ؟ أنت أو أبو عبيدة ؟
فأجابه : أبو عبيدة ،
فقاله له السجستاني : هذا الذي تصنع ليس بشيء ،
فأجاب الأخفش : الكتاب لمن أصلحه وليس لمن أفسده .

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/e/ee/Qur'an_Tabari.jpg/250px-Qur'an_Tabari.jpg

+A1
05-02-2014, 05:26 PM
http://www.gomhuriaonline.com/images/news/14a-na-74545.jpg



يقول الجاحظ وهو يوصي بالقراءة والمطالعة:










الكتاب هو الجليس الذي لايطريك، والصديق الذي لايغريك، والرفيق الذي لايملُّك، والصاحب الذي لايُعاملك بالمكر ولايخدعك بالنفاق ولايحتال لك بالكذب، والكتاب هو الذي إن نظرت فيه أطال إمتاعك، وشحذ طباعك، وبسط لسانك، وجوَّد بيانك، وفخَّم ألفاظك، وعمَّر صدرك.










و من لك بشيء يجمع الأول والآخر والناقص والوافي والشاهد والغائب والرفيع والوضيع، ومن لك بمؤنس لا ينام إلا بنومك ولا ينطق إلا بما تهوى