تاريخ القويعية مدن وقرى تربية وتعليم أخبار القويعية احتفالاتنا
شعراء القويعية مطبخ القويعية أسماء العائلات مواقع صديقة طقس ورحلات

باحث قوقل القويعية ابن جبرين
موقع الشيخ الدكتور محمد العريفي

موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 21

الموضوع: ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

  1. #1

    ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    "إيه اللي جاب المصريين دول هنا .. فول وطعمية وفسيخ وكشري كمان.. حد يفهمني يا بني أدمين هما المصريين احتلوا البلد ولا إيه؟!"..

    هذا المشهد خطر على بالي عندما ذهبت إلى حي منفوحة جنوب العاصمة السعودية الرياض لأول مرة، وذلك على طريقة الفنان محمد سعد في فيلم (عوكل) عندما فوجئ أنه بتركيا وشاهد القلعة بجانب البحر.

    بسم الله ما شاء الله، الحي كله مصريين.. صعايده بالعمة الصعيدية التقليدية.. وفلاحين بالتلفيحه والجلباب المصري المميز.. ومصريين علي الطراز العصري بالقميص والبنطال. لا تشعر إنك بالسعودية إنك داخل مصر.. كله بيتكلم مصري.. "مصر كلها في منفوحة يا رجالة"..
    البلطي والبوري المصري !!
    أجواء الحي القريبة من أجواء مصر، كانت السر الرئيسي وراء إقبال المصريين العاملين بالرياض على الإقامة فيه، حيث يخفف ذلك من مشاعر الغربة التي يعانون منها، كما أن مستوى المعيشة في الحي مناسب جدا للشباب الذي يذهب للملكة للعمل وتكوين نفسه..

    يقول "أحمد السيد" وهو مهندس من محافظة المنوفية يقيم في منفوحة : "عندما تسير هنا في الشوارع تشعر بأنك تسير في أحد أحياء مصر الشعبية، فأغلب الوجوه التي تقابلها هي وجوه مصرية ". وأضاف: "جميع الأطعمة المصرية الشعبية التي لا يمكن أن تخطر لك علي بال توجد هنا".

    فعندما تتجول في شوارع منفوحة ستقرأ علي البقالات والمحلات عبارات من قبيل "هنا تباع جميع الأطعمة المصرية"، "هنا تجد جميع الأجبان والمخللات المصرية"، "هنا يباع البلطي والبوري المصري" "فول وفلافل" و"جميع أنواع الفطير المشلتت والخبز المصري"، "حلاق مصري"، وهناك محلات أخري لبيع الفسيخ والكشري و السمين.

    يقول"أسامة عبد لله" وهو مصحح لغوي يعمل بأحد دور النشر بالرياض إنه يقيم بمنفوحة منذ 10 سنوات ويشعر كأنه يعيش في بلده تقريبا، فهناك المأكولات المصرية والأجواء الاجتماعية المصرية حيث يتزاور مع زملائه وأبناء بلده من المصريين.
    يا بلاش !
    رخص الأسعار وخاصة أسعار السكن في هذا الحي مقارنة بأحياء الرياض الأخرى وخاصة الراقية منها كانت سببا آخر وراء إقبال الكثير من المصريين على الإقامة في هذا الحي حيث إنهم بطبيعة الحال يسعون لادخار أكبر مبلغ ممكن من الراتب الذي يتقاضوه.

    يقول "محمد العسيلي - وهو صحفي من الشرقية - إنه عندما قدم للعمل بالسعودية فوجئ بأن مقر عمله في حي العليا بوسط الرياض - أحد الأحياء الراقية- وعندما سعي للبحث عن سكن وجد أن الأسعار في هذا الحي مرتفعة للغاية حيث لا يقل سعر شقة مكونة من غرفتين وصالة عن 14 ألف ريال في العام (الدولار يساوي 3.75 ريال). وأضاف أن زملائه في العمل أشاروا عليه بالبحث عن سكن في منفوحة، فعمل بالنصيحة ووجد سكنا بـ 5 آلاف ريال فقط في العام.

    "محمد سعيد" - محاسب من كفر الشيخ و يقيم بمنفوحة- يقول إنه يعمل بحي السفارات في قلب الرياض، وهو من الأحياء الراقية التي ترتفع فيها الأسعار بصورة جنونية. وأشار علي سبيل المثال إلي أنه دفع 200 ريال ثمنا لوجبة سمك لفردين بأحد مطاعم حي السفارات، وأن هذا المبلغ يكفي لتلبية حاجاته الغذائية في منفوحة لمدة شهر كامل حيث تتوفر الأطعمة في الأسواق الشعبية بأسعار معقولة.

    بعض المصريين دفعتهم طبيعة عملهم للإقامة هناك، ومن هؤلاء "جلال أحمد" من المنصورة الذي يعمل بأحد محلات العصير في منفوحة، "فكل البائعين – كما يقول - في محلات القصب من المصريين حيث يحرص الكفيل علي أن يكونوا من كذلك لأنهم يحسنون معاملة المصري الذي يتردد علي محلات القصب. ومنفوحة بها ما لا يقل عن 30 محل لعصير القصب، لأن الكفيل السعودي يستجيب لطلبات السكان هناك، وهم أغلبية من المصريين تشتاق لشرب عصير القصب".
    حتى الزواج أسهل !
    "أحمد سمير" مهندس من إمبابة بالقاهرة، دفعه البحث عن زوجه إلي السكن في منفوحة، ويروي قصه زواجه قائلا أنه عندما أراد الزواج من مصرية ذهب إلي أحد أقاربه الذي اختار له عروسا مصرية بنت أحد زملائه بمنفوحة، وأضاف أن عروسه اشترطت عليه الإقامة في هذا الحي بجوار أهلها.

    ويشير محمد أحمد، عامل مصري، إلى أن تكليف الزواج في منفوحة منخفضة للغاية حيث يمكن للشخص أن يتزوج ب نحو9 آلاف ريال فقط، 5 آلاف لإيجار الشقة، و4 ألاف لتجهيز الشقة بالكامل. وأشار إلي أن حراج أبو القاسم (الحراج هو السوق الشعبي) القريب من منفوحة تتوفر به متطلبات تجهيز عش الزوجية من الأدوات الكهربائية والموبيليات والمفروشات، وبربع أسعارها تقريبا، رغم أن حالتها جيدة جدا ولا تقل بأي حال عن الجديدة.

    وتتوافر في منفوحة أيضا محلات يطلق عليها (أبو ريالين) تشبه في مصر محلات (كل حاجة بجنيهان) وفيها تجد كل شيء من الأدوات المنزلية بأسعار رخيصة جدا. وتعد الجالية المصرية ثاني أكبر جالية في السعودية بعد الجالية الهندية حيث يقدر عدد المصريين العاملين في هذا البلد بنحو مليون شخص...



    المصدر : جريدة الرياض


    I Believe I Can Fly

  2. #2

    ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    الله يرزقهم وبلاشك للأخوة المصريين دور في دفع عجلة التنمية في المملكة وخاصة في المجالين التعليمي والطبي
    شكراً ابن مصر

  3. #3

    Re: ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    أبو يزن,
    الله يرزقهم وبلاشك للأخوة المصريين دور في دفع عجلة التنمية في المملكة وخاصة في المجالين التعليمي والطبي
    شكراً ابن مصر

    شكرا لمروك الكريم أخي أبويزن وجزاك الله خيرا على تعليقك الرقيق


    [ تم التعديل بواسطة ابن مصر 30.08.2007 - 17:01 ]

  4. #4

    ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    شكرا جزيلا أخي العزيز ابن مصر..وكما قال الخ ابو يزن فللمصريين دور كبير في التنمية هنا ،وهم شعب لطيف ويتميزون بروح النكتة والجدية في العمل.

  5. #5

    ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    alking1,
    شكرا جزيلا أخي العزيز ابن مصر..وكما قال الخ ابو يزن فللمصريين دور كبير في التنمية هنا ،وهم شعب لطيف ويتميزون بروح النكتة والجدية في العمل.
    شرفني مرورك الرقيق أخيalking1 وشعورك الطيب تجاه المصريين

  6. #6

  7. #7

    ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    شكراً ابن مصر
    والمصريين في قلوبنا

  8. #8

    Re: ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض

    ما فيه شك ان مصر شعب عزيز لدينا
    وهذا من فضل الله ثم فضل السعوديه عليهم بان سمحت لهم واستقدمتهم للعمل والاستفاده وتطوير انفسهم واعطاء مصر نسبه كبيره من الاستقدام

    انا لاانكر دورهم في بداية التعليم ولكن بمقابل وهذا من حقهم

    لكن ان ارى في ردود الاخوه اعلاه اغفال الجهود السعوديه في سبيل رقيهم واستفادتهم واعطائهم الفرص مميزين عن غيرهم فهذا ليس من الانصاف في شي

    اكرر هم شعب محبوب وعزيز لدينا لكن لا يجب ان نفغل ايا من الطرفين

  9. #9

    Re: ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض



    ابن مصر أشكرك على نقل الموضوع الجميل , وتأكد بأن المصريين في قلوبنا فهم أهل الـــــــــجـــــــدعــــــــنـــــــــه .


    .

  10. #10

    Re: ( المنفوحة )مستعمرة مصرية بالرياض


    اولا : ابن امصر انسان صديقي عزيز علي جدا وغالي لدي ويعرف المقصد لانه واضح ولا يحتاج لشكر فهو اكبر من كلمة شكر مني لان جهوده ملموسه في المنتدى
    وانا ذكرت بان شعب مصر جميعه عزيز لدينا
    وانا تطرقت للواقع ولتبيان الجانب المغفل يجب ذكر

موضوع مغلق
صفحة 1 من 3 1 2 3 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

تم التصميم والتطوير بواسطة: Digital Portal