تاريخ القويعية مدن وقرى تربية وتعليم أخبار القويعية احتفالاتنا
شعراء القويعية مطبخ القويعية أسماء العائلات مواقع صديقة طقس ورحلات

ابن جبرين

موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: تركيا ... تركيا ... تركيا !

  1. #1

    تركيا ... تركيا ... تركيا !


    تركيا (بالتركية: Türkiye) هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا وجزء آخر صغير في قارة أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.

    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922 م إلى أن تم إنشاء الجمهورية التركية عام 1923 على يد مصطفى كمال أتاتورك .

    .. معلومات عامة ..

    العاصمة :: أنقرة
    أكبر مدينة :: إسطنبول
    اللغة الرسمية :: التركية
    نظام الحكم :: جمهوري
    الرئيس :: عبد الله غول
    رئيس الوزراء :: رجب طيب أردوغان
    الاستقلال (إعلان الجمهورية):: 29 أكتوبر 1923
    المساحة :: 779،452 كم2
    عدد السكان :: 68،109،469
    العملة :: ليرة تركية جديدة (TRY)

    .. التاريخ ..

    كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922م، ولقد تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الأمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م، تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م، وينهي التواجد البيزنطي في المنطقة. ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وأنحطاط تلتها بعض مراحل النمو والأزدهار الذي لم يلبث سوى القليل من الزمن حتى أستمر وضع الدولة في الانحلال. وأعلنت التنظيمات سنة 1839م، وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. وفي سنة 1922م، تم خلع آخر السلاطين محمد السادس. وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في 1924 م.


    وشهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك أي (أب الأتراك)، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923م، حتى وفاته عام 1938م، وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية بأعراف قومية علمانية وأستبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية ثم خلفه من بعده في الحكم (عصمت انينو) حتى عام 1950م، وسيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973م، وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980م، وتعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الاكراد يمثلون بين 20-25 مليون نسمة و الحكومة لا تعترف بهم كجمهورية مستقلة، وفي عام 1991م، سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق وفي عام 1993م، أصبحت (تسلنو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا.

    //




    .. الجغرافيا ..

    تبلغ مساحة أراضي تركيا 779.452 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا و الباقي في أوروبا. يطل غرب تركيا علي بحر إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا.

    يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). و تتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).


    .. السكان ..

    يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 70 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2005. التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات و خاصة الأكراد. حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 70-80%)، يليهم الأكراد (20-30%)، ثم الزازيون (2-3%)، فالعرب (2%)، الشركس (0،5%) و الجورجيون (0،5%). هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشور، أراميون، بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية
    هناك جاليات تركية كبيرة في المهجر، تتركز معظمها في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يشكل الأتراك على سبيل المثال أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، يبلغ تعدادها ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. هناك جاليات تركية كبيرة أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.


    .. اللغة ..

    اللغة الرسمية هي اللغة التركية، كما يتحدث بها حوالي 77% من سكان البلاد. اللغة الكردية تستعمل بين أبناء الأقلية الكردية (حوالي 20%)، حوالي 2% ما زالوا يتكلمون اللغة العربية بين الأتراك ذوي الأصول العربية. اللغات الأخرى هي لغات الأقليات المتواجدة في البلاد: الآرامية، الأرمينية، الألبانية، الجورجية، اليونانية، اللازية و الشركسية. هناك عدة لهجات للغة التركية، تختلف بحسب المنطقة المتدوالة بها. اللغات الانجليزية و الألمانية و الفرنسية منتشرة وخاصة بين الطبقة العليا وفي المدن الكبرى وفي المناطق السياحية. تنتشر اللغة الألمانية بين الطبقة العاملة، التي عملت يوما ما في ألمانيا.

    .. الديانة ..

    يدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99،8% من سكان البلاد. حوالي 64,8% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما زهاء 30% يتبعون الطائفة العلوية 5%يتبعون الطائفة الشيعية. كما يدين حوالي 0،2% بالمسيحية و خاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين.

    نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل
    رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.


    .. اهم المدن السياحية في تركيا ..
    هنالك ثلاث مدن اساسية تجتذب اليها اغلب السواح في تركيا وهي انطاليا , بودروم واسطنبول.
    انطاليا



    تعتبر انطاليا من اماكن السياحة المفضلة في تركيا ويصل اليها الكثير من السواح من جميع الدول المجاورة ولا سيما من اوروبا. تتميز انطاليا بجوها المريح , شمسها الدافئة , شلالات المياه , الطعام المتنوع والمميز , فعاليات سياحية مختلفة ساذكرها في تكملة الموضوع. يمتد خليج انطاليا على مساحة 200 كيلومتر وتتميز شواطئه بالجمال والروعة ويعتبر مرسى السفن في انطاليا الأجمل في تركيا وفي منطقة المرسى نجد الكثير من المطاعم , المقاهي والمتاجر.
    الفعاليات السياحية المعروفة في انطاليا :
    شلالات الدودان
    موقع جميل جدا في النقطة التي تصب بها مياه نهر الدودان الحلوة في البحر. بجانب الشلال بنى الأتراك مؤخرا متنزه جميل ليطل على الشلال بشكل واضح.





    مصانع جاكيتات الجلد
    تشتهر تركيا بشكل عام وانطاليا بشكل خاص بأسعار جاكيتات الجلد الرخيصة. هنالك مصانع ومتاجر كثيرة بهذا الخصوص ويمكنك ان تشتري معطيف رخيص نسبيا.






    محمية كورشينيلو
    محمية طبيعية تشتهر بشلالات الكورشينيلو الجميلة





    رحلة جيبات في جبال التورس
    مسار 4 ساعات او اكثر , في جبال التورس , taurus , تشاهد الطبيعة من خلاله وتشاهد القرى الصغيرة والبسيطة المنتشرة في المنطقة والتي يعتاش سكانها على المواشي والزراعة.






    بالنسبة للفنادق هنالك الكثير من الفنادق الفاخرة المنتشرة على شواطئ انطاليا , جمعت لكم بعض من هالفنادق :
    ORANGE COUNTRY



    ROYAL WINGS




    TITANIC



    بودروم
    مدينة بودروم تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , في المنطقة الجنوبية الغربية من تركيا , مدينة صغيرة بها مرفأ جميل ومرتب , الفعاليات المتاحة في المدينة هي الإبحار , السباحة , الغوص , حمام تركي. تعتبر هذه المدينة ليبرالية وجميع المتاجر مفتوحة 24 ساعة






    فنادقها قليلة نسبياً مقارنة بانطاليا , لكنها فنادق فاخرة وموقعها رائع , اليكم بعض افضل الفنادق في هذه المنطقة:
    YASMIN BODRUM CLUB SECTION




    BODRUM RESORT HOTEL






    اسطنبول
    وهي أكبر مدينة في تركيا , تقع على مضيق البوسفور , يسكن بها ما يقارب 12 مليون نسمة , تشتهر كونها تقع على قارتين في نفس الوقت (اوروبا واسيا) حيث يوجد جسر يصل بين القسمين :





    تتميز اسطنبول بأنها مدينة عصرية وتاريخية في آن واحد كما انها تشتهر بالمواقع السياحية لا سيما المساجد حيث كان كل سلطان يمجّد عهده بتشييد المساجد وزخرفتها ومن اشهرها جامع السلطان احمد وهو من اضخم المساجد في تركيا واجملها , ويطلق عليه ايضا اسم الجامع الأزرق , له ست مآذن لاقى عليها السلطان احمد نقدا لأن المسجد الحرام يوجد له ست مآذن ولذالك قام بتكلف بناية المئذنة السابعة للمسجد الحرام حتى يحل هذه “المشكلة”. يقع المسجد بجوار متحف آيا صوفيا المشهور






    , اسطنبول هي منطقة سياحية , بينما انطاليا وبودروم هي مناطق استجمامية. لمن يريد ان يتعرف على مواقع تركيا المشهورة والتاريخية فينصح بزيارة اسطنبول , بينما لو كنت تبحث عن الراحة والاستجمام والهدوء (والطعام الوفير واللذيذ) فمن المفضل ان تزور انطاليا او بودروم.
    اليكم بعض افضل الفنادق في اسطنبول :


    HYATT REGENCY ISTANBUL




    CENTRAL PALACE






    مناضر من تركيه



















    سبحان الله شو طبيعة مذهلة


  2. #2
    اخواني واخواتي الاعزاء ارجو ان يكون ما ساكتبه لكم كافيا ووافيا بكل التفاصيل باذن الله والكمال طبعا لله .

    اول قبل ان ابدا كتابتي في الموضوع لانه يطول شرحة ارجو ان تنسخو هذه الصفحة ( طبعا اذا راق لكم الموضوع ) وتضعونها امامكم كدليل ارشادي طوال الرحلة .

    قبل السفر

    سيدي يجب عليك ان تامن ما يلي :
    1- جوازات سفر سارية المفعول لا يقل عن 6 شهور لانتهاء الجواز
    2- عمل تربتك للاردن وسوريا
    3- تحضير ما يلزمكم في السفر من الاغراض التالية وهذه والله مهمة جدا اخوي صدقني
    4- اخذ جميع مستلزامت الرفاهية التي تستعملونها مثل اوراق اللعب او الطاولة .. الخ + كمرات التصوير وشواحنها وشواحن جوالاتكم .... الخ
    أ‌- براد من الشاي + سخان شاي كهربائي
    ب‌- اخذ كمية من الشاي الجاف لان الشاي التركي لن تستسيغونة
    ت‌- براد لحفظ بعض الاطعمة السريعة والمشروبات الباردة ووضعها في مكان يسهل التناول منها
    ث‌- كراسي + طاولة صغيرة قابلة للانطواء
    5- عمل تشييك كامل للسيارة قبل الانطلاق واخذ ما يلزمكم من المعدات التي تحتاجونها ( الضرورية ) مثل زيت المحرك , ادوات تبديل الكفرات , الاقشطة , عبوة زيت بريك .... الخ من هذه الامور
    6- قبل الانطلاق سيدي وهذه والله نقطة مهمة جدا يجب من سيذهب معك ان يتمالك اعصابة مهما حدث وتكونون يد واحدة مهما حصل لان الطريق طويله امامكم ويمكن الارهاق يؤثر عليكم والبعض منكم يفقد اعصابة

    الصلاة ركعتين لوجه الله تعالى ودعاء السفر والتوكل على الله

    الانطلاق
    انصحكم سيدي الانطلاق من مدينتكم بعد صلاة العصر وذالك لسبب وهو وصولكم الى مدينة عمان بحول الله قبل او مع او بعد اذان الظهر . والسبب الاخر سيدي اذا انطلقتم الفجر كعادة الجميع للاسف سوف يصلون عمان بلليل وهذا صعب عليكم جدا والاهم من هذا كله وانا واحد منكم اذا قررت السفر الفجر فيستحيل ان انام هذاك اليوم من انشغال فكري اما بتحضير الاغراض او التفكير بالرحلة او غيرها من الامور والتي تجعل امر السياقة صعبة جدا لان الجسم يحتاج لراحة .

    بعد وصولكم لمدينة عمان انصحكم وبشدة بالمبيت في احد الشقق الفندقية وهي كثيرة جدا او احد الفنادق لان اليوم التالي سيكون شاقا عليكم ( لا تنسو ان تاكلو في مطعم قاسم القص ) المتواجد في منطقة الرابية فهو جيد وجميل

    سيتم تعبئة السيارة بالبنزين في الاردن مرتين الاولى عند وصولكم عمان والثانية قبل دخولكم الاراضي السورية لان بنزين الاردن اجود من بنزين سوريا وانصحكم ان تعبؤ نوع اوكتان 95 وهذا تكلفتة قريب 4.5 ريال سعودي للتر الواحد .
    اعلم بان البنزين غالي ويوجد فرق كبير بالسعر بين السعودية وباقي الدول التي ستجتاها . ولاكن انا نبهتكم بخصوص هذا الموضوع بالذات .

    باذن الله سيكون الانطلاق من عمان في اليوم الثاني بعد صلاة الفجر مباشرة يعني الساعة 4:15 فجرا باتجاه الحدود التركية السورية ( يعني بدون توقف في سوريا ) فقط التوقف في الاستراحات واعتقد بانك ستحتاج ان تعبئ بنزين في سوريا لانك ستجتاح ما يقارب ال 800 كم من عمان الى سوريا على افتراض بانك فللت سيارتكم قبل الحدود السورية فان سيارتكم سينفذ منها الوقود حول مدينة حلب . ولهذا انصحكم بعدم تعبئة سيارتكم فل في سوريا حاول قدر الامكان ان تعبئ سيارتك بقدر خروجكم من سوريا ( البنزين في سوريا ليس نقي ) .

    وهكذا سيدي المتوقع بان تصل بحماية الله الحدود السورية التركية الساعة 2:30 ظهرا مع حساب فترة الاستراحات على الطريق .

    انتبه للاشارات قبل دخولكم باب الهوى وهذه صورة عن بعض الاشارات قبل دخول باب الهوى :


    ملاحظة مهمة : قم بشراء اغراضكم من المنطقة الحرة السورية المتواجدة على الحدود السورية قبل المغادرة الى تركيا فهي ارخص بكثير من المنطقة الحرة التركية وبالاخص ممن يدخنون ويمكنكم الاستراحة قليلا في المنطقة الحرة السورية قبل دخول تركيا .
    ملاحظة اخرى : اذا اردت التسوق من المنطقة الحرة السورية فهم لا يقبلون سوى العملة الاجنبية لا يقبلون العملة المحلية السورية ويفضل التسوق بالدولار لكي لا تخسرو فارق العملة .

    وهذا وقت جميل جدا لدخولكم للاراضي التركية حيث يلزمكم ما يقارب الساعة الى الساعة والنصف على الحدود لاتمام المعاملات وستحتاجون من مصاريف على الحدود كما يلي :
    70 دولار تقريبا مصاريف تامين السيارة و 20 دولار لكل شخص قيمة الفيزة للدخول
    ملاحظة : ستجد اشخاص كثر يتكلمون اللغة العربية على الحدود ويعرضون عليكم المساعدة لاتمام الاجرائات فلا تقبل ابدا وقم انت باتمامها فهي لا تحتاج لجهد كبير مجرد الذهاب الى مقر اتمام اوراق السيارة واتمام شراء الفيزة وهي بسيطة جدا .

    وهذه صورة المنطقة المحرمة التي تفصل تركيا عن سوريا :


    وبعدها سيدي انصحكم بدخول تركيا من حدود جلفا غوزو ( CILVEGOZU ) وهذه صورتها :

    والسبب بان المعاملات تكون اسرع .

    ومنها سيدي ستنطلقون الى مدينة ريحانلي ( REYHANLI ) وسترون المناظر التالية في طريقكم :



    فسيدي انصحكم بعدم التوقف سوى للتزود بالبنزين وتعبئة السيارة بالكامل بنوع بنزين وهنالك 3 انواع من البنزين انصحكم به وهو :
    1- 95 Oktan Kurşunsuz وهو الاوكتان 95 خالي من الرصاص وسعر اللتر = قريب ال 11 ريال لكل لتر
    2- Potasyumlu Süper Benzin وهو البنزين السوبر المحسن وسعر اللتر = 10.8 ريال لكل لتر
    3- Fullforce 97 وهو بنزين السوبر السوبر ( المنقى ) وسعر اللتر = 11.15 ريال لكل لتر
    وستجد في كل محطة سيدي لوحة اعلانية مكتوب بها اسعار البنزين قبل الدخول لتعبئة النزين .

    ملاحظة : عند تعبئة البنزين اطلب غسيل سيلرتكم وتقديم الشاي لكم فهو مجانا مع كل تعبئة لان الشركات تتنافس لبيع النزين ويوجد 7 شركات اساسية في تركيا وجميعها جيدة ولا يوجد الفرق بينهم سوى الدعاية التي يقدمها كل شركة لزبائنة .

    بعدها سيدي انوي الانطلاق الى مدينة اضنة مرورا بمدينة الاسكندرون وانصحكم ان تتابعو سيركم الى ان تصلو مدينة اضنة وهي تبعد حوالي 3 ساعات تقريبا من الحدود .

    وهذه بعض المشاهد التي ستشاهدونها بالطريق :


    مدينة انتاكيا :



    فلا يوجد لكم اي مصلحة في هذه المدينة ولهذا نصحتكم ان تكملو طريقكم الى مدينة اضنة

    مدينة الاسكندرون :

    وهي مدينة ساحلية جميلة وهي اجمل مدينة سترونها في بداية دخولكم الى الاراضي التركية وايضا لا يوجد لكم اي مصلحة للتجول بها لانها اصبحت تقريبا ميناء صناعي وهذه بعض الصور لهذه المدينة




    وبعد هذه المدينة سيدي ستدخلون الاوتوستراد الرئيسي
    ملاحظة : ارجو عدم السرعة في الاوتوسترادات ولا يغرك كبر الاوتوستراد .

    وهذه صورتة :


    ومنها تنطلق باذن الله الى مدينة اضنة والوقوف بها للمبيت لليوم الثاني وينصح ان تحجز احد الفنادق من بلدك افضل فانا ارتب جدولك بالساعات باذن الله واحسبها على نظامي وسوف يكون الفارق بسيط جدا بيني وبينك .

    وهذه بعض صور مدينة اضنة :



    ان اضنة لا يوجد بها معالم كثيرة سوى النهر التي يقطع المدينة وجامع صاكب سبنجة المشهور وتشتهر مزارع مدينة اضنة بالبرتقال بسبب الظروف الجوية السائدة من حرارة وتعتبر مدينة صيفية ونادر ان يتصاقط بها ثلوج .

    وبعد المبيت في مدينة اضنة يا سادة وترييح اجسامكم انصحكم الحركة في اليوم الذي يلية الى الشمال التركي وليس الوسط التركي وذالك مرورا بالمدن التالية :

    التوجه بسلوك طريق جبال طوروس وهنا يجب الحذر اثناء القيادة لان الطرق سوف تكون ذو التجاهين ويكثر الشاحنات بها وهذه صورة معلش هي كبيرة ولاكن احببت ان اوضح كيف هي الطريق :


    واثناء سيركم في الطريق سترون المناظر الخلابة وبعض الانهار والاستراحات على جوانب الطريق ولاكن اول استراحة ستجدونها على شمالكم ويوجد ساحة على يمينها يصفون بها السيارات قفو عندها انا نسيت اسمها ولاكن هي من اجمل الاستراحات في جبال طوروس حيث يوجد بها ماء يسقط من بقايا الثلج المتراكم اعلى الجبال ودرجة برودة الماء تحت الصفر ولاكنها غير متجمدة ( سبحان الله ) وهذه بعض من المناظر التي ستشاهدها على الطريق :



    واترك لكم باقي المناظر لتشاهدوها على الطبيعة احسن .

    ملاحظة : عند دخولكم لجبال طوروس فانك ستجد الكثير على جوانب الطريق اناس يبيعون زجاجات وعبوات من شراب خاص اسمه شلغم (şelgem ) وهو عبارة عن عصير الجزر الاحمر ويوجد منها نوعين العادي والحار وانا افضل الحار واطلب دائما اجلي شلغم وتعني عصير الجزر الحار şelgem Acili


    --


    ونتجه يا سادة الى :


    1- مدينة اكسراي (Aksaray )
    وهذه بعض الصور




    وهذه المدينة لا يوجد بها شيئ وانما ذهبتم لتذهبو الى البحيرة المالحة وهي جميلة جدا وتستاهل المرور بها واسمها بالتركي هي (Tuz Gölü ) وكل شخص متوجه الى انقرة بالسيارة يجب ان يمر بها وهذه صورتها :




    ملاحظة : الانتباه من لبس ( الزنوبة ) وعدم لبس احذية جلدية عند دخولكم لهذه البحيرة وايضا عدم المشي حفاه لان صلابه الملح وحدته تجرح القدم .

    ومنها يا اخوان نتجه الى مدينة

    2- مدينة كابدوكيا (Cappadocia ) المدينة الصخرية وستكون شرق من البحيرة وهنا يجب ان نجلس يوم كامل بها لانها تاريخ مهم وبنفس الوقت هي استراحة مهمة جدا بعد تعب الطريق وشرب الشلغم .

    تشتهر هذه المدينة الاثرية ب اترككم مع الصور :






    وانا يا سادة يا كرام انصحكم بالمبيت في فندق :


    فندق قمة من الروعة والشاعرية

    وفي اليوم الثاني الانطلاق باذن الله باتجاه الشمال الى ترابزون ( TRABZON ) مرورا ب :

    1- مدينة يوزغت (Yozgat )



    2- مدينة توكات (Tokat )


    3- منطقة الموس وهي في الشرق (Almus )


    لا تنسو في هذه المدينة تشتهر بفاكهة الكرز اللذيذة

    4- مدينة ترابزون



    وهي مدينة ساحلية تقع على ضفاف البحر الاسود.

    يا اخوان هكذا نكون قد اخذنا في رحلتنا اغلب واشهر المناطق من الجنوب التركي ( الحدود التركية السورية الى الشمال التركي لغاية البحر الاسود ونكون في سيرنا هذا قد قطعنا مسافة قريب ال 800 كم ) وبنفس الوقت زرنا اغلب المناطق التي تستاهل الزيارة في الشرق والجنوب والوسط التركي .

    فبعد اخذ استراحتنا في مدينة ترابزون لساعة ننطلق حسب مخططتنا الى منطقة اوزون غول المشهورة



    ونجلس بها يومين كاملين وذالك من اجل رؤية الطبيعة الخلابة

    ومنها باذن المولى تعالى ننطلق باتجاه استنبول مرورا بالمناطق التالية المهمة والتي يجب زيارتها اثناء ذهابنا الى استنبول :




    1- Maçka


    2- Karaca Mağarası



    3- Hazeranlar Konağı (Amasya )



    4- Hattuşa


    ومنها باذن الله استنبول ولاكن المسافة التي ستقطع قريب 1000 كم وهذا مستحيل ان تقطع المسافة هذه ومشاهدة جميع ما ذكر سابقا ولهذا اقترح المبيت ليلة في مدينة Amasya لازالة الارهاق الجسدي ومتابعة الطريق دون عناء ومشاهدة جميع ما هو جميل .

    بعد الوصول يا اخوان الى مدينة استنبول ISTANBUL



    فانت تحتاج الى 3 ليالي للاقامة في هذه المدينة وزيارة المتاحف والجوامع التاريخية والتسوق من خلال اسواقها المشهورة .

    بعد المكوث يا اخوان في مدينة استنبول تبدا رحلتنا الى الجنوب التركي ولاكن باخذ مسار مختلف تماما عن المسار الذي دخلنا بها تركيا فستكون رحلتنا اولا من استنبول الى

    1- بوصة ( BURSA )



    وهذه المدينة التي تشتهر بحماماتها ومياهها المعدينية وفاكهة الدراق اللذيذة وانا انصح الجميع بالمكوث في بورصة يوم واحد حيث يستطيع الفرد التعرف على المدينة وصود جبل الوداغ (Uludag ) بواسطة التلفريك


    والاستحمام في احد المنتجعات المعدنية وانا انصح في Yenikaplıca ve Kaynarca Hamamı


    والصلاة في الجامع Ulu


    وبعد هذا كله يتوجب علينا الانطلاق الى مدينة ازمير في صباح اليوم التالي ولاكن الحذر من الطريق لانها ليست اتوستراد ولاكن طبيعة خلابة
    وبعد الوصول الى مدينة ازمير الساحلية يتم علينا الاستراحة في هذه المدينة الجميلة لمدة يوم ومشاهدتها




    ودائما في فترة الصيف يكون هنالك مهرجان ضخم في وسط مدينة ازمير وينصح الذهاب الية وبالاخص من كان له عائلة واطفال .

    وبعد المبيت في هذه المدينة الصغيرة وانا القبها باستنبول الصغرى سننطلق في اليوم التالي الى مدينة الانيا او انطاليا لانها ستكون اخر مدينة لنا ونختار بها احد الفنادق او المنتجعات التي تضم الوجبات + الاقامة معا ويوجد منها الكثير وانا انصحكم :


    1- Arycanda De Luxe Hotel
    2- Delphin De Luxe Resort
    3- Leodikya Resort Hotel
    4- Utopia World Deluxe Hotel


    ويعد اقامتنا ليلة واحدة في احد هذه المنتجعات نتجه بعون الله تعالى الى ارض الوطن حيث يت الاستراحة الاولى لنا في مدينة دمشق والمبيت بها ليلة واتمام سفرنا الى مدينتنا الغالية .

    طبعا يا اخوان بعد قرائة هذا التقرير ستجدونها صعبة للغاية وفترة الاقامة كثير والمصروف كثير جدا .

    لا يا اصدقائي لو راجعتم التقرير بالكامل لوجدتم ما يلي :

    فترة الاقامات في الرحلة هي : حوالي ال 12 ليلة ويمكن زيادة بعض الليالي في مدينة استنبول او اوزون غول لمن رغب ذالك

    المسافة المقطوعة في الرحلة انفرض من مدينة الرياض او جدة لغاية العودة هي : قريب ال 8000 كم

    المدن التي تمت زيارتها اغلب المدن التركية + الاردن + سوريا

    مقدار مصاريف الرحلة بنزين = 1000 يورو
    مقدار مصاريف الشخص الواحد للرحلة = 100 يورو في اليوم يعني الرحلة تكلف 1200 يورو للشخص تقريبا شامل الاقامة والاكل ودخول المتحف

    الارهاق والمشقة في الرحلة : لا يوجد ( بسبب الاستراحات )
    الاستمتاع بالرحلة : 98%
    تناسب الرحلة مع العوائل : 100%
    الصعوبات التي تواجهونها : 5% ( الطريق فقط )
    التعامل مع السائح العربي بشكل جميل : 95% لان اغلب الرحلة للمدن القروية
    المضايقات في الرحلة : لا يوجد
    الاستراحات في الطريق : كل 20 الى 30 كم يوجد محطة بنزين + استراحة
    نتائج الرحلة : رؤية الاردن + سوريا + تركيا الشمال ( البحر الاسود ) + تركيا الغرب ( مضيق البسفور ) + تركيا الجنوب الساحلي ( البحر الابيض المتوسط ) + رؤية جميع مدن تركيا التي تستحق الزيارة .

    واخيرا وليس اخرا اصدقائي واخواني الاعزاء ارجو ان تسامحوني على بعض الصور التي ظهرت كبيرة وايضا سامحوني على التقصير اذا قصرت في تقريري او صدر اي غلط كتابي او نحوي

    فكلنا خطائون

    وفي النهاية اتمنى لكم رحلة سعيدة وموفقة باذن الله

    منقول بتصرف للفائدة

    __________________


  3. #3
    [align=center]



    مليون هلا وغلا أخي الكريم أبو يزن ومسا النور والسرور
    وألف شكر لك على طرحك لهذه المعلومات القيمة عن تركيا ويعطيك العافية
    بإذن الله الإجازة القادمة في تركيا
    < = قل غيرها بلا فكات



    [grade="0000FF FF1493 00008B"] مع خالص ودي وتقديري
    أخوكم / أبو مشعل[/grade]
    [/align]
    أنا سعودي موطني فخر الأوطان والبيرق اللي ما ينكس سعودي


    أرض الذهب: إضغط هنا

  4. #4
    مصممة فتوشوب + بِنتّ شيخْ العَربْ الصورة الرمزية أناهيد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    Turin, Italy
    المشاركات
    2,840
    مقالات المدونة
    1
    آه ياليالي اسطنبول

    الجو عذاااب :/

    واخيرا وليس اخرا اصدقائي واخواني الاعزاء ارجو ان تسامحوني على بعض الصور التي ظهرت كبيرة وايضا سامحوني على التقصير اذا قصرت في تقريري او صدر اي غلط كتابي او نحوي


    فكلنا خطائون
    لا آسفين مارح نسامحك ابدن ابدن >>>رحمته ليه كاتب كذا


    الشهاده لله ناظرت ولاقريت لأني غاسلتن ايدياتي من السفر يم هالديره
    الحزن .. أنا

  5. #5
    تقرير جميل
    ومعلومات وافيه
    وطبيعه ساحره

    شكرا لكــــــــــــــــــــــــــــ

  6. #6
    ديار لميس ونور ...

    شكلها زينه .. ولا نيب أحب الأتراك ...

  7. #7
    الله يعطيك العافيه اخوي ابو يزن مع الامانة اني ماقرية شئ بس اتفرج على الصور

  8. #8
    مشرفة منتدى عذب الكلام ومنتدى التعارف والترحيب الصورة الرمزية نوار
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    المشاركات
    9,688
    مقالات المدونة
    1
    الصوره خققققققققققه



    يالله الجنه بس
    ::

    ياقديم الموده .. مرحباً بك من جديد
    رد فيني شعور
    كــنــت اظنـــــه فـــنــــــا 3/>


    :

  9. #9
    مشكور على الصور الجميله الصور كانت واضحه جدا

  10. #10
    الله يعطيكم العافية على المرور والتعليق الرائع


موضوع مغلق
صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. دولة تركيا تحذف آية من القرآن الكريم وتضع مكانها حديث شريف
    بواسطة أبو يزن في المنتدى مواضيع إسلامية وإرشادات دينية
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-13-2006, 02:40 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

تم التصميم والتطوير بواسطة: Digital Portal